توقيع عقد «المطلاع»... أكبر مدينة سكنية في تاريخ الكويت

تستوعب 400 ألف نسمة ومساحتها تزيد على 100 كيلو متر مربع

نشر في 02-07-2016
آخر تحديث 02-07-2016 | 00:05
وقّع وزير الدولة لشؤون الإسكان ياسر أبل عقد تنفيذ البنية التحتية لمشروع مدينة جنوب المطلاع الإسكانية، مؤكداً أنها أكبر مدينة سكنية في تاريخ الكويت، ومن المتوقع أن يصل عدد سكانها إلى 400 ألف نسمة، ومساحتها تزيد على 100 كيلومتر مربع، بما يجعلها الأكبر جغرافيا ًللرعاية السكنية في المنطقة.

وقال أبل خلال توقيعه عقد المشروع، مساء أمس الأول، في مقر "السكنية"، بحضور رئيس اللجنة الإسكانية بمجلس الأمة النائب فيصل الكندري، ومقرر اللجنة راكان النصف، والسفير الإيطالي، وممثل السفير التركي لدى البلاد، والمدير العام للمؤسسة م. بدر الوقيان، وعدد من قياديي المؤسسة "رغم ضخامة المشروع فإن المؤسسة استطاعت إنجازه في وقت قياسي من خلال الجهود التي بذلها فريق العمل لإتمام المطلوب منه خلال المدة الزمنية المحددة"، معتبراً أن المشروع ثمرة تعاون مشترك بين السلطتين التنفيذية والتشريعية.

وأكد ثقة المؤسسة بالتحالف العالمي الذي تقوده شركتا ساليني الإيطالية وكولن التركية، اللتان تملكان سمعة وخبرة كبيرتين لتنفيذ هذا المشروع بالكفاءة المطلوبة، ضمن الإطار الزمني المحدد، لافتاً إلى أن المؤسسة لأول مرة في تاريخها تتعاقد مع شركة عالمية، وهي شركة هيل انترناشيونال الأميركية لإدارة المشروع.

اقرأ أيضا

وأشاد أبل بدور القيادة السياسية، وعلى رأسها سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، لدعمه غير المحدود ومساندته ومتابعته لأدق التفاصيل، لضمان حصول أبنائه على رعاية سكنية كريمة، وكذلك سمو ولي العهد الشبج نواف الأحمد لدعمه وتشجيعه، معرباً عن شكره لرئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك لمتابعته وتوجيهاته المباشرة، معتبراً أن توجيهاته لها الأثر الأكبر على الحكومة للعمل كفريق متجانس لمعالجة القضية الإسكانية.

مقاولون عالميون

من جانبه، أوضح م. الوقيان أن موعد إصدار اول ترخيص بناء في المدينة في ديسمبر 2018، متوقعاً أن يتم توقيع العقد الثاني والخاص بإنشاء البنية التحتية لثماني ضواح فيها بإجمالي 18500 قسيمة نهاية العام الحالي، حيث تقوم المؤسسة حالياً بتأهيل المقاولين العالميين، وسيتم طرح المشروع في سبتمبر المقبل.

وقال الوقيان في تصريح صحافي على هامش توقيع العقد، إن "هذا العقد هو الأكبر في تاريخ المؤسسة، وتبلغ قيمته نحو 288 مليون دينار كويتي، وهو خاص بإنشاء وإنجاز وصيانة الطرق الرئيسية وشبكات البنية التحتية لمدينة جنوب المطلاع، التي تضم 30 الف وحدة سكنية، وتستوعب 400 ألف نسمة"، مضيفاً ان "المؤسسة وزعت في السنة المالية الماضية 12777 قسيمة على المواطنين، وستوزع خلال السنة المالية الحالية 11338 قسيمة".

وأشار إلى أن المؤسسة سترفع تاريخ التخصيص على المشروع حتى 31/ 12 /2011 وما قبل ابتداء من مطلع الشهر الجاري، مفيداً بأن مدة مشروع مدينة جنوب المطلاع 4 سنوات تشمل 12 ضاحية سكنية.

بدوره، قال النائب فيصل الكندري، إن "مشروع جنوب المطلاع سيساهم في حل جزء كبير من المشكلة الإسكانية"، مؤكداً حرص السلطة التشريعية على دعم خطط ومشاريع الإسكان التي اعتبرها المجلس من أهم أولوياته وحرص على إنهاء هذا الملف.

