كشف الوكيل المساعد لشؤون قطاع التنمية الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية، حسن كاظم، أن "لجنة متابعة إشهار وتقييم وحل الجمعيات الأهلية حددت تاريخ 29 سبتمبر المقبل آخر موعد لاستكمال طلبات إشهار الجمعيات المقدمة من قبل الراغبين"، لافتا إلى أنه "عقب هذا التاريخ سيتم الغاء الطلب، واعتباره لم يكن، وستسقط معه أولوية الإشهار".

وحول عمل اللجنة منذ بداية عملها، ذكر كاظم لـ"الجريدة" أن "اللجنة منذ بداية علمها اتخذت قرارات بحل 3 جمعيات أهلية غير فاعلة، ولم تعقد جمعياتها العمومية منذ سنوات، منهما جمعيتا (معا للتنمية الأسرية، والمستقبل الثقافية)، فضلا عن إشهارها 4 جمعات نفع عام هي جمعيات (كفاءة، المتقاعدين، التحكيم، الجراحين)، إلى جانب تحويلها جمعية الرعاية الأسرية من أهلية إلى خيرية".

Ad

وأشار كاظم إلى أن "اللجنة تنظر ايضا التظلمات المقدمة في حالة رفض الإشهار، حيث استقبلت خلال الفترة الماضية قرابة 7 تظلمات"، مؤكداً حرص الوزارة على دعم ومساندة مؤسسات المجتمع المدني على الارتقاء بها، عبر تنظيم ورش عمل لتعريفهم بالأنظمة الإدارية المعتمدة خلال نوفمر وديسمبر المقبلين.

ضوء أخضر

وقال إن "اللجنة أخذت الضوء الأخضر من وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح، التي شددت على ضرورة تطبيق القانون بـ"حذافيره" على الجمعيات، والتأكد من التزامها بالنظام الأساسي للإشهار واللوائح المعمول بها في هذا الشأن".

وشدد على أن "الوزارة تعكف على غربلة وتصفية الجمعيات المشهرة الموجودة في البلاد، وستحل أي جمعية مُصرّة على مخالفة القانون أو غير فاعلة وغير متعاونة، لاسيما أن عدد الجمعيات الأهلية بلغ 118، إلى جانب 22 جمعية خيرية، فضلا عن وجود 275 طلباً قيد الإشهار".