تحاول الاميركية سيرينا وليامز المصنفة أولى وحاملة اللقب مجددا معادلة رقم الألمانية شتيفي غراف من حيث عدد الألقاب في بطولات الغراند سلام (22 لقبا)، عندما تخوض غمار بطولة ويمبلدون الإنكليزية لكرة المضرب اليوم الاثنين.

وتحمل الاسترالية مارغريت كورت الرقم القياسي برصيد 24 لقبا، ولكن قبل اعتماد نظام الاحتراف.

Ad

ومنذ تتويجها للمرة السابعة في مسيرتها في ويمبلدون العام الماضي، تحاول سيرينا عبثا تحقيق خطوة واحدة اضافية لمعادلة انجاز غراف.

كان العام الماضي نموذجيا بالنسبة الى الاميركية بعد فوزها بالالقاب الثلاثة الاولى في الغراند سلام، ملبورن الاسترالية ورولان غاروس الفرنسية وويمبلدون، واتجهت الى فلاشينغ ميدوز الاميركية طامحة إلى استنساخ انجاز آخر لغراف ايضا بالجمع بين الألقاب الأربعة الكبيرة في موسم واحد والذي كانت الالمانية آخر من حققه عام 1988.

محاولة جديدة

بدأت الأميركية في العام الحالي محاولة جديدة، فوصلت الى نهائي بطولة ملبورن لكنها تلقت الصدمة الاولى بخسارتها أمام الالمانية انجيليك كيربر.

لم تيأس سيرينا (34 عاما)، فقدمت عروضا قوية في رولان غاروس لكنها فشلت في اجتياز الحاجز النهائي مجددا، وهذه المرة سقطت امام الاسبانية غاربيني موغوروسا، ضحيتها في نهائي ويمبلدون 2015.

وعلقت سيرينا على نتائجها هذا العام قائلة "ليست رائعة بالقدر الذي كنت اريده، كان يمكنني تحقيق افضل من ذلك، ولكن بصراحة، هذا ما شعرت به في 2015".

وحققت سيرينا 53 فوزا في 56 مباراة في 2015.

ينظر الى موغوروسا المصنفة ثانية كالتحدي الاكبر لسيرينا بعد غياب الروسية ماريا شارابوفا بسبب المنشطات وانسحاب البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا للإصابة.

وتلعب سيرينا في الدور الاول مع السويسرية آمرا صادقوفيتش، لكن موغوروسا تواجه اختبارا اصعب ضد الايطالية كاميلا جورجي.

وتبرز ايضا البولندية انييسكا رادفانسكا الثالثة ووصيفة بطلة 2012 والتي من المحتمل ان تواجه سيرينا وليامز في الدور نصف النهائي.

أبرز المشاركات

ومن ابرز المشاركات ايضا الالمانية انجيليك كيربر الرابعة والرومانية سيمونا هاليب الخامسة والايطالية روبرتا فينتشي السادسة والسويسرية بليندا بنسيتش السابعة، والتشيكية بترا كفيتوفا العاشرة.

وبدت كيربر واثقة بإمكاناتها بقولها "بالطبع فإن سيرينا هي احدى المرشحات، ولكن من الصعب قول من هي اللاعبة التي ستفوز".

واضافت "كل شيء ممكن ان يحدث، وبالنسبة لي فأعرف انه يمكنني التغلب على اي لاعبة".

وتبدأ كيربر البطولة ضد البريطانية لاورا روبسون المشاركة ببطاقة دعوة.

وأعلن منظمو البطولة قبل ايام انسحاب ازارنكا المصنفة سادسة في العالم بسبب إصابة في الركبة.

ديوكوفيتش يسعى للقب ويمبلدون

ومن جانب اخر، يتكرر السؤال قبل انطلاق أي بطولة كبيرة في كرة المضرب، إن كان في "الغراند سلام"، أو في دورات الماسترز للألف نقطة: من يوقف زحف الصربي نوفاك ديوكوفيتش؟

ويتهيأ ديوكوفيتش، المصنف الأول في العالم، للدفاع عن لقبه الذي توج به في العامين الماضيين في بطولة ويمبلدون الإنكليزية، ثالث بطولات "الغراند سلام"، التي تنطلق اليوم على الملاعب العشبية.

ويخوض الصربي غمار البطولة الإنكليزية وهو في أفضل حالاته، بعد أن أضاف بطولة رولان غاروس الفرنسية على الملاعب الترابية إلى سجله الزاخر بالألقاب، ليكمل عقد بطولات "الغراند سلام" الأربع الكبرى، إذ استعصت عليه في العام الماضي، بسقوطه المفاجئ أمام السويسري ستانيسلاس فافرينكا في النهائي.

ويبدأ الصربي (29 عاما) مشواره ضد البريطاني جيمس وارد المشارك ببطاقة دعوة.

المنافس الفعلي

وردا على سؤال حول نجاحه في الفوز ببطولات "الغراند سلام" في موسمين، وهو إنجاز لم يحققه فيدرر ونادال، قال ديوكوفيتش: "إنهما لا يزالان يلعبان، وبالتالي فإنهما يملكان فرصة تحقيق ذلك. كما انهما لم يكونا بعيدين عن تحقيق ذلك في مسيرتهما. انهما بطلان كبيران، وأكن لهما الكثير من الاحترام".

وتوج الصربي باللقب في الموسمين الماضيين على حساب فيدرر بالذات.

وتعد الملاعب العشبية مناسبة أيضا لديوكوفيتش، اذ توج في ويمبلدون ثلاث مرات، بعد أن دوَّن اسمه في سجلاتها أولا عام 2011.

وفي حين يكافح فيدرر للاحتفاظ بمستواه، وخاصة في البطولات الكبرى، التي تتطلب حضورا بدنيا كبيرا، فإن المنافس الفعلي لديوكوفيتش في البطولة سيكون البريطاني اندي موراي، وفق النجم الأميركي المعتزل جون ماكنرو.

واستعان موراي بليندل مجددا، وخصوصا انه احرز اهم الالقاب في مسيرته تحت اشرافه، فتوج بطلا لفلاشينغ ميدوز عام 2012، وأحراز الميدالية الذهبية في اولمبياد لندن، ثم توج بطلا ليمبلدون عام 2013.

واللافت أن موراي تغلب في نهائي فلاشينغ ميدوز 2012 وويمبلدون 2013 على ديوكوفيتش بالذات، ويلتقي في الدور الأول مع مواطنه ليام برودي.

وقال عن مواجهة مواطنه: "سيكون الأمر غريبا بعض الشيء. اعرف ليام جيدا، ففد تدربنا معا في وقت سابق من هذا العام. انه شخص جيد".

ويغيب نادال عن المشاركة، بسبب الإصابة في معصم اليد اليسرى اضطرته ايضا للانسحاب من الدور الثالث في "رولان غاروس".