اكتشاف مخزون كبير للمياه الجوفية في كاليفورنيا

نشر في 29-06-2016
آخر تحديث 29-06-2016 | 00:04
No Image Caption
اكتُشفت كميات كبيرة من المياه الجوفية، أكبر بثلاث مرات مما كان مقدراً في الأصل، على عمق كبير تحت سطح الأرض في ولاية كاليفورنيا الأميركية التي تعاني الجفاف، وذلك بواسطة جيولوجيين من جامعة ستانفورد، وفقاً لدراسة نشرت، الإثنين، في دورية الاكاديمية الوطنية للعلوم.

وقال روبرت جاكسون، أحد معدي الدراسة "إنه ليس أمراً شائعاً أن تجد كشفاً مفاجئاً من المياه، لكننا فعلنا... هناك المزيد من المياه العذبة والمياه الصالحة للاستخدام أكثر مما كنا نتوقع"

وتخضع ولاية كاليفورنيا لحالة الطوارئ لمدة عامين بسبب أزمة المياه، وهي الآن في عامها الخامس من الجفاف الشديد. وتسببت أحدث موجة من حرائق الغابات في تدمير أكثر من 80 كيلومتراً في الجزء الجنوبي من الولاية، وتشريد المئات.

وتمكن الباحثون، باستخدام البيانات المقدمة من أكثر من 35 ألف بئر من آبار النفط والغاز في ثماني مقاطعات بولاية كاليفورنيا، من حساب أن هناك ما يقرب من 2700 كيلومتر مكعب من المياه الجوفية في "سنترال فالي"، وهي كمية أكبر بثلاثة أضعاف من التقديرات الحالية للولاية، حسبما قال بيان صحافي لجامعة ستانفورد. ومع ذلك، فإن الوصول إلى هذه المياه أمر صعب، حيث إن هناك مخاوف بشأن تكاليف استخراج المياه على عمق 914 متراً تحت الأرض، فضلاً عن نقاء الماء.

وإذا كان الماء يحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح، فسيكون بحاجة إلى معالجته قبل استخدامه للأغراض الزراعية أو للشرب. وعلاوة على ذلك، تحدث أنشطة تنقيب عن النفط والغاز في 30 بالمئة على الأقل من المواقع التي توجد فيها هذه المياه الجوفية.

وقالت ماري كانغ، الباحثة المشاركة في الدراسة "لا أحد يراقب المياه الجوفية العميقة لمعرفة ما إذا كانت نوعية المياه تتغير وكيف يتم ذلك"

وأضافت "قد نحتاج إلى استخدام هذه المياه في عقد من الزمن، ولذلك فهي بالتأكيد تستحق الحماية".

back to top