نتانياهو: الاقتصاد الاسرائيلي سيستفيد كثيراً من التطبيع مع تركيا

كيري رحب بالاتفاق واصفاً اياه بـ «خطوة ايجابية»

نشر في 27-06-2016 | 11:57
آخر تحديث 27-06-2016 | 11:57
No Image Caption
أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأثنين في روما التوصل إلى اتفاق مع تركيا من أجل تطبيع العلاقات بين البلدين بعد قطيعة استمرت ست سنوات، مشدداً على أن الاقتصاد الاسرائيلي سيستفيد بصورة كبيرة من الاتفاق.

وصرّح نتانياهو أمام صحافيين في روما بعد محادثات مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري «أعتقد إنها خطوة مهمة أن نقوم بتطبيع علاقاتنا».

وكان مسؤول اسرائيلي أعلن في وقت سابق أن تركيا والدولة العبرية توصلتا الأحد إلى اتفاق على تطبيع العلاقات بين البلدين إثر ست سنوات من التوتر بدأت مع شن هجوم اسرائيلي على سفينة تركية كانت تنقل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة، بحسب ما أعلن مسؤول اسرائيلي.

وأكد نتانياهو على أنه سيكشف تفاصيل الاتفاق في وقت لاحق اليوم، مؤكداً على أن الاتفاق «ستكون له انعكاسات كبرى على الاقتصاد الإسرائيلي، وأنا استخدم هذه الكلمة عن قصد»، مضيفاً «أعني انعكاسات ايجابية كبرى».

واسرائيل التي ستباشر استغلال احتياطات من الغاز في البحر المتوسط تبحث عن منافذ لتصريف انتاجها.

كذلك رحب كيري بالاتفاق واصفاً اياه بـ«خطوة ايجابية».

ومن المقرر أن يلقي رئيس الحكومة التركية بن علي يلديريم الأثنين كلمة حول الاتفاق في انقرة في الساعة 13,00 (العاشرة ت غ) بحسب ما أفاد مصدر تركي.

وكان عشرة أتراك قتلوا في 2010 خلال هجوم شنته وحدة كوماندوس اسرائيلية على سفينة «مافي مرمرة» التركية المحملة بالمساعدات الإنسانية التي كانت تحاول كسر الحصار المفروض على قطاع غزة.

back to top