مَنحت السلطات الكولومبية مختبراً مقره كندا أولَ رخصة لإنتاج مشتقات القنب الهندي لأغراض علاجية، وفق ما أعلن وزير الصحة الكولومبي أليخاندرو غافيريا.

وقال الوزير، خلال مؤتمر صحافي الليلة قبل الماضية، إن "الرخصة الأولى لصناعة القنب الطبي وإنتاجه قد مُنحت إلى شركة فارماسييلو" التي كانت أول من قدم طلبا في هذا الخصوص، موضحاً أن الشركة "هي كولومبية كندية".

Ad

وتم حتى الآن التقدم بسبعة طلبات ترخيص لإنتاج القنب الهندي لأغراض العلاج، وتعتزم الوزارة "منح رخصتين إضافيتين خلال الأيام المقبلة"، على ما قال الوزير.

وتُوفَّر هذه التراخيص بموجب مرسوم صادر في نهاية 2015 ينص على الإجراءات الناظمة لزراعة القنب الهندي وتحويله واستيراده وتصديره لأغراض العلاج، فضلاً عن منشور عمّمته وزارة الصحة في مايو الماضي.

وستقوم "فارماسييلو" التي لها فرع في شمال غرب كولومبيا بداية بزراعة نحو ثلاثة هكتارات من الأراضي بالقنب الهندي، وفق ما أفاد به كل من وزارة الصحة والشركة على موقعها الإلكتروني.

وأشار الوزير إلى أن سوق الماريغوانا الطبية "مفتوح" في كولومبيا، وأن السلطات لم تحدد أي سقف لعدد الرخص التي تنوي منحها في هذا المجال.

كما صرح بأنها "سوق ناشئة... من شأنها أن تزيد فرص العمل في البلاد وتحسن ظروف العيش ووضع البلدات، حيث ستستقر هذه الصناعة".