إطلاق مهرجان {بيروت آند بيوند} الدولي للموسيقى

نشر في 21-06-2016
آخر تحديث 21-06-2016 | 00:00
لجنة المهرجان
لجنة المهرجان
أعلن مهرجان {بيروت آند بيوند} الدولي للموسيقى مواعيد حفلاته لهذا العام، التي ستمتد حتى ديسمبر المقبل في فضاءات عدة في العاصمة بيروت وفي مدن أخرى مجاورة.
جاء هذا الاعلان ضمن مؤتمر صحافي عقد في بيروت، في حضور مديرة المهرجان أماني سمعان، القيم الفني للعام 2016 وائل قديح، أعضاء مجلس امناء المهرجان: ريما فرنجية، مديرة مهرجان «إهدنيات» الدولي ومهرجان سينمائيات، مديرة مهرجان أوسلو لموسيقى العالم (النروج) ألكساندرا أركتي ستولن، المدير الفني لمهرجان تيميتار ومؤسس ملتقى «موسيقى بدون تأشيرة» (المغرب) ابراهيم المزند، مستشارة موسيقى العالم مسرح «تياتر دو لا فيل» في باريس سودابيه كيا، والموسيقي والمنتج اللبناني غازي عبد الباقي.

شدد المتحدثون على أن الهدف الأساسي لمهرجان «بيروت آند بيوند» هو دعم النمو الفني وتأمين فرص لجولات الفنانين الدولية. وفي نوفمبر من كل عام، ينظم «بيروت اند بيوند» جولة اوروبية، بالشراكة مع مهرجان أوسلو للموسيقى العالمية، تضمّ مجموعة من الفنانين العرب. تشمل جولة 2016 الدانمارك، السويد، سويسرا، فرنسا والنروج.

مشاريع إبداعية

وأكدت رئيسة جمعية «الميدان» ريما فرنجية خلال المؤتمر الصحافي أن «لبنان والمنطقة يمران بمرحلة استثنائية قد تكون مرحلة انتقالية. فرغم التحولات التي يعيشها الشباب اللبناني والعربي والخوف والإحباط في ظل الحروب وعدم الاستقرار، إلا أن هذه المشاعر تستطيع أن تكون محفزاً ودافعاً لهم لتطويعها والانطلاق منها نحو مشاريع إبداعية تخدم المساعي التحررية والتفاعلية لهذا الشباب الطموح والواعد».

وأضافت: «نحن شعوب شرقية نتمتع بعاطفة كبيرة. هذه العاطفة حين تقترن بالأمل تتحول إلى عطاء وإبداع خدمة للفرد والوطن. من موقع مسؤوليتنا علينا أن نمنح الشباب الأمل، خصوصاً الذين اختاروا التعبير عن آرائهم ومشاعرهم بالفن، سواء بالكلمة والأفلام والموسيقى»، مشيرة إلى أن «هؤلاء الشباب حين يعبرون بالفن، وهو أرقى أساليب التعبير، يضعوننا أمام واجب ومسؤولية دعمهم فنكون لهم جسر عبور لينتقلوا بمواهبهم وأفكارهم وإبداعاتهم إلى مستوى الاحتراف في صناعة الموسيقى والأفلام».

أطلق مهرجان الموسيقى الدولي {بيروت آند بيوند} بالتعاون مع ستايشن بيروت نشاطه الاول للعام 2016 واستضاف الموسيقيّ المصري موريس لوقا في 16 يونيو 2016 ، وبذلك تكون اول حفلة ضمن سلسلة فعاليات تسبق المهرجان الذي سيُعقد من 8 إلى 11 ديسمبر 2016.

موريس لوقا ملحّن مصري يقيم في القاهرة، شارك في تأسيس فرق بيكيا، ألف، وأقزام شرق العجوزة... تتميّز موسيقاه الإلكترونيّة بأسلوبها المتنوّع وهي مستوحاة من مصادر شتى. لوقا عضو ناشط على ساحة الموسيقى الاندرغراوند في مصر واكتسبت أعماله شهرتها في مطلع الثورات العربية وبعد ظهوره في نسخة لمهرجان بيروت اند بيوند عام .2013

back to top