«التربية» تتأخر في إتمام عقود الكتب... والعيسى يحذر

نشر في 19-06-2015 | 00:04
آخر تحديث 19-06-2015 | 00:04
No Image Caption
سحب مناقصتين من إحدى الشركات... وتوجيهات بالإنجاز نهاية أغسطس
تبحث الجهات المعنية في وزارة الترببة لتدارك مشكلة محتملة تتمثل في تأخر انجاز عقود طباعة الكتب الدراسية للعام الدراسي المقبل.

وفي هذا السياق كشفت مصادر تربوية لـ«الجريدة» عن تأخر وزارة التربية في اتمام التعاقدات الخاصة بطباعة كتب العام الدراسي المقبل، موضحة ان مجموعة كبيرة من العقود مازالت في بداية دورتها المستندية الطويلة.

وقالت المصادر لـ«الجريدة» ان المسؤولية في عملية اتمام عقود طباعة الكتب الدراسية مشتركة بين قطاعي المناهج والمالية حيث يقع على الاول مسؤولية تأليف الكتب وتجهيزها للطباعة فيما تتولى ادارة التوريدات والمخازن في القطاع المالي مسؤولية التعاقد مع الشركات المتخصصة للطباعة.

ولفتت المصادر الى ان طول الدورة المستندية والاجراءات الرقابية سيعملان على «زيادة الطين بلة» اضافة الى تأخر الادارات المعنية باتمام المراسلات اللازمة في وقت كاف ساهم في هذا التأخير.

وأضافت المصادر ان «التربية» سحبت مؤخرا مناقصتين لطباعة كتب من احدى الشركات وذلك بعد سحب وزارة التجارة ترخيص الشركة المذكورة لافتة الى ان ادارة التوريدات خاطبت الادارة القانونية للاستعلام عن الموقف القانوني بشأن الغاء المناقصتين لاسيما انهما موقعتان مع الشركة قبل الغاء ترخيصها ويحويان شروطا جزائية.

وأوضحت ان القانونية في التربية افتت بجواز سحب المناقصة والغاء العقود مع الشركة المذكورة وإعادة طرحها مجددا.

الى ذلك، اكدت المصادر ان تعليمات مشددة صدرت من  وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى بشأن ضرورة انجاز كافة الكتب الدراسية خلال موعد اقصاه نهاية اغسطس، مشيرة الى انه طالب القطاعات المعنية بتوزيع الكتب الدراسية على المخازن الفرعية والمدارس قبل الدوام العام المقبل بفترة كافية لتلافي الربكة.

واشارت المصادر الى ان الوزير العيسى حذر المقصرين في «التربية» من مغبة التأخير في الاستعدادات للعام الدراسي المقبل وانه لن يقف مكتوف الايدي حيال المقصرين، لافتة الى ان اجتماعات مكثفة ستعقد خلال شهر رمضان الجاري لانجاز الاعمال الخاصة بالعام المقبل ومنها طباعة الكتب المتأخرة.

back to top