عقد فريق عمل مسرحية "البيدار" مؤتمرا صحافيا أمس الأول، للكشف عن تفاصيل العمل وتوضيح بعض النقاط التي أثيرت مؤخرا حول المسرحية المقرر عرضها خلال عيد الفطر على مسرح الدسمة، في مؤتمر أداره المذيع أحمد الموسوي.

بداية، قال الفنان الكبير سعد الفرج إن السنوات الأخيرة "تشهد انتشار مسرحيات دون المستوى في ديرتنا والمشكلة الكبرى انها تصدر للخليج، وقد تكون عنوانا للمسرح الكويتي عربيا، ونحن لا نقبل ان يمثلنا مسرح التهريج وسنعمل جاهدين على ان نصدر اعمالاً تكون خير ممثل للفن الكويتي، وإعادة الهيبة إلى المسرح الكويتي".

Ad

وأضاف الفرج أن عرض "البيدار" يطرح تساؤلاً عن الأفكار التي عاد بها أبناء الكويت الاوائل الذين ذهبوا للدراسة في الخارج، مبيناً أن هذا الجانب يطرق للمرة الأولى في عمل مسرحي، "وهو ما لفت نظري عندما قرأت النص، ونحن نسعى للإجابة عن هذا التساؤل ليكون عبرة للواقع والوضع الحالي في البلد".

بدوره، قال الفنان جمال الردهان: "أولاً يكفيني فخرا ان أقف الى جانب الفنان سعد الفرج بتاريخه واخلاقه، ثانيا احد اهم مكاسب المشاركة في (البيدار) هو الكلمة النظيفة والفن الراقي والمضمون الواعي والحرص على الارتقاء بالمسرح الكويتي لنوضح للأجيال المقبلة ماذا كان المجتمع الكويتي، وماذا أصبح لنواجه تياراً غير سوي يقوده البعض حالياً".

من جهته، قال الفنان د. فهد العبدالمحسن: "أعتبر مشاركتي في العمل فرصة ذهبية لأنها تجمعني بنخبة من النجوم لتجسد نصاً به معايير إيجابية ونوايا صادقة لتوجيه عمل فني جاد يطرح هموم وهواجس حركة المجتمع الكويتي في هذا التوقيت وانعكاسها على ما نعيشه اليوم"، مضيفاً: "لعل التحدي الذي نوجهه حاليا ان نقدم رؤية جادة وأيضا ممتعة جدا لان النص يحمل قيماً فنية ويحتوي معايير فكرية راقية لمجتمع في بداية تبلوره وانطلاقته للخارج يبدأ في الاحتكاك بقيم أخرى جديدة دخيلة على الموروث والعادات والتقاليد، وقد تكون إيجابية تلك الأفكار من المضامين الأساسية في العرض، فضلا عن المتعة المشهدية والبصرية التي سيلمسها الجمهور".

من جانبه، أكد المخرج علي العلي أن "جدية العمل لا تعني بُعده عن الكوميديا، بل انه يحاكي اعمال ستينيات القرن الماضي، والتي كانت تحمل قضية مهمة، ولكنها تقدم للجمهور في قالب كوميدي، عبر الموقف والمفارقات التي تحدث بين الشخصيات".

وكشف مؤلف المسرحية بندر السعيد ان رئيس قسم الدبلوماسية الرقمية باللغة العربية في وزارة الخارجية الإسرائيلية نوه بالمسرحية عبر صفحته على "تويتر"، مبيناً أن هذا الشخص ذكر أن (البيدار) اول مسرحية تتناول فئة اليهود بالكويت، ونظرا لأننا واعون لدورنا وللخطوط التي لا يمكن ان نتجاوزها، فعندما قدم هذا النص تمت اجازته ونحن نتناول حقائق كانت موجودة في المجتمع الكويتي بشكل فني واجتماعي بحت، وكفريق عمل لا يشرفنا ان ينوه هذا المسؤول بعملنا".

يذكر أن "البيدار" من بطولة الفنانين سعد الفرج، وجمال الردهان، وفهد العبدالمحسن، وسمير القلاف، وأحمد ايراج، وسلطان الفرج، ونور، وأحمد التمار، وسامي مهاوش، وريما الفضالة.