• هل استقر بك الأمر في الموسم الجديد مع السالمية؟

- إن شاء الله مستمر مع السالمية في الموسم المقبل، وهناك رغبة مشتركة في الاستمرار من إدارة النادي، ومنى، بعيداً عن أي مسميات، مدرباً أو مديراً فنياً.

Ad

• البعض يستغرب قبولك مهمة المدرب المساعد في السالمية؟

- أنا لا أزال في بداية الطريق، وقبولي مهمة المدير الفني خلفاً للألماني رولف، جاءت في ظروف معينة، لكن باعتقادي أن الطريق لا يزال طويلا، ولا داعي للعجلة، كذلك فإن السالمية، وعلاقتي بالقائمين على النادي جدا ممتازة، وهناك ود كبير، يجعلني لا أفكر في المسميات، بقدر ما يجعلني أفكر في خدمة النادي على الوجه الأكمل.

طموحي كبير

• هل تفتقد الطموح أو الجرأة للاستمرار على رأس الجهاز الفني في السالمية؟

- المدرب الذي يفتقد الجرأة أو الطموح، من الأفضل أن يبتعد عن الساحة، والزهد في منصب المدير الفني ليس من باب قلة الطموح، بقدر ما هو تعامل واقعي مع الأمور، ورؤية بأن المشوار لا يزال طويلاً، وهناك وقت لن أقبل فيه مهمة المدرب المساعد، فطموحي كبير في عالم التدريب، لكني لا أفضل القفز لأعلى مباشرة.

• هل حسمت إدارة السالمية تولي المدرب محمد دهيليس مهمة مدرب السالمية، وسلمان عواد مساعداً؟

- بداية أحب أن أوضح أن هناك علاقة أخوة وصداقة مع المدرب محمد دهيليس، وسأكون سعيدا في حال جمعني معه مكان واحد، وكما قلت أنا أرحب بالعمل مع السالمية في أي موقع، ولا تشغلني المناصب.

• قلت إنك ربما تبتعد عن السالمية لصقل موهبتك التدريبية بالدراسة؟

- بكل تأكيد صقل الموهبة بالدراسة أمر ضروري، وسأعمل على تطوير قدراتي في الفترة المقبلة، وأعتقد أن بمقدري تحقيق هذا الأمر من دون ترك مجال التدريب.

نادي السالمية

• هل تعتقد أن النقلة من تدريب ناشئي الجهراء الى السالمية كانت منطقية؟

- دعني أوضح أن تدريب السالمية لم يكن في حساباتي، بل اني اتخذت قرار الابتعاد عن التدريب ربما بشكل مؤقت بعد عدة مواسم مع فرق الناشئين في الجهراء، لكني تقابلت مع رئيس نادي السالمية الشيخ تركي اليوسف في لندن، وهناك أقنعني بالعودة الى التدريب من باب السالمية، والعمل مع المدرب الألماني رولف.

• هل أنت راض عما قدمت في مهمتك مع السالمية؟

- المهمة لم تكن سهلة مع السالمية في الموسم المنقضي، وذلك على الرغم من اجتهاد إدارة النادي بقيادة الشيخ تركي اليوسف توفير كل سبل النجاح، الى جانب امتلاك النادي عناصر مميزة من اللاعبين، وذلك لأن هناك فرقا أخرى تعمل وبقوة، وتوفر كل الدعم وسبل النجاح هي الأخرى، كالكويت، والقادسية، وكاظمة، والعربي، وغيرها، وأعتقد أن ما تم انجازه مع السالمية خلال الموسم، أمر مرضٍ، لكن الطموح، والمشوار لا يزال طويلا، للحفاظ على مكتسبات الموسم الماضي، وزيادة غلة الكؤوس، والوصول للغاية الأسمى، حصد لقب الدوري.

