المرزوق لـ الجريدة•: ضغوط على الملاحق الثقافية تصل إلى «400 طالب لكل مرشد أكاديمي»

«التعليم العالي» استقبلت 60 تظلماً بشأن عدم القبول بالبعثات الخارجية

نشر في 28-06-2016
آخر تحديث 28-06-2016 | 00:01
أعلن طارق المرزوق أن شواغر البعثات بلغت ٢٦٠٠ مقعد، وأن الإعلان عنها سيكون في منتصف يوليو المقبل أو بداية أغسطس، مبيناً أن عدد المرفوضين في البعثات الخارجية الذين يحق لهم التقديم إليها ٣٠٠ طالب وطالبة.
قال رئيس لجنة القبول المركزي في وزارة التعليم العالي طارق المرزوق إن المكاتب الثقافية في دول الابتعاث تواجه ضغطاً إدارياً فيما يخص المرشدين الأكاديميين، بحيث يشرف كل منهم في مكاتبنا بالمملكة المتحدة وأميركا على ٣٠٠ الى ٤٠٠ طالب وطالبة من مبتعثي "التعليم العالي"، مبينا ان هناك ازديادا في بعثات جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وديوان الخدمة المدنية، مما يسبب ضغوطا على الملاحق الثقافية.

وأضاف المرزوق لـ"الجريدة" أن شواغر البعثات بلغت ٢٦٠٠ مقعد وأن الاعلان عنها سيكون في منتصف الشهر المقبل أو بداية أغسطس المقبل"، موضحاً أن عدد المرفوضين في البعثات الخارجية الذين يحق لهم التقديم لخطة الشواغر ٣٠٠ طالب وطالبة.

وأشار إلى أنه تم استقبال ٦٠ حالة تظلم لمعرفة أسباب عدم قبولهم في البعثات الخارجية، لافتاً إلى أن بعضهم حين يقدم على التسجيل وإدخال البيانات في نظام التسجيل الالكتروني لا يضغط على زر "ارسال الطلب"، مما يودى الى عدم وصول الطلب الى نظام القبول.

وبيّن أن المعدلات العلمية لقبول الطلبة في البعثات الخارجية تختلف من دولة إلى أخرى، بحيث تكون معدلات القبول في الولايات المتحدة الأميركية 80 في المئة للقسم العلمي، في مقابل 75 في المئة بالمملكة المتحدة وأيرلندا وأستراليا والامارات، لافتا الى ان اكثر التخصصات التي شهدت اقبالا للعام الدراسي المقبل من طلبة "العلمي" هو الهندسة الكهربائية والإلكترونية، والهندسة البيئية في أستراليا، أما الإقبال في القسم الأدبي فكان على تخصص القانون في المملكة المتحدة، ثم الإعلام والاقتصاد.

وتابع المرزوق: "خلال ملاحظتنا على عملية التسجيل في نظام البعثات الخارجية السابقة، وجدنا ان ساعة الذروة لدى الطلبة في التقديم تبدأ من الثانية فجرا حتى السادسة صباحا"، موضحاً ان نظام التقديم الالكتروني حظي باقبال كبير خلال السنوات السبع الماضية، "ولكننا مازلنا نواجة ظاهرة عدم الوعي في الثقافة الالكترونية".

back to top