«دسمان»: انخفاض السكري 2% بسبب التثقيف والتوعية

الكويت الثالثة عالمياً في الإصابة بين الأطفال قياساً بعدد السكان

نشر في 25-06-2016
آخر تحديث 25-06-2016 | 00:00
جانب من حفل «دسمان»
جانب من حفل «دسمان»
قال د. قيس الدويري، إن نسبة الإصابة بـ«سكري الأطفال» من النوع الأول، آخذة في الازدياد المستمر في الكويت، داعياً إلى ممارسة النشاط البدني واختيار الغذاء الصحي.
نظم معهد دسمان لعلاج وأبحاث السكري، حفل "القرقيعان" السنوي للأطفال المصابين بالسكري وذويهم في الكويت، شدد خلاله المدير العام للمعهد د. قيس الدويري على أهمية إحياء هذه المناسبة الشعبية خصوصاً للأطفال المصابين بالسكري، وتوعيتهم وذويهم بإمكانية مشاركتهم في هذه النشاطات تحت إشراف المختصين.

وقال د. الدويري، إن الحفل يهدف إلى رسم الابتسامة على الأطفال المصابين بمرض السكري وتوعيتهم بطريقة مسلية، وحثهم على ممارسة النشاط البدني واختيار الغذاء الصحي والاعتدال والوعي بالقيم الغذائية والسعرات الحرارية للأطعمة المختلفة، لاسيما أن سكري الأطفال في ازدياد مستمر في الكويت.

وحرص منظمو الحفل على تنويع الفعاليات والألعاب لتشمل جميع الفئات العمرية للأطفال، واختتم الحفل بتوزيع أكياس "القرقيعان" المميزة وتوزيع الجوائز على الحضور. من جانبه، كشف مدير الخدمات الطبية في المعهد د. فيصل الرفاعي، أن الكويت تحتل المركز الثالث عالمياً (قياساً بعدد السكان) في معدل انتشار الإصابة بمرض السكري من النوع الأول بين الأطفال بنسبة 32 حالة من كل 100 ألف نسمة.

وقال الرفاعي، إن معدل انتشار المرض من النوع الثاني بلغ 20 في المئة بنسبة فرد واحد من كل 5 أفراد، ﻻفتاً إلى انخفاض النسبة مقارنة بالعام الماضي بنسبة 2 في المئة، وذلك بسبب تضافر الجهود المبذولة خلال السنوات الماضية من ناحية التثقيف والتوعية الصحية.

وأضاف، أن المعهد قدم أكثر من 50 بحثاً في مجال السكر ومضاعفاته خلال العام الحالي، لافتاً إلى أن هناك 25 تخصصاً تغطيها العيادات الموجودة في المعهد.

وأوضح أن معهد دسمان يتبع طريقة علاجية شاملة تجمع بين التغذية الصحية والتثقيف واللياقة البدنية من خلال مشاركات المرضى في مشاريع الأبحاث والدورات التثقيفية حول مرض السكري، وطرق الوقاية منه وكيفية علاجه.

back to top