إنقاص الوزن بالجراحة يفيد الصحة العامة

نشر في 27-06-2016
آخر تحديث 27-06-2016 | 00:05
No Image Caption
بعد 10 سنوات من إجراء عملية المجازة المعدية لإنقاص الوزن، نجح مرضى، في دراسة حديثة، في أن يحافظوا على عدم عودة كثير من الوزن الذي فقدوه.

والأهم، حسبما قال د.جيه هنتر ميهافي، أن هؤلاء الأشخاص حدث لديهم تراجع في مشكلات طبية مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول وأمراض المفاصل وانقطاع النفس أثناء النوم.

وأضاف ميهافي، وهو من كلية الطب بجامعة فرجينيا، في تصريح صحافي امس، "الناس لا يفقدون كثيرا من الوزن فحسب بل يصبحون أكثر صحة".

وباستخدام قاعدة بيانات ضخمة حدد ميهافي وزملاؤه 1087 مريضا أجروا عملية المجازة المعدية بين عامي 1985 و2004، وبعد ذلك بعشر سنوات تمكن معدو الدراسة من الاتصال بنحو 651 من هؤلاء المرضى تليفونيا.

وبعد عامين من الجراحة فقد هؤلاء المرضى 74 في المئة من الوزن الزائد في المتوسط، وبعد 10 سنوات استمروا في الحفاظ على أكثر من نصف الوزن الزائد الذي نقصوه.

وقال معدو الدراسة في عدد يوليو المقبل من دورية حوليات الجراحة إنه قبل الجراحة كان 41 في المئة من هؤلاء المرضى مصابين بالسكري، و25 في المئة بمرض القلب، و59 في المئة بارتفاع ضغط الدم، و36 في المئة بانقطاع النفس خلال النوم.

وبعد مرور عشر سنوات كان 18 في المئة فقط مازالوا مصابين بالسكري، و16 في المئة بمرض القلب، و47 في المئة بارتفاع ضغط الدم، و16 في المئة بانقطاع النفس خلال النوم، وتراجع معدل أمراض المفاصل من 61 في المئة إلى 32 في المئة.

وقال التقرير إن كل هذه الاختلافات ذات دلالات إحصائية.

وأفاد د. أمير الغافري، وهو جراح لعلاج البدانة في جامعة ميشيغان هيلث سيستم، والذي لم يشارك في الدراسة، إن "الفوائد كبيرة"، مضيفا: "هناك أدلة مثبتة على أن هذا النوع من الجراحة له مزايا تتعدى الإدارة الطبية المكثفة، مثل الاستشارات وبرامج المساعدة الغذائية والتمارين".

(رويترز)

back to top