تأهل منتخب بلجيكا لكرة القدم لربع نهائي كأس أوروبا 2016 المقامة في فرنسا حتى 10 يوليو، إثر فوزه على نظيره المجري 4-صفر في ثمن النهائي، أمس الأول في تولوز.

وسجل توبي الدرفيريلد (10) وميتشي باتشوايي (78) وادين هازارد (80) ويانيك كاراسكو (90+1) الأهداف.

Ad

وتلعب بلجيكا في الدور المقبل مع ويلز، التي تأهلت على حساب أيرلندا الشمالية (1-صفر).

وحققت بلجيكا فوزها التاسع على المجر، أولها في 21 مايو 1925 (3-1)، مقابل 3 تعادلات وخسارتين آخرهما في 23 نوفمبر 1958 (1-3).

وتشارك بلجيكا للمرة الخامسة، بعد أن حلت ثالثة عام 1972 بفوزها على المجر بالذات (2-1)، ووصيفة عام 1980 (خسرت أمام ألمانيا الغربية 1-2)، وخرجت من دور المجموعات عامي 1984 و2000.

في المقابل، انتهت المشاركة الثالثة للمجر في الدور ثمن النهائي المستحدث، بعد رفع العدد من 16 إلى 24 منتخباً، بعد 1964 (حلت ثانية) و1972 (حلت رابعة).

وأنهت بلجيكا الدور الأول في المركز الثاني ضمن المجموعة الخامسة برصيد 6 نقاط بفارق الأهداف خلف إيطاليا، في حين تصدرت المجر المجموعة السادسة برصيد 5 نقاط من فوز وتعادلين بفارق الأهداف أمام آيسلندا.

وأجرى المدرب البلجيكي مارك فيلموتس تغييراً واحداً على التشكيلة، التي فازت على السويد 1-صفر، مفضلاً لاعب وسط نابولي الإيطالي درايز مرتنز المعروف بسرعته على جناح أتلتيكو مدريد يانيك كاراسكو.

في المقابل أدخل المدرب الألماني بيرند شتورك تغييرين على التشكيلة المجرية الأخيرة، فعاد تاماس كادار وآدم ناجي على حساب ميهالي كوربوت وآكوش ايليك على التوالي.

صورة بطل محتمل

على الملعب البلدي وأمام 33 ألف متفرج، ظهرت بلجيكا المرشحة بقوة لإحراز اللقب، والتي خسرت في الدور الأول أمام إيطاليا صفر-2، بصورة البطل المحتمل لهذه النسخة، من خلال العرض القوي والمستوى الرفيع للاعبيها، الذين تميزوا بسرعة فائقة وتفوقوا في كل شيء حتى الكرات الهوائية على المجريين طوال القامة.

وسيطرت بلجيكا منذ البداية، وكانت لها فرصة أولى من تسديدة كيفن دي بروين ومتابعة روميلو لوكاكو، التي خرجت إلى ركنية (6)، بعد أن ارتدت من صدر الحارس غابور كيرالي (40 عاماً)، أكبر لاعب في البطولة، ويتقدم بفارق 6 سنوات على حكم اللقاء الصربي ميلوراد مازيتش.

ولم يطل الانتظار كثيراً وافتتحت بلجيكا التسجيل عندما رفع دي بروين كرة إلى باب المرمى، ارتقى لها لوكاكو والمدافع توبي الدرفيريلد فسقطت على رأس الأخير وعانقت الشباك (10).

وتابع دي بروين لاعب وسط مانشستر سيتي الإنكليزي تألقه وسدد كرة قوية تصدى لها كيرالي (15)، وكاد الحارس البلجيكي تيبو كورتوا يدفع ثمن تعثره وسقوطه على الأرض، عندما حاول إبعاد الكرة التي أعيدت له، فواصلت طريقها إلى خارج الملعب بجانب القائم الأيسر (16)، وسدد القائد بالاش دشودشاك، في أول محاولة للمجر، كرة زاحفة خادعة سيطر عليها كورتوا (23).

