كشف وكيل وزارة الأشغال العامة المساعد لقطاع الطرق في وزارة الأشغال العامة المهندس أحمد الحصان عن تسليم القطاع 17 افتتاحاً جزئياً، خلال الفترة القادمة، حتى نهاية العام الحالي.

وقال الحصان لـ"الجريدة" إن هذه الافتتاحات الجزئية تشمل العديد من الطرق الحيوية، التي من شأنها تسهيل حركة المرور في البلاد والمساهمة في القضاء على ازدحامات المرور.

Ad

وأضاف أن الافتتاحات الجزئية تشمل أجزاء من طريق الجهراء، وجمال عبدالناصر، والعقد "هـ ط 211 الخاص بإنشاء وإنجاز وصيانة الطرق السريعة لخدمة مدينة الشيخ جابر الأحمد، والعقد" هـ ط 212" إنشاء وإنجاز وصيانة تقاطعات على الجزء الأوسط من طريق الجهراء، والعقد "هـ ط 238" إنشاء وإنجاز وصيانة طرق وجسور وأخرى للطريق الواصل بين ميناء عبدالله والوفرة "طريق الموت".

السجن المركزي

وأشار إلى بدء القطاع التجهيز للتسليم الابتدائي لمشروع العقد "هـ ط 199" الخاص بإنشاء وإنجاز البنية التحتية للموقع العام للسجن المركزي والتوسعة الملحقة به، لافتاً إلى أن المشروع يشمل بالإضافة إلى أعمال البنية التحتية الأسوار والأبراج الخاصة بالسجن، والطريق الفاصل بين معسكر قوات الأمن الخاصة، ومنطقة السجن المركزي" منطقة الصليبية".

ولفت إلى أن المشروع يحتوي على شبكة أعمال طرق بطول 30 كم وشبكة صرف صحي بطول 12 كم، وشبكة أعمال مياه بطول 30 كم، وشبكة أعمال هاتف بطول 16 كم، وشبكة إطفاء بطول 16 كم، إضافة إلى أن المشروع يحتوي على 32 محطة كهرباء مع أعمال شبكة الإنارة.

طرق الشدادية

وأوضح الحصان أن الوزارة تعتزم تسليم مشروع العقد "هـ ط 186" الخاص بإنشاء وإنجاز وصيانة تقاطعات على الطرق الرئيسية لطريق الدائري السابع والسادس المؤدي إلى المناطق السكنية الجديدة بمنطقة غرب الجليب.

وقال إن المشروع يهدف إلى تسهيل حركة المرور لجامعة الشدادية عن طريق إضافة طريق بطول 13493 متراً طولياً تقريباً، شاملة جميع الخدمات، مع إضافة جسور بطول 1172 متراً طولياً تقريباً شاملة جميع الخدمات، مع عدد جسرين في التقاطع "IC11" مع طريق الدائري السادس، وعدد جسرين في التقاطع "IC 1" مع طريق الدائري السابع.

وحول مشروع العقد "هـ ط 250" الخاص بتصميم وإنشاء وإنجاز وصيانة جسور مشاة في مناطق متفرقة في البلاد، أشار الحصان إلى أن العقد جاهز للتوقيع، مبيناً أن المشروع يهدف إلى إنشاء جسور مشاة بهدف تحقيق سلامة المرور لمستخدمي الطرق.

ولفت إلى أنه سيتم استحداث جسر يربط بين منطقة بيان قطعة 11 أمام مسجد لولوة الزبن ومنطقة مشرف قطعة 2، واستحداث جسر مشاة بمنطقة الشعب البحري قطعة "1" وآخر بقطعة "2" وجسر مشاة يربط بين منطقة بيان قطعة 12 ومنطقة مشرف قطعة "6" واستحداث جسر مشاة يربط بين منطقة سلوى وشاطئ أنجفة.

وذكر أنه سيتم تظليل جسر المشاة الرابط بين منطقة العديلية والخالدية، وإعادة إنشاء الجسر بين الفيحاء وكيفان، مع تغيير منحدر الجسر من الوضع الدائري إلى المستقيم، واستحداث جسر مشاة في الموقع رقم "1" وآخر في الموقع رقم "2" بين مستشفى العدان، ومنطقة هدية والرقة، وآخر يربط بين كل من القطعتين (7.8) مع القطعتين (1.6) في منطقة مبارك الكبير.

وقال الحصان، إن جسور المشاة تشمل كذلك استحداث جسر مشاة يربط بين منطقة حولي والسالمية فوق الدائري الرابع، واستحداث آخر على طريق الدائري الأول أمام قصر بيان.

الدائري 6.5

ورداً على سؤال حول مشروع الدائري 6.5 السريع، قال الحصان: نحن بانتظار الموافقة على اتفاقية المستشار على المشروع، مبيناً أن المشروع يهدف إلى تحويل جزء من طريق الدائري السادس لخدمة حركة المرور المتوقعة من جامعة صباح السالم، ومن مطار الكويت الدولي بعد تطويره.

وأشار إلى أن المشروع يبدأ من نقطة التقاطع مع الدائري السابع جنوب عبدالله المبارك وينتهي عند نقطة التقاطع مع طريق الملك فيصل طريق "50".

وبين أن المشروع يتضمن إعادة تأهيل الطريق القائم "6.2" ليصبح بنفس المواصفات الهندسية للطريق"2.5"، لافتاً إلى أن المشروع يشمل التقاطع مع الدائري السادس لتأمين مدخل مباشر لجامعة صباح السالم الجديدة.

وذكر أن الطول الإجمالي للمشروع 18.5 كم، ويتضمن 8 تقاطعات "2 سفلي، و6 علوية" بالإضافة إلى 9 جسور مشاة.