أضرم مجهولون مساء أمس الأحد النار بمقرين لجماعة الاخوان المسلمين وذراعها السياسي حزب جبهة العمل الإسلامي في محافظة المفرق في شمال المملكة، حسبما أفاد بيان للمكتب الإعلامي للجماعة.

Ad

وقال البيان «قام عدد من الزعران والبلطجية باشعال النيران في مقري جماعة الاخوان المسلمين وحزب جبهة العمل الإسلامي في المفرق (70 كلم شمال عمان) مساء أمس».

وكتب نائب المراقب العام للجماعة زكي بني ارشيد على صفحته على موقع «فيسبوك» للتواصل الاجتماعي «إحراق مقر حزب جبهة العمل الأسلامي في المفرق، ودائماً تقيد الواقعة ضد مجهول!! عجبي!».

وبحسب شريط فيديو بثته مواقع التواصل على الانترنت، أتى الحريق على مدخل البناية التي تضم المقرين المغلقين منذ 14 أبريل الماضي، وتدخلت أجهزة الدفاع المدني لاخماد الحريق.

وكان الأمن الأردني أغلق في 13 أبريل الماضي مقر جماعة الاخوان الرئيسي في عمّان بالشمع الأحمر، ثم أغلقت مقرها في جرش (شمال).

وأعلنت الجماعة في 14 أبريل أن قوات الأمن أغلقت «بالشمع الأحمر» مقرات لها في المفرق والرمثا واربد (شمال) وفي الكرك ومادبا (جنوب).

وكانت العلاقة تأزمت بين الجماعة والسلطات بعد منح الحكومة الأردنية في مارس 2015 ترخيصاً لجمعية تحمل اسم الاخوان المسلمين وتضم أعضاء سابقين مفصولين من الجماعة الأم.

واتهمت الحركة الإسلامية حينها السلطات بمحاولة شق صف الجماعة التي تشكل مع ذراعها السياسي، حزب جبهة العمل الإسلامي، المعارضة الرئيسية في البلاد.

وتعتبر السلطات أن الجماعة باتت غير قانونية لعدم حصولها على ترخيص جديد بموجب قانون الأحزاب والجمعيات الذي تم اقراره في عام 2014.

لكن الجماعة تقول إنها سبق أن حصلت على الترخيص في عهدي الملك عبدالله الأول عام 1946 والملك حسين بن طلال عام 1953.

وشكلت الجماعة طوال عقود دعامة للنظام الأردني، لكن العلاقة مع السلطات شابها التوتر في العقد الأخير خصوصاً بعد الاحتجاجات والثورات التي بدأت في العالم العربي عام 2011.

وأعلن حزب جبهة العمل الإسلامي في 12 يونيو الحالي مشاركته في الانتخابات التشريعية المقبلة والمقرر اجراؤها في 20 سبتمبر، علماً إنه قاطع انتخابات عامي 2010 و2013.