«المطلاع» على طريق الإنجاز

أكبر مدينة سكنية في تاريخ الكويت تستوعب 400 ألف نسمة بمساحة 100 كيلومتر

نشر في 02-07-2016
آخر تحديث 02-07-2016 | 00:10
● أبل: المشروع ثمرة تعاون بين السلطتين... وتحالف عالمي ينفذ بنيته التحتية

● النصف: نعمل لإنهاء الملف الإسكاني وتوفير الرعاية لجميع المواطنين
وقّع وزير الدولة لشؤون الإسكان ياسر أبل عقد تنفيذ البنية التحتية لمشروع مدينة جنوب المطلاع الإسكانية التي تعد أكبر مدينة سكنية في تاريخ الكويت، والتي تزيد مساحتها على 100 كيلومتر مربع، ما يجعلها الأكبر جغرافياً للرعاية السكنية بالمنطقة متوقعاً أن يصل عدد سكانها إلى 400 ألف نسمة.

وقال أبل، خلال توقيعه العقد مساء أمس الأول بمقر المؤسسة العامة للرعاية السكنية: «رغم ضخامة المشروع فإن المؤسسة استطاعت إنجاز العقد في وقت قياسي من خلال الجهود التي بذلها فريق العمل لإتمام المطلوب منه خلال المدة الزمنية المحددة»، معتبراً أن المشروع «ثمرة التعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية».

وأكد ثقة المؤسسة بالتحالف العالمي، الذي تقوده شركتا ساليني الإيطالية وكولن التركية، اللتان تملكان سمعة وخبرة كبيرتين، الموكل بتنفيذ هذا المشروع، لافتاً إلى أن المؤسسة تعاقدت، لأول مرة في تاريخها، مع شركة عالمية، وهي شركة هيل إنترناشيونال الأميركية، لإدارة المشروع.

اقرأ أيضا

وقال مقرر اللجنة الإسكانية البرلمانية النائب راكان النصف، إن توقيع هذا العقد لن يكون آخر عمل اللجنة في مجلس الأمة الذي يحرص على إنهاء الملف الإسكاني وتوفير الرعاية السكنية لجميع المواطنين، مبيناً أن القانون 113 لسنة 2014 أطلق يد المؤسسة لإنهاء الأزمة الإسكانية.

وعبر النصف، في كلمة ألقاها خلال مشاركته في توقيع العقد عن أمله أن «يكون لدينا قانون مطور أكثر من قانون 113 لسنة 2014»، قائلاً: «إننا نسعى إلى تنظيم سوق العقار وتشريع قانون لاتحاد الملاك، وفي هذا الدور لم يسعفنا الوقت، وأقررنا حق المؤسسة في المشاركة مع المستثمر، ونسعى لإقرار قوانين عصرية تتواكب مع طموحنا وطموح الشعب الكويتي».

من جانبه، قال المدير العام للمؤسسة

م. بدر الوقيان، إن موعد إصدار أول ترخيص بناء في «المطلاع» سيكون في ديسمبر 2018، متوقعاً توقيع العقد الثاني الخاص بإنشاء البنية التحتية لثماني ضواح فيها بإجمالي 18500 قسيمة نهاية العام الحالي، حيث تقوم المؤسسة حالياً بتأهيل المقاولين العالميين وسيتم طرح المشروع في سبتمبر المقبل.

وقال الوقيان في تصريح على هامش توقيع العقد، إن «هذا العقد هو الأكبر في تاريخ المؤسسة، وتبلغ قيمته نحو 288 مليون دينار، وهو خاص بإنشاء وإنجاز وصيانة الطرق الرئيسية وشبكات البنية التحتية لمدينة جنوب المطلاع، التي تضم 30 ألف وحدة سكنية، وتستوعب 400 ألف نسمة».

back to top