المعوشرجي: «الضمان الصحي» رفع أعباء التمويل عن «عربي»

تشغيله في ٢٠٢٠... وعمومية الشركة تقر توزيع ٥٪ منحة

نشر في 21-06-2016
آخر تحديث 21-06-2016 | 00:00
No Image Caption
توقع رئيس مجلس إدارة مجموعة عربي القابضة طارق المعوشرجي، أن يتم الانتهاء وتشغيل مشروع مستشفيات الضمان الصحي لتقديم خدمة الضمان الصحي للوافدين العاملين بالقطاع الخاص خلال عام 2020، حيث سيستغرق المشروع ثلاث سنوات للبناء.

وقال المعوشرجي خلال الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة ،التي عقدت أمس، بنسبة حضور بلغت 79.9 في المئة، إن هناك مفاوضات حالياً مع الحكومة لاستبدال مواقع المباني مشيراً إلى أن

الحكومة سبق أن خصصت ثلاث مواقع لإنشاء المستشفيات في الجهراء والأحمدي والضجيجز

وذكر أن أعباء الشركة التمويلية ارتفعت بنسبة 44 في المئة نتيجة تمويل الدخول في مناقصة مشروع شركة مستشفيات الضمان الصحي، حيث تعد الأعباء التمويلية أحد الأسباب الرئيسية لانخفاض ربحية المجموعة، متوقعاً أن تتم تغطية هذا الانخفاض عقب مرور عامٍ مالي من بدء تشغيل مشروع مستشفيات الضمان الصحي.

النتائج المالية

وعن النتائج المالية للشركة، قال المعوشرجي، إن الشركة حققت صافي ربح بلغ 276 ألف دينار، ما يعادل 1.74 فلس للسهم الواحد بإنخفاض نسبته 88 في المئة، مقارنة مع نتائج عام 2014، فيما بلغت الإيرادات 98.2 مليون دينار، بارتفاع 34 في المئة، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وأفاد بأن المصروفات العمومية والإدارية بلغت 9.6 ملايين دينار بارتفاع نسبته 9 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2014، فيما بلغ إجمالي حقوق الملكية 25.1 مليون دينار، بارتفاع نسبته 1 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وذكر أن إجمالي أصول الشركة بلغ 194.6 مليون دينار بارتفاع نسبته 7 في المئة، كما بلغت المطلوبات 167.5 مليون دينار بارتفاع 7 في المئة.

قطاعات المجموعة

وتحدث المعوشرجي عن أداء قطاعات المجموعة، حيث حقق قطاع التجزئة إجمالي إيرادات بمبلغ 34.5 مليون دينار، بارتفاع نسبته 12.7 في المئة مقارنة بعام 2014، ويعزى سبب الارتفاع إلى التوسع في قطاع المشاريع، من حيث توريدات مواد ومستلزمات البنية التحتية ونمو إيرادات الصيانة، كما بلغ نمو صافي الأرباح 21 في المئة مقارنة بعام 2014.

وبين أن فرع سلطنة عمان استطاع من تحقيق نمو المبيعات بنسبة 30 في المئة، في ظل تحسين هامش الربح مما انعكس على صافي الأرباح بنمو بلغت نسبته 404 في المئة مقارنة بعام 2014.

أما بالنسبة لقطاع المشاريع الهندسية، فقد تميز خلال 2015 بما حققه من نتائج طيبة ليحقق إيرادات بلغت 61 مليون دينار، بارتفاع نسبته 45.8 في المئة مقارنة بعام 2014، كما استطاع أن يقفز بصافي ربح نسبة 73 في المئة مقارنة بأداء 2014، وقد فاز القطاع بعدد من المناقصات خلال عام 2015 تجاوزت 100 مليون دينار.

الخطة المستقبلية

وقال المعوشرجي، إن الخطة المستقبلية للشركة تستهدف التوسع بمشاريع الصيانة في قطاع البترول، التي تتمتع بهامش ربح جيد ومدة إنجازها لا يتجاوز العامين، وزيادة الحصة السوقية من المشاريع المطروحة في هذا الإطار، بالإضافة إلى التركيز على السوق المحلي من خلال دراسة مدى احتياج المشاريع المطروحة من توريدات لمواد وأدوات يمتلكها قطاع التجزئة.

وأشار إلى ما أُعلن سابقاً عن فوز المجموعة بأعلى عطاء في مزاد شركة مستشفيات الضمان الصحي، لتصبح بذلك شريكاً استراتيجياً بنسبة 26 في المئة من رأس مال الشركة، مبيناً أن كل إجراءات التأسيس قد تمت وبدأ العمل على متابعة عروض البناء والتجهيز، وتتطلع المجموعة إلى المشاركة في المنافسة حول مشاريع انشاء مستشفيات.

من جانبها، أقرت الجمعية توزيع 5 في المئة أسهم منحة، ووافقت الجمعية غير العادية على زيادة رأس مال الشركة إلى 17.29 مليون دينار بما يعادل 5 في المئة من رأس المال، عن طريق توزيع أسهم المنحة.

back to top