تراجع الأسواق الخليجية في أولى التداولات بعد الاستفتاء البريطاني

لدول مجلس التعاون استثمارات ضخمة في بريطانيا

نشر في 26-06-2016 | 13:00
آخر تحديث 26-06-2016 | 13:00
No Image Caption
تراجعت أسواق الأسهم في دول مجلس التعاون الخليجي الأحد في جلسات التداول الأولى بعد تصويت غالبية البريطانيين على خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي الجمعة.

وسجلت أسعار الأسهم في البورصات الخليجية السبع تراجعاً كبيراً مع بداية جلسات التداول، إلا أنها تمكنت من التعافي بعض الشيء.

وبدأت السوق المالية في دبي تداولات الأحد بانخفاض خمسة بالمئة، إلا أنها حدت من خسائرها لتتداول بتراجع قدره ثلاثة بالمئة بعد ساعة من الافتتاح.

وخلال هذه الفترة، بلغ الانخفاض في قطاع شركات الاستثمار ثمانية بالمئة، والقطاع العقاري خمسة بالمئة.

أما السوق السعودية فانخفضت 4.1 بالمئة عند الافتتاح، وحدت من خسائرها إلى مستوى 2.7 بالمئة بعد ساعة، وتراجعت كل القطاعات الخمسة عشرة المدرجة في البورصة.

وتراجعت سوق الأسهم القطرية 1.8 بالمئة، وسوق أبوظبي 2.3 بالمئة.

ولم تتأثر بورصتا سلطنة عمان والبحرين، الصغيرتي الحجم، بشكل كبير.

وأدى الاستفتاء الذي أجري الخميس وصدرت نتائجه في وقت مبكر الجمعة، إلى انخفاضات حادة في أسواق الأسهم في أوروبا والعالم، وتراجع الجنيه الأسترليني إلى مستويات غير معهودة منذ 31 عاماً.

وتقفل البورصات الخليجية يومي الجمعة والسبت.

ولدول مجلس التعاون (السعودية، الإمارات، قطر، الكويت، البحرين، وسلطنة عمان) استثمارات ضخمة في بريطانيا ودول أخرى من الاتحاد الأوروبي، تقدر قيمتها بمئات مليارات الدولارات.

كما أن لبريطانيا استثمارات وازنة في السوق العقارية بدبي حيث تقيم جالية بريطانية كبيرة، ويزور الإمارات أكثر من مليون بريطاني سنوياً.

back to top