ولفت رئيس لجنة أهالي مدينة جنوب المطلاع السكنية خالد العنزي، إلى "جهود المؤسسة بقيادة وزير الدولة لشؤون الإسكان ياسر ابل وكل قياديي الرعاية السكنية تجاه إنجاز المشروع الأضخم على مستوى البلاد من حيث المساحة والاستيعاب لأعداد كبيرة من اصحاب الطلبات الاسكانية"، مشيرا إلى أن اللجنة منذ وقت توقيع العقد مساء أمس بدأت عملها الأساسي الذي أنشئت من أجله، وهو متابعة الأعمال وإنجازها وفق الجدول الزمني المحدد لها سلفاً، بالإضافة إلى متابعة إنجاز العقد الثاني إلى جانب العقود الأخرى.

النصف: نعمل على تنظيم سوق العقار وتشريع قانون لاتحاد الملاك
كشف النائب راكان النصف سعيه لتطوير قانون 113 على 2014 الاسكاني لتنظيم سوق العقار وتشريع قانون لاتحاد الملاك، معرباً بقوله «لم يسعنا الوقت وفي هذا الدور واقرينا حق المؤسسة المشاركة مع المستثمر ونسعى لاقرار قوانين عصرية مع طموحنا وطموح الشعب الكويتي».

وقال النصف في كلمة القاها خلال مشاركته توقيع العقد إن "توقيع هذا العقد لن يكون آخر عمل اللجنة الإسكانية في مجلس الأمة الذي حرص على إنهاء الملف الاسكاني، والعمل على توفير الرعاية السكنية لجميع المواطنين"، مبيناً أن "القانون 113/ 2014 ساهم بشكل كبير في إنهاء الأزمة السكنية بعد".

وذكر النصف "بعد إعلان الوزير عام 2013 عزمه توزيع 12 ألف وحدة سكنية كان التحدي والإصرار، وكانوا يواجهون تشكيكا من البعض على توزيع هذا الرقم، إلا أن القائمين على المؤسسة هزموا كل تلك الشكوك من خلال الجهود الكبيرة التي بذلوها"، مشيداً بدور أصحاب الحملات الشبابية الكبير في دعم ومساندة المؤسسة بمتابعتهم لأدائها.

تحالف شركات عالمية ينفذ المشروع
ينفذ المشروع تحالف شركات مقاولات عالمية تقوده شركتا ساليني الإيطالية وكولن التركية بإدارة شركة هيل انترناشونال المتخصصة في مجال الإشراف على المشاريع الضخمة، بمتابعة المؤسسة العامة للرعاية السكنية، ويتضمن ٩٠ كيلومترا مربعا موزعة على الاستعمالات السكنية، ويشتمل على جميع المرافق والمباني العامة التي تغطي كل الخدمات، وتواكب متطلبات الوزارات الخدمية، وتبلغ مساحة كل وحدة سكنية ٤٠٠ متر مربع، ويميزها ارتدادات لا تقل عن 4 أمتار مع زيادة مساحة المناطق الخضراء بالضواحي السكنية، حيث يصل عدد الحدائق العامة والرئيسية بالضاحية الواحدة إلى نحو ١٢ حديقة مع المداخل، مع سهولة الوصول إلى كل القطع داخل الضاحية من خلال زيادة عدد من الطرق الرئيسية، وسهولة إمكانية الخروج والدخول منها وإليها.

وسردت المؤسسة الخدمات التي سيحتويها مشروع جنوب المطلاع، وهي ٤ محطات كهرباء رئيسية، و ٦٦ محطة فرعية، و١٥١٨ محطة محولات، و116 مركزا صحيا عاما ومدرسة متنوعة، و١٥٦ مسجدا، و٤٨ فرع جمعية تعاونية، و١٢ مركز ضاحية، و١٢ مركزا صحيا عاما، و٣ مراكز صحية تخصصية بخلاف منطقة صحية متكاملة للحافلات، وغير ذلك من الخدمات الأساسية و١٢ مخفر شرطة، بالإضافة إلى ما تحتاج إليه من محطات وقود ومحطات للحافلات.

أبل: تحالف عالمي يقوم بتنفيذ البنية التحتية للمدينة

الوقيان: توقيع عقد 18500 قسيمة نهاية العام وتراخيص البناء في ديسمبر 2018
back to top