حزام ناسف مزيف يستنفر العاصمة البلجيكية

رئيس الوزراء: نريد الاستمرار في العيش بشكل طبيعي

نشر في 21-06-2016 | 13:37
آخر تحديث 21-06-2016 | 13:37
No Image Caption
تم توقيف رجل يحمل حزاماً ناسفاً مزيفاً بعد انذار بوجود قنبلة في مركز تجاري في بروكسل مما استدعى إطلاق عملية كبيرة لمكافحة الإرهاب في وسط العاصمة البلجيكية الثلاثاء، بحسب ما أعلنه المدعون الفدراليون.

وتطبق بروكسل اجراءات أمنية قصوى منذ الهجمات الدامية في 22 مارس التي تبناها تنظيم داعش في المطار ومحطة مترو.

وأطلق الانذار بوجود قنبلة عند الساعة 6,30 صباحا بالتوقيت المحلي (04,30 ت غ) بعد معلومات عن رجل يتصرف بشكل مريب بالقرب من مركز التسوق «سيتي 2».

وقال رئيس الوزراء شارل ميشال عقب اجتماع طارئ مع حكومته الأمنية «حالياً نسيطر على الوضع»، موضحاً أن «قوات الأمن تلتزم أقصى حدود اليقظة».

وهرع فريق من خبراء تفكيك القنابل إلى مركز التسوق، أحد أكبر المراكز التجارية في العاصمة البلجيكية.

وقال مكتب النيابة في بروكسل لوكالة فرانس برس «لم يتم العثور على أي قنبلة حتى الآن، الحزام الناسف الذي عُثِرَ عليه مزيف».

وأغلق كافة المخارج في مركز التسوق باستثناء المخرج المجاور لمحطة روجييه، حيث كان الجنود يفتشون حقائب المارة ومقتنياتهم.

وقام الجنود والشرطة بتطويق المكان على الفور، بحسب صحافي فرانس برس في الموقع.

وتأتي الحادثة بعد أيام قليلة على توجيه السلطات البلجيكية لثلاثة رجال تهم «محاولة القتل في إطار إرهابي» إثر عمليات دهم لعشرات المنازل، في إطار التحقيق حول تقارير عن تهديدات لمشجعين يتابعون مباريات كأس أوروبا 2016.

ووجه المدعون الاتهام للرجال الثلاثة الذين عرفوا بكل من سمير س. ومصطفى ب وجواد ب. غير إنها أطلقت سراح ستة آخرين بعد استجوابهم.

وتتضمن المناطق التي تم تفتيشها تتضمن في بروكسل، خطط فيها الجهاديون هجماتهم التي نفذوها في باريس في نوفمبر الماضي والاعتداءات الانتحارية في بروكسل.

وقالت السلطات حينها إنها تنفذ العمليات رداً على حاجة «لتدخل فوري».

وبالمقارنة من حيث عدد السكان في دول الاتحاد الأوروبي، في بلجيكا أكبر عدد مما يعرف بالمقاتلين الأجانب الذين توجهوا للمشاركة في الحرب في سورية والعراق، ويبلغ عددهم 500 مقاتل.

وبعد عمليات الدهم السبت، قال ميشال أن بلجيكا ستطبق «إجراءات أمنية إضافية ومعدلة».

غير أنه وعد بأن الفعاليات العامة المقررة في الأيام المقبلة ستجري كما هو مقرر، بما فيها تلك المرتبطة بمباريات كأس أوروبا التي تستضيفها فرنسا.

وقال رئيس الوزراء «نريد الاستمرار في العيش بشكل طبيعي».

ورغم تطبيق الإجراءات الأمنية في المنطقة لا يزال مستوى الانذار من هجمات إرهابية في بروكسل عند الدرجة الثالثة من سلم من 4 درجات، بحسب وكالة بلغا.

والسبت أكد مصدر مقرب من السلطات البلجيكية لوكالة فرانس برس إنه تم تعزيز الاجراءات الأمنية للعديد من الشخصيات السياسية الرفيعة.

وبحسب تلفزيون آر.تي.بي.اف الحكومي وصحيفة هت نيوزبلاد الناطقة بالفلمنكية، تم تعزيز الأمن الشخصي لـ 30 شخصاً وعائلاتهم منذ يوم الجمعة الماضي، ومنهم رئيس الوزراء ووزيري الداخلية والعدل.

وفرنسا التي تستضيف مباريات كأس أوروبا 2016، هي كذلك في حالة استنفار أمني تحسباً لأي هجمات إرهابية خلال البطولة.

back to top