بيريسيتش يقود كرواتيا لفوز قاتل على إسبانيا وانتزاع الصدارة

نشر في 23-06-2016
آخر تحديث 23-06-2016 | 00:00
فرحة لاعبي المنتخب الكرواتي بعد الفوز على إسبانيا
فرحة لاعبي المنتخب الكرواتي بعد الفوز على إسبانيا
اقتنص منتخب كرواتيا فوزا غاليا من نظيره الإسباني 2-1 أمس الأول، في الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات المجموعة الرابعة بكأس الأمم الأوروبية لكرة القدم.
قلبت كرواتيا تخلفها صفر-1 امام اسبانيا، حاملة لقب النسختين الاخيرتين، الى فوز 2-1، وانتزعت منها صدارة المجموعة الرابعة مساء أمس الاول الثلاثاء في بوردو، ضمن الجولة الثالثة الاخيرة من نهائيات كأس اوروبا لكرة القدم المقامة حاليا في فرنسا.

وسجل نيكولا كالينيتش (45) وايفان بيريسيتش (87) هدفي كرواتيا، بعد ان تقدمت اسبانيا بهدف مبكر حمل توقيع الفارو موراتا (7).

ورفعت كرواتيا، التي ضمنت تأهلها قبل مواجهة اسبانيا عقب خسارة أيرلندا الشمالية امام المانيا صفر-1 في المجموعة الثالثة، رصيدها الى 7 نقاط، وأزاحت اسبانيا عنها بعد ان تجمد رصيد الاخيرة عند 6 نقاط.

وضربت كرواتيا اكثر من عصفور بحجر واحد، لانها تحاشت مواجهة إيطاليا القوية في الدور الثاني وستواجه سلوفاكيا او ثالث المجموعة الخامسة أو السادسة بعد غد في لنس، بينما ستواجه اسبانيا ايطاليا في أقوى مواجهات ثمن النهائي الاثنين المقبل.

كما ان كرواتيا الحقت الخسارة الاولى بإسبانيا التي حافظت على سجلها خاليا من الهزائم في 14 مباراة قبل ان يسقط في الخامسة عشرة.

واختار مدرب منتخب اسبانيا فيسنتي دل بوسكي التشكيلة ذاتها التي خاضت المباراتين الاوليين رغم ان فريقه ضمن التأهل ويحتاج الى التعادل ليضمن صدارة المجموعة الرابعة، لكنه لم يشأ اتخاذ اي مخاطرة، لان انهاء دور المجموعات امام منافسه سيمنحه منتخبا اقل شأنا في الدور التالي.

وكان دل بوسكي اشرك العديد من التشكيلات خلال التمارين في الايام الاخيرة، حتى إن الصحف توقعت مشاركة الحارس ايكر كاسياس اساسيا بدلا من دافيد دي خيا الذي شارك في المباراتين الاوليين لكن ذلك لم يحصل.

اما كرواتيا فخاضت المباراة من دون صانع العابها القدير لوكا مودريتش الذي تعرض لاصابة طفيفة في المباراة ضد تشيكيا، كما غاب المهاجم ماريو ماندزوكيتش ولاعب الوسط مارسيلو بروزوفيتش بداعي الاصابة فأشرك المدرب انتي ساسيتش مكان هؤلاء ماركو روغ والجناح ماركو بياكا، اضافة الى مهاجم فيورنتينا نيكولا كالينيتش.

موراتا يفتتح التسجيل

لم تمض 8 دقائق حتى تمكن المنتخب الاسباني من افتتاح التسجيل بعد لعبة مشتركة رائعة بين دافيد سيلفا وسيسك فابريغاس الذي سدد باتجاه المرمى ليتابعها موراتا من مسافة قريبة داخل الشباك، رافعا رصيده الى 3 اهداف في صدارة ترتيب الهدافين، بالتساوي مع الويلزي غاريث بيل.

وكان موراتا سجل ثنائية ايضا في مرمى تركيا في الجولة الماضية (3-صفر).

وردت كرواتيا بكرة قوية لكالينيتش أبعدها دي خيا بقبضتيه (12)، وكادت تدرك التعادل عندما مرر جيرار بيكيه كرة خلفية باتجاه دي خيا الذي اخطأ في السيطرة عليها فافلتت منه وتهيأت امام ايفان راكيتيتش الذي حاول تسديدها من فوق الحارس المتقدم فاصطدمت بالقائم وتهادت على خط المرمى (15).

واضاع سيرجيو راموس فرصة ذهبية عندما ارتقى لكرة برأسه من ركلة ركنية وهو غير مراقب لكنه لم يصب المرمى (43).

كرواتيا تدرك التعادل

وفي الدقيقة 45 نجح المنتخب الكرواتي في ادراك التعادل عندما تلاعب بيريسيتش بالظهير الايمن خوان فران ومرر كرة عرضية داخل المنطقة طار لها كالينيتش فوق راموس واودعها داخل الشباك من مسافة قريبة.

والهدف هو الاول الذي يدخل مرمى اسبانيا في هذه البطولة والاول منذ مباراتها الافتتاحية في نسخة عام 2012 ضد ايطاليا (1-1) وتحديدا منذ 735 دقيقة.

وفي مطلع الشوط الثاني اطلق خوان فران كرة من حافة المنطقة لكنها كانت عالية تماما (48).

وكان المنتخب الكرواتي الافضل في الشوط الثاني في ظل تراجع كبير لنظيره الاسباني، وشكل خطورة دائمة على مرمى دي خيا الذي ابعد كرة عرضية من داريو سرنا فتهيأت امام تين يدفاي فسددها الاخير تصدى لها دي خيا قبل ان يسددها ماركو بياتسا بطريقة اكروباتية خارج الملعب (60).

ومرة جديدة ارتقى راموس لكرة من ركلة ركنية لكنها مرت الى جانب القائم الايسر (67).

واحتسب الحكم ركلة جزاء مشكوكا في صحتها لمصلحة سيلفا داخل المنطقة سددها راموس، لكن حارس كرواتيا دانيال سوباسيتش تصدى لها بنجاح (71)، معززا نجاحه في التصدي لركلات الجزاء للمرة الخامسة من اصل 7 مرات مع ناديه موناكو الفرنسي ومنتخب بلاده.

ثم جاء هدف الحسم إثر هجمة مرتدة سريعة وصلت فيها الكرة الى بيريسيتش الذي سار بها وسط مراقبة بيكيه قبل ان يطلقها زاحفة ارتطمت بمدافع برشلونة وخدعت الحارس دي خيا عند القائم الاول ليهدي منتخب بلاده فوزا ثمينا.

back to top