حررت القوات العراقية أمس، مركز ناحية مكحول شمالي صلاح الدين. وقالت خلية الإعلام الحربي في بيان، إن "قيادة عمليات صلاح الدين وقطعات جهاز مكافحة الإرهاب والفرقة المدرعة التاسعة تمكنت، من السيطرة على مركز ناحية مكحول شمالي صلاح الدين"، مضيفة أن "القوات العراقية رفعت العلم العراقي فوق مركز الناحية بعد تكبيد العدو خسائر بالأرواح والمعدات".

من جهته، دعا محافظ صلاح الدين أحمد الجبوري أمس، الحكومة المركزية والمنظمات الإنسانية والدولية إلى تقديم المساعدات للعوائل الفارة من تنظيم "داعش" بعد تقدم القطعات العسكرية في عمليات تحرير الشرقاط.

Ad

وقال الجبوري، إن "قوات الجيش والحشد الشعبي مسنودة بالطيران العسكري تقدمت نحو تحرير قرى المسحك، والشرتان، والمسلطن، وخلف الزيدان، وقرية كريم الخلف التابعة لمنطقتي مكحول والشرقاط شمالي محافظة صلاح الدين"، مطالباً بـ"تقديم الدعم الى حكومة المحافظة، للإسهام في إغاثة العوائل النازحة".

ودعا الحكومة المركزية في بغداد ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الإنسانية الدولية والمحلية إلى "تقديم المساعدات الإغاثية والغذائية للعوائل الفارة من بطش داعش الإرهابي بعد تقدم القطعات العسكرية في عمليات تحرير الشرقاط".

إلى ذلك، قال رئيس كتلة بدر النيابية قاسم الأعرجي أمس، إن "كتلة بدر تتحفظ على إجراءات نقل وتعيين المفتشين العموميين"، مشيرا إلى أن "الحكومة استغلت العطلة التشريعية، وقامت بتغييرات في المفتشين العموميين يشوبها الغموض والشك ولا إصلاح بدون استشارة البرلمان".

وأضاف الأعرجي أن "قيام الحكومة العراقية بإعفاء وتعيين ونقل عدد من المفتشين العموميين إجراءات فردية تمت بدون استشارة المؤسسة التشريعية"، موضحا "أننا مع الإصلاحات الحقيقة الشاملة، ولكن نرفض أي إجراء فردي، ولابد من اشتراك الحكومة والبرلمان في إصلاح حقيقي".

على صعيد آخر، نفت القنصلية السعودية في أربيل أمس، مزاعم إيرانية اتهمتها بتوجيه "خليتين إرهابيتين" لشن هجمات داخل منطقة كردستان إيران.

وقالت القنصلية في بيان، إن "ما جاء في الخبر المنشور على وسائل الإعلام الإيرانية لا أساس له وعار من الصحة جملة وتفصيلا"، نافية هذا الاتهام المنسوب اليها.

وكانت وسائل إعلام إيرانية مقربة من الحرس الثوري الإيراني قالت إن "رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي اتهم الأسبوع الماضي، القنصلية السعودية، بأنها "وجهت خليتين إرهابيتين إلى كردستان إيران، إلا أنه تم القضاء على عناصرهما جميعا".

(بغداد ـ كونا، د ب أ، المدى برس، السومرية نيوز)