تسبب حريق كبير في السجن المركزي، أمس، في وفاة شخص، وإصابة 55 آخرين، بينهم عدد من عناصر الإطفاء.

وفي المعلومات، أن حريقا اندلع في إحدى زنزانات العنبر رقم 4، الذي يضم 30 زنزانة لسجناء قسم المخدرات، البالغ عددهم 350 سجينا، ما أدى إلى احتراق الزنزانة وانبعاث دخان كثيف داخل العنبر، فنتجت حالات اختناق بين السجناء وعناصر الإطفاء الذين تدخلوا لإخماد الحريق.

Ad

وأشارت المعلومات الأمنية إلى أن الشخص المتوفى سوري الجنسية، كما أن ثمة حالة حرجة لأحد المصابين في مستشفى البابطين للحروق، فيما توزع المصابون الآخرون على مستشفيات الفروانية والجهراء والصباح.

وقالت المعلومات الأولية إن الحريق ناجم عن تماس كهربائي في احد اجهزة التكييف بالسجن، وحال التدخل السريع لرجال الاطفاء ومسؤولي السجن دون توسع رقعة الحريق، بيد ان كثافة الدخان تسببت في حالات الاختناق التي شملت بشكل اساسي سجناء العنبر دون اي تداعيات على الاقسام الاخرى للسجن.

وذكرت وزارة الداخلية أن 6 مراكز إطفاء وسيارات الطوارئ الطبية التابعة لوزارة الصحة تمكنت من السيطرة على الحريق المحدود الذي اندلع في الجناح الرابع بالسجن رقم (1) الخاص بالمحكومين بقضايا المخدرات من مبنى السجن المركزي وإطفائه، وتم إخلاء الجناح المكون من طابقين بالكامل، مؤكدة أن الحريق لم يمتد إلى أية أجنحة أخرى أو عنابر مجاورة.

وفاة و55 إصابة

وأوضحت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بالوزارة، في بيان لها وفي متابعة للحادث، أنه نتج عن الحريق حالة وفاة واحدة بمستشفى الصباح و25 حالة إصابة أخرى من النزلاء وإصابة واحدة من رجال الإطفاء تم نقلها لمستشفيات الفروانية والصباح والجهراء تحت حراسة مشددة من وزارة الداخلية ورقابتها، وجار علاج 30 حالة أخرى بمستشفى السجن المركزي.

وذكرت الإدارة أن قوات الأمن الخاصة ودوريات المرور وشرطة النجدة والمباحث الجنائية اتخذت مواقعها على الفور لتأمين مقر السجن المركزي والقيام بكل الإجراءات اللازمة بذلك، في حين تعكف جميع الأجهزة الأمنية المعنية لمعالجة آثار الحريق وإعادة الأوضاع إلى طبيعتها، وتباشر الإدارة العامة للإطفاء (مراقبة تحقيق الحريق) والإدارة العامة للأدلة الجنائية القيام بدورهما الفني لمعرفة أسباب الحريق ورفع تقرير عاجل بذلك.

وبينت أن الأجهزة الأمنية المختصة بوزارة الداخلية تواصل حالياً القيام بعمليات البحث والتحري والتحقيق لمعرفة كل ملابسات وقوع الحريق.

6 مراكز إطفاء

من جهته، قال مدير ادارة العلاقات العامة والإعلام في الادارة العامة للاطفاء العقيد خليل الأمير ان 6 فرق اطفاء سيطرت على الحريق، مشيرا الى اصابة اربعة رجال اطفاء خلال مكافحته.

وأكد ان مراقبة تحقيق حوادث الحريق تقوم حاليا بعملية جمع المعلومات اللازمة لمعرفة أسباب الحريق وملابساته، معربا عن شكره لمراكز إطفاء الجليب والصليبيخات والشهداء والفروانية والإنقاذ الفني والعمليات والإسناد على مشاركتها بالسيطرة على الحريق، ومثمنا جهود رجال الاطفاء في حماية الممتلكات والارواح بالبلاد.