مؤشرات سوق الكويت تقفل خضراء بمكاسب اللحظة الأخيرة

أسواق المال الخليجية جميعها خضراء بعد استعادة النفط الاتجاه الصاعد

نشر في 22-06-2016
آخر تحديث 22-06-2016 | 00:04
No Image Caption
أقفلت مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية خضراء بعد تردد واضح منتصف الجلسة، إذ انتهى المؤشر السعري الى كسب نحو عشر نقطة مئوية تعادل 5.9 نقاط ليقفل على مستوى 5437.62 نقطة، بينما خطف "الوزني" عشري نقطة مئوية هي 0.55 نقطة، ليقفل على مستوى 356.43 نقطة، في حين ارتفع كويت 15 بنسبة 0.4 في المئة تعادل 3.25 نقاط ليقفل على مستوى 820.84 نقطة.

وتراجعت السيولة والنشاط مقارنة مع جلستي الاسبوع الماضيتين، حيث توقفت السيولة عند 11.9 مليون دينار تداولت 80 مليون سهم عن طريق 1912 صفقة.

جني أرباح وتراجع تقديرات

بعد جلستين ملتهبتين في سوق الكويت للاوراق المالية تمت امس عمليات جني ارباح على كثير من الاسهم المستفيدة من الصفقة، سواء استفادة مباشرة بما تملك من اسهم اغذية في محافظها او استفادة نفسية، وبحسب قريبها من كتلة الاستثمارات الوطنية، وبعد ايضاحات البنوك المرفقة امس والتي كان يجب ان تكون قبل قرار البيع واتمام الصفقة، وكما نتذكر صفقة بيع الشركة الوطنية للاتصالات "اوريدو" لكيوتل القطرية قبل عدة سنوات وحتى قبل وجود الهيئة كانت بمجرد ذكر نية الشراء افصح الجميع عن علاقته بملكيات الشركة الوطنية للاتصالات، واستفادت البنوك في حينها، ولكن للاسف لم نلحظ كشفا واضحا وصريحا للشركات المستفيدة من الصفقة ولو بسهم واحد.

إجمالا خف رتم التفاؤل المستوحى من صفقة بيع امريكانا، وقد يعود في اي لحظة وبمجرد الكشف والافصاح عن المستفيدين، وذلك بالرغم من ان سعر البيع غير بعيد عن سعر الشركة في السوق بل انه في بعض فترات التداول السابقة خلال هذا العام قد تجاوز سعر البيع الحقيقي والمعلن.

وتراجعت امس كمية الاسهم المتداولة اي النشاط والسيولة وعادت الى مستوياتها السابقة اي قبل اعلان الصفقة، ولم تتجاوز السيولة 12 مليون دينار واستقر عدد الأسهم المتداولة حول 80 مليون دينار.

وعلى الطرف الآخر استعادت اسعار النفط وعيها سريعا وسجلت مكاسب كبيرة خلال تداولات امس الاول او بدايتها امس وبلغ برنت مستوى 50 دولارا مرة جديدة وتداول الخام الاميركي قريبا منه، واستفادت مؤشرات الاسواق الخليجية التي اقفلت جميعها على مكاسب لتكتمل لوحة اللون الاخضر بالرغم من ان مؤشر سوق الكويت لم يصل اليها سوى خلال فترة المزاد والاقفال.

لقطات من شاشة التداول
• افتتح سوق الكويت للأوراق جلسته امس على أداء مستقر لمؤشراته، حيث ارتفع "السعري" بمقدار طفيف جدا هو 2.45 نقطة مع توجهه نحو مستوى 5.434.13 نقطة، في حين تراجع "الوزني" بمقدار محدود بلغ 0.01 نقطة بعد ثباته عند مستوى 355.86 نقطة، وانخفض "كويت 15" بدوره بمقدار 0.89 نقطة ليعود إلى مستوى 816.7 نقطة.

• جرى تداول 5.8 ملايين سهم خلال الدقائق الخمس الأولى من زمن الافتتاح، والتي عادلت قيمتها 884 ألف دينار، وهو نتاج عقد 167 صفقة تداول.

• تحرك مؤشر سبعة قطاعات بواقع ستة نحو الأعلى وواحد نحو الأسفل رغم محدودية مقدار التغير، فضم مواد أساسية وخدمات استهلاكية 2 نقطة إلى قيمتهما، وارتفع اتصالات وبنوك بمتوسط مقدار 1.5 نقطة، وكان نمو صناعية وخدمات مالية طفيفاً جدا، حيث لم يتجاوز 0.2 نقطة، في حين تراجع عقار بمقدار 0.14 نقطة.

• بدأ سهم هيتس تلكوم في مقدمة قائمة النشاط بعد تداول 1.3 مليون سهم منه، ليأتي بعده المال الذي وصلت التداولات عليه إلى مليون سهم، في حين لم تشهد بقية الأسهم تداولا زاد على 500 ألف سهم.

back to top