ظهر لافتاً حرص بعض صناع الأعمال الدرامية على إخفاء نسب المشاهدة الإلكترونية، عبر اقتصار وضع نسخ رسمية لبعض المسلسلات على مواقع لا تتيح معرفة نسب المشاهدة إلا للمنتجين على غرار {شاهد دوت نت} و{موجة} الذي دشن قبل رمضان بأيام، علماً بأن المقاطع التي نشرت من هذه الأعمال عبر {فيسبوك} هي الوحيدة التي ظهرت لها أرقام مشاهدة.

Ad

الأكثر شيوعاً

{أفراح القبة} لمنى زكي وإياد نصار و{الأسطورة} لمحمد رمضان، من أبرز هذه الأعمال، بينما نشر رمضان مقاطع من المسلسل عبر قناته الرسمية على {يوتيوب}، طلب من قناة {أم بي سي} نشر مشاهد مهمة في كل حلقة عبر حسابها على {فيسبوك}، وأعاد نشرها على صفحته على {فيسبوك}، ما حقق مليوني مشاهدة، لا سيما مشهد قتل عصام النمر للانتقام لشقيقه الراحل.

دخل محمد رمضان قائمة التحميلات الأكثر شيوعاً بعدما تجاوزت نسبة مشاهدة حلقات من مسلسله حاجز المليون، عبر الصفحات التي تسجل حلقات المسلسل وتنشرها إلكترونياً فور الانتهاء من عرضها على الشاشة، وقد حرص على نشر ذلك عبر صفحته على {فيسبوك} باعتباره صادراً من محبيه ومعجبيه.

في المقابل تصدر {نيللي وشريهان} لدنيا وإيمي سمير غانم، و{القيصر} ليوسف الشريف نسب المشاهدة عبر يوتيوب بأكثر من مليون مشاهدة لغالبية حلقات المسلسل، التي تتاح يومياً بعد عرضها بوقت قصير على {يوتيوب}. كان جمهور يوسف الشريف اشتكى من عدم قدرته على متابعة المسلسل في موعد عرضه الأول واضطراره انتظار الحلقة عبر {يوتيوب}.

تجاوزت متابعة حلقات من برنامج المقالب {هاني في الأدغال} لهاني رمزي حاجز المليون مشاهدة، فيما فضلت قناة {أم بي سي} اقتصار عرض برنامج {رامز بيلعب بالنار} على موقع {شاهد دوت نت} وحذف أي تسريبات عبر القنوات غير الشرعية على {يوتيوب}، وعرضت صوراً ومقاطع محدودة من الحلقات عبر صفحة البرنامج على {فيسبوك} التي يتابعها نحو 9 ملايين شخص.

عكس المتوقع

فشل برنامجا المقالب {اوعى يجيلك إدوارد} الذي يقدمه الفنان الكوميدي إدوارد، و{ميني داعش} الذي يقدمه خالد عليش في تحقيق نسبة مشاهدة مرتفعة عبر {يوتيوب}، إذ لم تتخطّ حلقات عدة 100 ألف مشاهد، وهي أرقام قليلة مقارنة بباقي برامج المقالب التي عرضت في الموسم نفسه علماً بأن الدعاية الخاصة بهما وتفاعلهما الضعيف عبر مواقع التواصل، ساهما في خروجهما من السباق.

أما التسريبات الإلكترونية التي وضعتها أسرة مسلسل {راس الغول} لمحمود عبد العزيز قبل عرض الحلقة فحققت نسبة مشاهدة مرتفعة على {يويتوب} وتجاوزت في كثير من الأحيان نسبة المشاهدة التي حققها العمل، فيما لم يحقق مسلسل {سقوط حر} لنيللي كريم نسب مشاهدة مرتفعة تباعاً في الحلقات، على عكس المتوقع، فجاءت حلقاته الأولى أكثر مشاهدة من الحلقات التالية، وهو نفس ما تكرر مع مسلسل {المغني} لمحمد منير الذي لم تتجاوز حلقات عدة حاجز 50 ألف مشاهدة، وهو رقم قليل مقارنة بجمهور منير النشط إلكترونياً.

حققت المواقع الإلكترونية التي تتيح نسخ الأعمال الدرامية بعد انتهاء بثها انتشارا كبيراً، فتجاوزت نسبة تحميل مسلسلي {القيصر}، و}نيللي وشريهان} حاجز المليوني مرة تحميل في الأسبوعين الأولين، على العكس من مسلسل {مأمون وشركاه} لعادل إمام الذي لم تتجاوز نسبة تحميله 500 ألف في النصف الأول من الحلقات.

رفض طارق لطفي اعتبار نسب المشاهدة على يوتيوب كدليل نجاح علماً بأن مسلسله الجديد {شهادة ميلاد} لم يحقق نسب مشاهدة متوقعة إلكترونيا، فيما لم تستطع مي عز الدين نشر مقاطع من مسلسلها الجديد {وعد} عبر حساباتها الإلكترونية واقتصرت المشاهدة على موقع {شاهد} التزاماً بحقوق الملكية الفكرية للشركة المنتجة، لا سيما أنها لم تنص على ذلك في تعاقدها الإنتاجي عكس زميلها محمد رمضان.

إعلانات اضطرارية
للمرة الأولى خلال الموسم الدرامي الحالي، وضعت الشركات المنتجة للأعمال الدرامية إعلانات إجبارية لا يمكن تجاوزها خلال عرض المسلسلات على الإنترنت، خصوصاً في النسخ الأصلية التي وضعت على الإنترنت فور عرض الحلقات.

رغم إمكانية تجاوز بعض الإعلانات خمس ثوان، إلا أن شركات الإنتاج وضعت إعلانات ضمن المسلسلات الأكثر مشاهدة مثل {القيصر} و{نيللي وشريهان} يجب مشاهدتها كاملة، ما أثر سلباً على نسبة مشاهدتها عبر الحسابات الرسمية، ودفع الجمهور إلى البحث عن المسلسلات عبر مواقع تحميل الأعمال الدرامية التي تتيحها من دون فواصل إعلانية إجبارية.