اليمن: التصعيد العسكري يودي بـ 80 شخصاً

نشر في 30-06-2016
آخر تحديث 30-06-2016 | 00:02
يمني داخل معصرة تقليدية لاستخراج زيت السمسم بصنعاء القديمة أمس الأول (إي بي أيه)
يمني داخل معصرة تقليدية لاستخراج زيت السمسم بصنعاء القديمة أمس الأول (إي بي أيه)
شهدت جبهات القتال في اليمن تصعيداً متزايداً للاقتتال بين قوات الحكومة المدعومة من التحالف الذي تقوده السعودية من جهة وقوات جماعة "أنصار الله" المتحالفة مع القوات الموالية للرئيس السابق علي صالح من جهة اخرى.

وقتل 80 شخصاً بينهم 37 مدنيا خلال 24 ساعة من الغارات الجوية والمعارك بالتزامن مع جمود مشاورات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة. وسجلت الحصيلة الأكبر في محافظة تعز جنوب غرب البلاد.

وتضاف هذه الحصيلة إلى 42 شخصا قتلوا الاثنين الماضي في سلسلة تفجيرات تبناها تنظيم "الدولة الاسلامية" المعروف بـ"داعش" في مدينة المكلا جنوب شرق البلاد.

ويأتي التصعيد الميداني في ظل تواصل مشاورات السلام بين حكومة الرئيس عبد ربه منصور، و"أنصار الله" وحلفائها من الموالين للرئيس السابق، من دون تحقيق أي خرق يذكر منذ انطلاقها في 21 أبريل الماضي.

ودعت روسيا الاتحادية أمس الأول القوى اليمنية والأطراف المعنية إلى دعم المفاوضات الجارية بين اليمنيين في الكويت.

في سياق آخر، ذكرت قناة "الجزيرة" القطرية أنها حصلت على تسجيلات صوتية مسربة قالت إنها تكشف حقيقة مقتل قائد اللواء ٣١٠ في مدينة عمران العميد الركن حميد القشيبي في يوليو ٢٠١٤ على يد مسلحين من "أنصار الله" بأوامر قيادات حوثية.

وتظهر التسجيلات خمسة اتصالات هاتفية جرت أثناء مقتل اللواء القشيبي بين قياديين في مليشيات الحوثي حول التأكد من شخصية القشيبي وأوصافه الشخصية، وطريقة قتله من قبل المسلحين الحوثيين، وعدد من قاموا بتنفيذ عملية الاغتيال وكيفيتها وأسمائهم، والحوارات التي جرت بينهم قبل تصفية القشيبي ومن كان معه من المرافقين.

(الكويت، عدن ــ كونا، أ ف ب، رويترز، د ب أ)

back to top