وقّعت الأمانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي مساء امس وثيقة برنامج المهنيين الفنيين المبتدئين JPO للدفعة الثالثة، بحضور الأمين العام للمجلس خالد مهدي، والمنسق والممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة الانمائي زينب بن جلون.

وقال مهدي ان هذا البرنامج هو الثالث من نوعه، ويتمثل في ارسال كوكبة من شباب الكويت ممن تنطبق عليهم الشروط للعمل في الامم المتحدة والمنظمات التابعة لها حول العالم، مشيرا الى ان الكويت ترعى هذا البرنامج بالتعاون مع البرنامج الاممي، بحيث يتم تعيين هؤلاء الشباب في المنظمات الاممية حتى يكتسبوا الخبرات العالمية الادارية والفنية في مجالات المنظمات العالمية.

Ad

وأشار إلى أن الكويت تعد الدولة العربية الاولى في دعم هذا البرنامج بـ١٠ شباب، علما ان البرنامج عبارة عن عمل مشترك بين امانة المجلس باعتبارها الشريك الاستراتيجي للبرنامج الانمائي بالتعاون مع جميع منظمات الامم المتحدة، لافتا إلى ان «اغلب هذه المنظمات ابدت الرغبة في توظيف الكويتيين خلال مشاركتنا في مؤتمرات دولية مؤخرا، خصوصا بعد النجاح الذي حققه البرنامجان السابقان وورشة العمل التي تم تنظيمها، وأسفرت عن تقييم ممتاز للبرنامج ولشباب الكويت».

وأضاف انه يتم اختيار شباب الكويت وفق اهداف التنمية المستدامة السبعة عشر وترسيخ دورهم في تحقيق هذه الاهداف، مشيرا الى ان البرنامج يرتكز على دعم اهداف التنمية المستدامة، عبر التركيز على الركيزة الثالثة في الخطة الانمائية، وهي ركيزة الراس المال البشري الابداعي، فضلا عن تركيزه على التعاون الدولي.

ولفت إلى ان مدة البرنامج سنتان، وأن اختيار الشباب يتم استنادا إلى اسس دولية، مؤكدا ان نتائج هذا البرنامج تواجد هؤلاء الشباب في العمل بالمنظمات الاممية الدولية.

من جانبها، قالت مدير ادارة التعاون الدولي في الامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية ايمان الناصر ان برنامج المهنيين الفنيين المبتدئين في الامم المتحدة هو نقطة دخول هامة لتحقيق العديد من اهداف التنمية الوطنية والمساهمة في تنفيذ اهداف التنمية المستدامة 2030، مبينة أنه سيساهم في تمكين شباب الكويت وتطوير قدراتهم، مما يعزز اثر برنامج الامم المتحدة الانمائي لموقع الكويت بين دول العالم.