«كان» تشارك في حملة «توعية بلا حدود» بالسودان

يتخللها إجراء عمليات بسيطة لسرطان الرأس والرقبة

نشر في 23-06-2016
آخر تحديث 23-06-2016 | 00:02
تشارك حملة "كان" للتوعية بمرض السرطان في الحملة الخليجية "توعية بلا حدود" بجمهورية السودان، للمساعدة في الكشف المبكر والتوعية وإجراء بعض العمليات البسيطة لسرطان الرأس والرقبة.
أعلن نائب رئيس الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان (كان) د. خالد الصالح، أن الحملة ستشارك في الحملة الخليجية "توعية بلا حدود"، والتي تعاونت فيها مع منظمة الصحة العالمية لزيارة جمهورية السودان الشقيقة، خلال المرحلة القادمة، من أجل المساعدة في الكشف المبكر والتوعية وإجراء بعض العمليات البسيطة لسرطان الرأس والرقبة.

وشكر الصالح، خلال مؤتمر صحافي عقده بحضور عضو مجلس إدارة الحملة وعضو اللجنة التنفيذية د. حصة الشاهين، بيت الزكاة على تعاونه ودعمه لهذا المشروع الرائد، مشيرا إلى أنه تواصل مع رئيس جمعية الأورام بالسودان لبدء الرحلة في نوفمبر المقبل.

وأضاف أن هذه الحملة تعتبر حملة خليجية قام بها الاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان، وأخذت أبعاداً توعوية كبيرة، حيث توجهت أول رحلة لليمن الشقيق قبل الحرب الأخيرة، وساهمت وزارتا الأوقاف والشؤون الإسلامية والإعلام وحملة "كان" من الكويت، بالإضافة إلى الاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان وشركة "ميرك" في دعم هذه الحملة.

ولفت إلى أنه تم خلالها توزيع مئة ألف كتيب لسرطان الفم المنتشر في منطقة الحديدة باليمن، وتمت توعية خطباء المساجد، ومعاينة وفحص أكثر من 400 مريض في ثلاث عيادات، إحداها في كلية طب الأسنان بالحديدة، كما أصدر المحافظ قرارا بمنع مادة الشبة المسببة لسرطان الفم في الأماكن العامة والمدارس بالحديدة، وتبرع بقطعة أرض مساحتها 5000 متر مربع لبناء مستشفى علاج الأورام بالحديدة، والذي توقف العمل به بسبب الحرب الدائرة هناك.

ومن جانبها، أعربت د. حصة الشاهين عن تقديرها لهذا المشروع الرائد "الذي يحقق طموحات قادتنا في التواصل بين الدول العربية والشعوب من أجل نشر التوعية في المناطق الفقيرة والمحتاجة"، مؤكدة أن التوعية الصحية تعادل التبرع بالمال، فالإنسان إذا كان يملك صحة فهو قادر على أن يحقق طموحات التنمية.

back to top