• متى يحصد السالمية لقب الدوري؟

- السالمية كان مؤهلا لحصد لقب الدوري، وأعتقد أن الوصافة أمر جيد، ومؤشر قوي على ان السالمية قريب من حصد لقب الدوري قريبا، ومن وجهة نظري فإن السالمية هو الوحيد المؤهل لكسر احتكار القادسية والكويت للقب.

قسمة الحق

• هل استحق القادسية لقب الدوري؟

- القادسية استحق عن جدارة لقب الدوري، كذلك استحق الكويت لقب كأس الأمير، والسالمية لقب كأس سمو ولي العهد، وأعتقد أنها قسمة الحق، قياساً على ما قدمته الفرق الثلاثة من مستويات طوال الموسم.

• هل باتت أندية العربي وكاظمة والجهراء بعيدا عن منصة التتويج؟

- العربي من الفرق التي تملك جمهورا لديه القدرة على تغيير المعطيات في كرة القدم، لكن من وجهة نظري هناك خلافات إدارية أثرت على مسيرة الفريق، للصعود إلى منصة التتويج، كما أن الاستعجال في تحقيق البطولات في العربي أثر على تركيز اللاعبين، والأجهزة الفنية العاملة في النادي، في وقت قدم كاظمة أداء مقبولا في الموسم الأخير، ولديه امكانات جيدة للعودة الى منصات التتويج، أما الجهراء فلا شك أن أحداث مواجهته مع خيطان في الكاس، وما تلاها من أحداث بفرض غرامات وإيقافات على الفريق، أبعدت الفريق عن المنافسات، مع الاعتراف بأنه من الفرق المميزة في السنوات الأخيرة.

الجهراء بيتي

• هل تفكر في العودة الى الجهراء من باب الإدارة الفنية للفريق الأول؟

- الجهراء يظل بيتي، لكن أعتقد أني مرتبط في الوقت الحالي بميثاق مع السالمية، كذلك فإن المدرب محمد الشيخ من أبناء النادي المخلصين، القادرين على قيادة الفريق ببراعة.

• هناك تخوف من تراجع السالمية في الموسم الجديد، كيف ترى ذلك؟

- البعض يرى في رحيل نجم الفريق جمعة سعيد إلى الكويت، خسارة كبيرة للسماوي، فهو بلا شك صاحب امكانات عالية، تخدم اي فريق، إلا أن المتابع لسير السالمية في الموسم الماضي، يرى أن السالمية تفوق في مواجهات كثيرة من دون جمعة سعيد، ومن وجهة نظري ان السالمية نجح في تكوين فريق جماعي، لا يعتمد على لاعب واحد، بقدر ما يعتمد على مجموعة كاملة من اللاعبين، وهو ما سيمكنه من الاستمرار في واجهة المنافسات لفترة ليست بالقصيرة.

• لكن من الواضح أن هناك عناصر مميزة، لن تكون موجودة مع السماوي في الموسم الجديد؟

- نثق في إدارة السالمية، وأعتقد أن العمل على قدم وساق، لتجهيز الفريق في الموسم المقبل، على خير ما يرام.

المدرب الوطني

• بم تفسر اتجاه الأندية للمدرب المحلي، والابتعاد عن الأجنبي؟

- كنت أتمنى أن تلجأ الأندية للمدرب المحلي في وقت أفضل من الوقت الحالي، لاسيما ان الوضع القائم ربما لا يخدم المدرب الوطني، لكن وبصورة عامة أنا سعيد بظهور أكثر من مدرب وطني على الساحة، وأتمنى لهم التوفيق، كذلك أتمنى أن يستمر المدرب الأجنبي في الملاعب الكويتية، شرط أن يكون مميزا، لاكتساب خبرات جديدة، وتطوير القدرات الفنية للاعبين في الكويت.

• كيف ترى تقليص عدد المحترفين والبدون في الموسم المقبل؟

- القرار في حال اتخاذه لن يخدم فرقا كثيرة، لاسيما ان هناك تعاقدات سارية مع محترفين، أما فيما يخص اللاعبين البدون، فمن الظلم أن ينافس اللاعب المحترف على مقعدين فقط، ومن وجهة نظري من المنصف أن يتم منح المحترفين والبدون 4 مقاعد داخل المعلب مناصفة في الموسم الجديد.

