«الشؤون»: 88 زيارة ميدانية لفرق التفتيش

الكندري: تحرير 14 مخالفة تبرعات واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين

نشر في 27-06-2016
آخر تحديث 27-06-2016 | 00:00
منيرة الكندري
منيرة الكندري
أكدت الكندري حرص «الشؤون» على التشدد في عمليات جمع التبرعات، من خلال الفرق الثلاثة المشكلة لرصد وإزالة مخالفات التبرعات، بغية ضمان وصول تلك الأموال المجموعة إلى الجهات المصرح لها بالجمع.

كشفت مديرة إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات، في وزارة الشؤون الاجتماعية منيرة الكندري، أن "فرق التفتيش الميداني المشكلة من الوزارة لرصد وإزالة مخالفات جمع التبرعات خلال شهر رمضان، أجرت الأسبوع الماضي 88 زيارة ميدانية على المحافظات الست أسفرت عن تحرير 14 مخالفة تبرعات، تنوعت بين الجمع النقدي، وعدم الالتزام بجدول الجمع في المساجد، والأفراد المجهولين، وأكشاك جمع الملابس".

وأكدت الكندري في تصريح صحافي أمس، "حرص الوزارة على التشدد في عمليات جمع التبرعات، من خلال الفرق الثلاثة المشكلة لرصد وإزالة مخالفات التبرعات، بغية ضمان وصول تلك الأموال المجموعة إلى الجهات المصرح لها بالجمع، ثم التأكد من إنفاقها في مصارفها الحقة، وعدم وقوعها في أيادٍ غير أمينة ولا آمنة تنفقها في غير مصارفها، أو تستغلها بصورة خاطئة".

وشددت على أنه "سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال أي شخص أو مؤسسة أو جمعية أو مبرة خيرية تجمع التبرعات بطرق مخالفة، دون علم الوزارة أو الحصول على موافقتها المسبقة".

وقالت الكندري، إن "المخالفات المحررة منذ بداية الشهر الفضيل، طبيعية قياساً بالأعوام السابقة، غير أن لجان المتابعة تقوم بدورها على الوجه الأكمل، ولن تتوانى في تحرير أي مخالفة للضوابط والاشتراطات المنظمة للعمل الخيري في البلاد".

وأوضحت أن "لجان متابعة العمل الخيري قامت في 19 الجاري بـ17 زيارة ميدانية، سجلت خلالها 4 مخالفات" تمثلت في التبرع النقدي من خلال أفراد، والجمع النقدي عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فضلاً عن عدم الالتزام بجدول الأوقاف للجمع في المساجد، وأكياس جمع التبرعات العينية".

وذكرت الكندري أن "لجان المتابعة أجرت الاثنين الماضي 17 زيارة ميدانية للمساجد في المحافظات الست، تم خلالها تسجيل مخالفة واحدة خلال الزيارات الميدانية، مثلت في الجمع النقدي"، مبينة أن "اللجان قامت بـ 15 زيارة ميدانية للمساجد في اليوم التالي، تم خلالها تسجيل ثلاث مخالفات، هي الجمع النقدي، وعدم الإلتزام بجدول الأوقاف".

زيارة المساجد

وبينت الكندري أن "اللجان قامت بـ11 زيارة ميدانية تم تسجيل مخالفة واحدة خلالها، وهي جمع التبرعات النقدية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فضلاً عن قيامهم بست زيارات تم خلالها تسجيل مخالفة لجمع الملابس البالية عبر أكشاك مجهولة الهوية".

وأضافت أن "اللجان زارت ثمانية مساجد وجمعيات في 24 الجاري، وتم خلال الزيارات تسجيل مخالفة واحدة وهي جمع التبرعات بدون موافقة الوزارة"، لافتة إلى أن "اللجان زارت أيضاً 14 مسجداً، وجمعية في اليوم التالي، وحررت ثلاث مخالفات، هي جمع التبرعات مخالفة، وعدم الإلتزام بجدول الاوقاف، وأكشاك مخالفة".

back to top