تعهدت مجموعة «نستله» للصناعات الغذائية تدريب 300 ألف شاب أفريقي يبحثون عن العمل في منطقتهم حيث تؤدي «البطالة المرتفعة في أوساط الشباب» إلى «تحديات اجتماعية واقتصادية خطرة»، على ما أعلنت المجموعة السويسرية من أبيدجان.

Ad

وقال بول بولكه المسؤول في «نستله» المكلف بشؤون أفريقيا «نعتزم تقديم أكثر من 3000 عرض لدورات تدريبية في البلدان الأفريقية بحلول نهاية العام 2018، وخلال الفترة عينها، سنقدم أيضاً تدريبات مؤهلة لأكثر من 300 ألف شاب».

وتضم القارة الأفريقية نحو 1.2 مليار شخص، 70% منهم هم دون الثلاثين من العمر.

وأعلن بولكه عن هذه المبادرة خلال افتتاح مؤتمر نظمته «نستله» في أبيدجان حضره خصوصاً الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان ورئيس وزراء ساحل العاج دانييل كابلان دونكان.

وتشتمل هذه الدورات التدريبية على نصائح للتحضر لمقابلات التوظيف وإعداد السير الذاتية ومن المزمع تنظيمها في منشآت «نستله» والمدارس والجامعات.

وقال رئيس وزراء ساحل العاج خلال حفل الافتتاح أن النمو في افريقيا الذي «بقي قوياً خلال عقد من الزمن (5 % في المعدل) لم يؤد إلى تعزيز القدرات الإنتاجية أو تحويل هيكلي في الاقتصاد وهما عنصران أساسيان لاستحداث وظائف منتجة وإرساء الأسس التي تساعد على تخفيض الفقر».

لكنه من شأن «القطاع الخاص أن يعزز الإنتاجية من خلال مراعاة الحاجات الاجتماعية والإشكاليات البيئية ومن خلال المساهمة في تشارك الثروات تشاركاً منصفاً في جميع مراحل الإنتاج»، بحسب دنكن.