وارتدت بلجيكا في هجمة سريعة قادها ادين هالزار وسلمها إلى لوزكاكو الذي أرسلها بدوره عالية إلى دي روين داخل المنطقة، تابعها الأخير برأسه وسيطر عليها كيرالي (29)، وسدد لوكاكو من مسافة مناسبة ودون رقابة فذهبت كرته بعيداً عن العنوان الصحيح (32)، وأصاب دي بروين العارضة من ركلة حرة على مشارف المنطقة (36).

وسدد دي بروين أيضاً إثر تمريرة من لوكاكو في أحضان كيرالي (38)، وتحسن أداء المجريين قليلاً، فأصاب جيرغو لوفرنتشيتش القائم الخلفي المثبت لمرمى بلجيكا في قذيفة لا ترد علت العارضة بقليل (39)، ولامست تسديدة دشودشاك الزاحفة الشبكة من الخارج (41)، وفوت كيرالي فرصة هدف ثان على بلجيكا بتألقه في صد كرة هازارد (42).

وبعيد صافرة بداية الشوط الثاني، تلاعب هازارد بالمدافع آدم لانغ وسدد من داخل المنطقة، لكن كيرالي تألق مجدداً (46) قبل أن يلتقط المجريون الأنفاس لدقائق قليلة سنحت لهم خلالها فرصتان عبر آدم شالاي (50) ودشودشاك (52).

وسدد راديا ناينغولان فوق المرمى المجري (61)، وأبعد كورتوا برؤوس الأصابع كرة قوية سددها آدم بيتر من على خط المنطقة (65)، ومرت كرة المدافع المجري رولاند يوهاش المنحرفة بجانب القائم الأيمن لمرمى كورتوا (68).

ودفع فيلموتس بكاراسكو بدلا من مرتنز (70) لتنشيط الهجوم، الذي تراجعت خطورته وفعاليته، ثم أخرج لوكاكو وأدخل ميتشي باتشوايي، الذي لم يتأخر أكثر من دقيقتين لتسجيل الهدف الثاني إثر عرضية من هازارد وانفراد تام (78).

وتلاعب هازارد بالدفاع المجري المصدوم، وسدد كرة زاحفة من خارج المنطقة استقرت على يسار كيرالي (80) قبل أن يترك مكانه لمروان فلايني.

وفي الوقت بدل الضائع ومع ضياع الدفاع المجري، مرر ناينغولان من هجمة مرتدة كرة بينية إلى كاراسكو، الذي سبق المدافع لانغ وأرسلها بيمناه إلى الشباك (90+1).

هازارد: الفوز الكبير يعود لجهود الفريق
أكد إيدن هازارد، نجم وقائد المنتخب البلجيكي لكرة القدم، أن الفوز الكبير 4-صفر لفريقه على المنتخب المجري مساء أمس الأول كان نتيجة مجهود الفريق كله.

وأطاح المنتخب البلجيكي بنظيره المجري من البطولة، بعد التغلب عليه برباعية نظيفة في الدور الثاني (دور الستة عشر) للبطولة، ليتأهل المنتخب البلجيكي لدور الثمانية الذي يلتقي فيه المنتخب الويلزي الجمعة المقبل.

وسجل هازارد هدفا وصنع آخر ليقود المنتخب البلجيكي إلى الفوز الكبير، ويؤكد أنه أحد أبرز اللاعبين في البطولة الحالية، حيث استعاد نجم تشيلسي الإنكليزي الكثير من مستواه العالي.

ولدى سؤاله عما إذا كان يرى نفسه أبرز لاعبي البطولة، قال هازارد بتواضع: "فوز الليلة كان لأداء الفريق كله وليس لمجهود فردي".

وأضاف: "هذا الفوز يعود للفريق كله وليس لي فقط. كل منا ساهم بطريقته في هذا الفوز... بالطبع، كان أمرا رائعا أن أسجل هدفا وأصنع الآخر، ولكن الثناء يجب أن يذهب للجميع، وليس لي فقط".