تناول الرئيس بشار الأسد مساء الأحد طعام الإفطار مع جنود سوريين في مطار عسكري في الغوطة الشرقية قرب دمشق، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) وأظهرت صور نشرتها الرئاسة على مواقع التواصل الاجتماعي.

Ad

وأوردت وكالة سانا أن الأسد «شارك أبطال الجيش العربي السوري والقوات المسلحة طعام الإفطار في مطار مرج السلطان في منطقة خرابو في الغوطة الشرقية في ريف دمشق».

ويقع هذا المطار العسكري على بعد 15 كيلومتراً شرق دمشق.

ونقلت الوكالة عن الأسد قوله خلال تناول الإفطار «بالنسبة إلي هذه اللقمة هي أطيب لقمة في حياتي»، مشيرة إلى أنه جال قبل الإفطار «على نقاط متقدمة» في منطقة مرج السلطان.

ومنذ اندلاع النزاع السوري العام 2011، بات ظهور الأسد العلني نادراً وغالباً ما يقتصر على أداء الصلاة في الأعياد أو أحياء مناسبات وطنية وسط حراسة مشددة.

ونشرت حسابات الرئاسة على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً للأسد وهو يرتدي قميصاً بيضاء ويجلس محاطاً بضباط وعناصر من الجيش حول طاولة عليها أطباق عدة، ويظهر الأسد في صور أخرى قبل غروب الشمس وهو يستمع إلى عناصر من الجيش، مرة خلف متراس ومرة أخرى يتحدث إلى جندي يتمركز مع سلاحه داخل غرفة.

ويبدو الأسد في إحدى الصور محاطاً بعدد من الجنود وهم يقفون قرب دبابة.

واستعاد الجيش السوري ومقاتلون من حزب الله اللبناني السيطرة على بلدة مرج السلطان ومطارها العسكري ذات الموقع الاستراتيجي منتصف ديسمبر.

وكانت هذه المنطقة تحت سيطرة الفصائل المقاتلة منذ نوفمبر 2012.

وتعد الغوطة الشرقية المعقل الأبرز للفصائل المعارضة والمقاتلة قرب دمشق، وتتعرض أبرز المدن تحت سيطرتها لحصار خانق من الجيش السوري.

وتشهد سورية نزاعاً دامياً تسبب منذ منتصف مارس 2011 بمقتل أكثر من 280 ألف شخص وبدمار هائل في البنى التحتية ونزوح وتشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.