ساندرز ينسحب ضمناً: سأصوت لكلينتون

المحكمة الأميركية العليا تُسقِط مشروع أوباما لتعديل قوانين الهجرة

نشر في 25-06-2016
آخر تحديث 25-06-2016 | 00:13
ساندرز خلال خطاب له في نيويورك أمس الأول ( اي بي ايه)
ساندرز خلال خطاب له في نيويورك أمس الأول ( اي بي ايه)
في إعلان ضمني لانسحابه من السباق لنيل ترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية، أعلن السيناتور الاشتراكي بيرني ساندرز أنه سيصوِّت في الانتخابات لمرشحة الحزب هيلاري كلينتون.

ورد ساندرز على سؤال عما إذا كان سيصوت لكلينتون في الثامن من نوفمبر: «نعم. الفكرة هي أنني سأفعل كل ما بوسعي لهزيمة دونالد ترامب. أعتقد أن انتخابه رئيساً سيكون كارثة في الكثير من النواحي». وكانت كلينتون في وقت سابق من الشهر الجاري ضمنت ترشيح الحزب.

من جهة أخرى، وقبل أشهر قليلة من انتهاء ولايته، تلقى الرئيس الأميركي باراك أوباما صفعة من المحكمة العليا بالولايات المتحدة التي أصدرت أمس الأول حكماً يوقف خطة تقدم بها لمنع ترحيل ملايين المهاجرين غير الشرعيين بالبلاد، في حكم شجع خصومه السياسيين الذين اتهموه بتخطي سلطاته.

ويمثل الحكم، الذي جاء قبل سبعة أشهر فقط من انتهاء فترة ولاية أوباما الرئاسية، أحدث نصر لمنافسيه الجمهوريين في الإطاحة بمبادرة سياسية كبرى للرئيس المنتمي إلى الحزب الديمقراطي. وكان أوباما يأمل أن تكون إعادة هيكلة نظام الهجرة الأميركي وحل مصير ما يقدر بنحو 11 مليون شخص موجودين بصورة غير قانونية بالبلاد جزءاً من إرثه الرئاسي.

وكان الرئيس الأميركي كشف عن خطته في نوفمبر عام 2014، لكن سرعان ما تم تحديها بالمحاكم من ولاية تكساس التي لها حاكم جمهوري و25 ولاية أخرى قالت، إن أوباما تخطى السلطات المخولة له بالدستور من خلال التعدي على سلطة الكونغرس.

(واشنطن - أ ف ب رويترز)

back to top