وفاة 9 آسيويين وإصابة 12 في حريق منزل عربي بالفروانية

بينهم 6 من أسرة واحدة

نشر في 24-06-2016
آخر تحديث 24-06-2016 | 00:02
كارثة انسانية استيقظت عليها الفروانية صباح امس، تمثلت في وفاة ٩ مقيمين آسيويين، بينهم ٦ من اسرة واحدة، جراء حريق كبير اندلع في منزل عربي بالمنطقة، كما اسفر عن اصابة ١٢ شخصا، اثنان منهم في حالة حرجة، إلى جانب إصابة ٤ من رجال الاطفاء.

وفي التفاصيل التي رواها مدير ادارة العلاقات العامة والاعلام بالادارة العامة العامة للإطفاء العقيد خليل الامير لـ"الجريدة" ان غرفة عمليات الادارة تلقت بلاغا عن حريق كبير في منزل عربي بالفروانية، وأن هناك اشخاصاً محشورين جراء الحريق، مشيرا الى انه فور تلقي البلاغ تم تحريك مراكز إطفاء الفروانية والعارضية الصناعية والإنقاذ الفني والسالمية الجنوبي والعمليات والاسناد الى موقع البلاغ بقيادة مدير عام الادارة العامة للاطفاء الفريق يوسف الانصاري، الذي اشرف ميدانيا على مكافحة الحريق واخلاء سكان المنزل.

وأضاف العقيد الأمير أن أول مركز إطفاء وصل إلى الموقع في غضون 3 دقائق من تلقي البلاغ، وبدأ رجاله مكافحة الحريق، ليكتشفوا أن المنزل مقسم بواسطة قواطع كيربي، وتسكنه مجموعة كبيرة من العمالة الآسيوية، لافتا إلى ان تلك القواطع عاقت عمل رجال الإطفاء وأحدثت بعض الانهيارات، مما تسبب في ازدياد اعداد الوفيات والمصابين.

وأوضح أن فرق الإطفاء تمكنت من إجلاء عدد كبير من سكان المنزل ومكافحة الحريق والسيطرة عليه بعد جهود مضنية وكبيرة، نظراً للمخالفات الجسيمة التي يعج بها المنزل.

وذكر العقيد الأمير أن رجال الاطفاء بعد السيطرة على الحريق اكتشفوا ٦ جثث لأشخاص من أسرة واحدة، بينهم أطفال، فضلا عن تمكن رجال الاطفاء من انقاذ ١١ شخصا آخر توفي منهم ثلاثة في المستشفى لترتفع حصيلة القتلى الى ٩، مشيرا الى أن الحادث اسفر عن اصابة ١٢ شخصا بينهم ٤ اطفائيين، وأن اثنين من المصابين من سكان المنزل في حالة حرجة جدا.

وأوضح العقيد الامير ان ضباط وحدة تحقيق الحوادث بالادارة العامة للاطفاء وخبراء ادارة الحرائق والمتفجرات بالادارة العامة للادلة الجنائية انتقلوا الى موقع الحادث لمعاينته وبيان اسباب اندلاع الحريق.

وتم رفع 6 جثث متفحمة بالدور الأول، فيما نُقل ثمانية مصابين إلى مستشفى الفروانية من الجنسية الباكستانية، توفي منهم ثلاثة أشخاص، هم فتاتان وشاب (16 عاما)، ولا يُعرف سبب الحريق حتى الآن.

ومن جهة اخرى، اعلنت وزارة الصحة وفاة تسعة اشخاص واصابة 12 اخرين جميعهم من الجنسية الباكستانية والهندية في الحريق الذي اندلع أمس في منزل عزاب بمنطقة الفروانية.

وقال وكيل الوزارة المساعد لشؤون الخدمات الطبية المساندة الدكتور جمال الحربي في تصريح لـ "كونا" أمس ان ستا من حالات الوفاة حدثت في موقع الحريق اذ عثر عليها في حالة تفحم فيما توفي ثلاثة آخرون اثناء نقلهم الى المستشفيات.

وأضاف انه تم اسعاف 12 مصابا نقل خمسة مصابين الى قسم العناية المركزة في مستشفى الفروانية ومثلهم الى مستشفى الصباح من بينهم رجلا اطفاء اصيبا بضيق بالتنفس في حين نقلت حالتان الى مستشفى مبارك الكبير.

واكد الحربي ان البحث ما زال جاريا عن ضحايا اخرين بناء على شهادات عدد من الاشخاص الذين شهدوا الحريق.

وكانت غرفة العمليات في الادارة تلقت بلاغا بوجود حريق في احد منازل العزاب في منطقة الفروانية تطلب ارسال 20 سيارة اسعاف الى موقع الحريق.

«الإطفاء» تدعو إلى الالتزام باشتراطات الوقاية من الحريق
دعت الإدارة العامة للإطفاء، المواطنين والمقيمين أصحاب المنازل وقاطني العمارات السكنية إلى ضرورة الالتزام باشتراطات الوقاية من الحريق.

وقال نائب المدير العام لشؤون قطاع الوقاية بالإطفاء اللواء خالد المكراد، إن الاشتراطات الوقائية لها دور كبير ورئيس في تفادي أخطار الحرائق، مضيفا أن مخالفتها ستكلف أصحاب المنازل نتائج وخيمة على مستوى الحرائق التي قد تنتج من جراء مخالفة الشروط.

وشدد على ضرورة تقيد الجميع باشتراطات البناء، وفق الرخص الممنوحة لهم من الجهات الرسمية، مؤكدا حرص رجال الإطفاء على حماية الممتلكات والأرواح في البلاد.

ودعا الجميع إلى ضرورة توعية وتثقيف أبنائهم، للوقاية من الحرائق، ونشر تدابير السلامة من الحوادث، متمنيا أن يديم الله نعمة الأمن والأمان على البلاد تحت ظل القيادة الرشيدة.

back to top