راعي بقالة!

• هل تؤيد لائحة الاحتراف الجديدة؟

- أعتقد أن مكافآت الاحتراف الجزئي، والتي تصل إلى 300 دينار لبعض الشرائح لا تليق بلاعب كرة قدم، ولا تصلح إلا راتبا لموظف في بقالة، مع احترامي الشديد لكل العاملين في جميع القطاعات، وعلى هيئة الرياضة، والأندية أن تساعد اللاعب ماديا، ومعنويا، لا أن تصدر له الإحباط الموجود في الأساس في ظل الأوضاع الحالية.

• كونك عملت مع الناشئين ما هي العقبات التي تواجه هذا القطاع؟

- قطاع الناشئين في الأندية الكويت يعاني الدمار، ولا يوجد الاهتمام المطلوب، باستثناء القادسية والكويت، وهو ما يجعلهما يحصدان أغلب البطولات، ومن دون شك فإن الاهتمام بهذا القطاع، سيجعل لكرة القدم الكويتية شأناً آخر.

• هل تؤيد استمرار المسابقات على وضعها في الموسم المنقضي؟

- لا أؤيد استمرار دوري الدمج، ولا أؤيد استمرار دوري الرديف، ولا أؤيد استمرار كأس الاتحاد، وأعتقد أن دوري الدمج قتل الطموح بصورة كبيرة عند اللاعبين، والأندية، والأفضل هو العودة لنظام الدرجتين، وهو ما يحصر المنافسة بين ثلاثة أندية أو أربعة، بعد عدة جولات من بداية المسابقة، كذلك فإن عدم وجود الحوافز في دوري الرديف، وكأس الاتحاد يقلل من أهمية المسابقتين.

• كيف تقيم المدرب السابق لمنتخب الكويت نبيل معلول؟

- الظروف لم تخدم معلول، وأعتقد أن من الظلم الحكم على المدرب في ظل مشاكل إدارية لا حصر لها واجهت المنتخب، إلا أن هناك بعض الملاحظات على اختيارات المدرب معلول فيما يخص تجاهل بعض اللاعبين المميزين في بعض الأندية.

• من أفضل لاعب في الموسم المنقضي؟

- من دون منازع بدر المطوع، ثم فهد الأنصاري.

• ومن المحترفين؟

- عدي الصيفي.

• ماذا تحب أن تضيف؟

- أتمنى من الله أن يديم الأمن والأمان على الكويت، وأن تزول غمة الإيقاف المفروضة على الكويت.

طلال لاعب... وجواهر فنانة
أكد عواد خلال اللقاء أنه لم ولن يجبر أولاده على ممارسة كرة القدم، لأنه كان لاعباً، ويعمل في الوقت الحالي مدرباً، وقال، إنه ترك المساحة متساوية لأبنائه الذكور والإناث في تحديد هوياتهم، لكن ابنه الأكبر طلال اتجه إلى لعبة كرة القدم طواعية، وهو الآن ضمن اللاعبين المميزين تحت 14 سنة، والذين تم تكريمهم من الهيئة العامة للرياضة أخيراً، فيما تبدو هناك ميول فنية لدى جواهر.

وأضاف عواد أنه يسعد دائماً بالأوقات، التي يقيضها مع أسرته، كما أنه يحب السفر، والتخلص من قيود الروتين.

البطاقة الشخصية

سلمان عواد السربل

العمر: 41 عاماً

لاعب سابق مع نادي الجهراء، وحصد لقب هداف كأس الأمير 1994-1995 برصيد ثلاثة أهداف، ومدرب كرة قدم حالياً في نادي السالمية، وحقق لقب كأس سمو ولي العهد في الموسم المنقضي، ووصافة دوري "فيفا".

متزوج ولديه 5 أولاد هم طلال، وسعود، وجواهر، ونورا، وريم.