«رمضان».. موسم الأدعية والأغاني الدينية

نشر في 23-06-2016
آخر تحديث 23-06-2016 | 00:00
ما إن يهل شهر رمضان في كل عام حتى تبرز قائمة طويلة من الأغاني والأدعية الدينية الجديدة التي يقدمها المطربون ترحيباً بالشهر الكريم، ورغم طول هذه القائمة، فإن الجمهور يهجرها طوال أشهر السنة.
اعتاد عمرو دياب منذ سنوات تقديم أغانٍ دينية جديدة احتفاء بالشهر الفضيل، وهذا العام أيضاً سجل خمس أغانٍ تعرض راهناً عبر فضائيتي «النهار» و{أم بي سي مصر»، وهي من كلمات الشاعر مجدي النجار، ألحان محمد دياب وتوزيع أسامة الهندي.

تجربة جديدة

يقدم هاني شاكر، هذا العام، تجربة غنائية رمضانية ممزوجة بالسياسة، فقد عرضت قنوات فضائية مع بداية الشهر الكريم أغنية «رمضان كريم يا حلب»، من كلمات محمد صلاح، ألحان محمد ضياء وتوزيعه، وهي موجهة إلى الشعب العربي عموماً والسوريين ومدينة حلب خصوصاً التي شهدت دماراً وخراباً على مدار الأشهر الماضية.

طرحت أحلام على قناتها الخاصة على «يوتيوب» أغنيتين دينيتين جديدتين هما «يا واسع المغفرة» من كلمات إسلام القباري وألحان نادر أنيس، «أسماء الله الحسنى» من كلمات نادي أنيس وألحانه، توزيع شركة «قنوات».

«اللهم إنا نسألك» عنوان الدعاء الديني الذي طرحه حسين الجسمي، وهو من ألحان وليد سعد وتوزيع طارق عبدالجابر، أما المطربة اليمنية أروى فصورت، قبل حلول رمضان، كليب أغنيتها «ربك كريم» في القاهرة، تقول كلماتها: «ياللي نسيت نفسك والدنيا دي بتاخد.. ناسي في رب فوق ومسيره هايحاسبك».

نشر القيم

سجل أحمد سعد 15 دعاءً دينياً من كلمات محمد عبد الحميد وألحان شريف الوسيمي، تتمحور حول نشر القيم كالخير والسلام والمحبة والأمن والعدل، أما المطرب الشعبي عبدالباسط حمودة فسجل 30 دعاءً رمضانياً لإذاعتها على أثير إذاعة «شعبي إف إم» التابعة لاتحاد الإذاعة والتلفزيون، ويشارك مطربون شعبيون أمثال محمود الليثي وبوسي وشعبان عبد الرحيم مع حمودة في تقديم الأغاني الدينية.

بدأت القنوات الفضائية إذاعة ثلاث أغان دينية جديدة للمطرب السوري مجد القاسم الذي لحن اثنتين منها: «يا رب»، من كلمات هاني فؤاد و«الآذان» من كلمات صلاح عطية، «يا رب أنا بين إيديك» من كلمات سعد عزام وألحان كرم طارق.

تبث إذاعة «صوت العرب» أدعية دينية سجلت بأستديو «صوت العرب» بماسبيرو للفنانين: علي الحجار، نادية مصطفى، فاطمة عيد وشيماء الشايب، الأغاني كلها من كلمات الشاعر محمد عبدالحي وألحان أحمد نور.

«يارب نجيني»، دعاء ديني سجلته نادية مصطفى احتفالاً بحلول الشهر الكريم، أما بهاء سلطان فأهدى القنوات الفضائية والإذاعات أدعية سجلها على نفقته الخاصة وهي أقرب إلى التواشيح منها إلى الأغاني، لا تتعدى مدتها الدقيقتين لتتمكن الفضائيات من عرضها طوال اليوم، وهي من كلمات الشاعر مصطفى حسن وألحان أشرف أبو زيد.

طرح المطرب الفلسطيني محمد عساف، مع أول أيام شهر رمضان دعاء دينياً من ألحان وائل اليازجي، وسبق ذلك دعاية مكثفة له على صفحته على «فيسبوك»، إذ نشر عساف أكثر من صورة أثناء تسجيل الدعاء وبعده.

أما عايدة الأيوبي فقدمت مجموعة من الأغاني والأدعية الدينية، مثل قصيدة «دع الأيام تفعل ما تشاء»، تقول كلماتها «دع الأيام تفعل ما تشاء.. وطب نفسا إذا حكم القضاء.. فما لحوادث الدنيا بقاء، ولا تجزع لنازلة الليالي، وشيمتك السماحة والوفاء، وكن رجلاً على الأهوال جلداً».

«رمضان كريم يا حلب»
يؤكد هاني شاكر أنه تأثر عندما شاهد، عبر الشاشات، الدمار الذي حدث في مدينة حلب، ما دفعه إلى تقديم أغنية «رمضان كريم يا حلب»، مشيراً إلى أنه يعشق سورية، لا سيما أنه قضى أوقاتاً جميلة لا ينساها في هذه الدولة العربية الأصيلة، معرباً عن أسفه «لأننا نقف مكتوفي الأيدي أمام ما يحدث لأشقائنا من دون أن نملك وسيلة لحل هذه الأزمة، رمضان فرصة جيدة لتقديم عمل غنائي يدافع عن أشقائنا ويذكر الشعوب بمأساتهم».

بدورها تشير شيماء الشايب إلى أن رمضان فرصة جيدة لطرح أغاني دينية يعشقها الجمهور المصري، واعتاد أن يسمع الجديد منها كل عام، لافتة إلى أن «الأغاني القديمة التي أداها مطربون راحلون كبار تحتفظ برونقها وتذكرنا بأجمل أيام حياتنا»، موضحة أن الإذاعة المصرية، أول من قدم هذه النوعية من الأغاني.

أما الموسيقار هاني شنودة فيرى أن الأغاني الدينية والأدعية بمثابة تنوع وانتشار للمطربين، «خصوصاً أن الأغاني التي تُقدّم في الفترة الأخيرة متشابهة، رومنسية أو تراجيدية»، مؤكداً أن كبار النجوم وعمالقة الفن المصري قدموا أدعية دينية ونالوا إشادات واستحسان جمهورهم.

back to top