تباين أداء مؤشرات سوق الكويت للأوارق المالية الرئيسية أمس، واستطاع «السعري» قبل نهاية الجلسة ان يتحول الى اللون الاخضر ويقفل رابحا عُشر نقطة مئوية تعادل 4.46 نقاط ليقفل على مستوى 5369.03 نقطة، بينما تراجع الوزنيان وأقفل «الوزني» على خسارة بحوالي ربع نقطة مئوية تعادل 0.73 نقطة ليقفل على مستوى 350.71 نقطة، وخسر «كويت 15» نسبة 0.4 في المئة تعادل 3.53 نقاط ليقفل على مستوى 802.18 نقطة.

وتراجعت حركة التداولات بشكل كبير وبلغت ادنى مستوياتها لهذا العام، حيث استقرت السيولة عند 5.55 ملايين دينار تداولت كمية اسهم محدودة نسبيا كذلك لم تتجاوز 46 مليون دينار نفذت من خلال 1439 صفقة.

Ad

فتور كبير

تميزت جلسة افتتاح هذا الاسبوع القصير جدا من تعاملات البورصة بالهدوء والفتور وتراجع السيولة والنشاط بشكل واضح وبلوغها ادنى مستوياتها لهذا العام بعد تراجع نشاط الاسهم القيادية من جهة والتي كان ابرزها «بيتك» بسيولة بحدود مليون دينار، وكذلك انحسار شديد للمضاربين على الاسهم الصغيرة بعد دخول فترة تطبيق قواعد الحوكمة على الشركات المنضوية تحت رقابة هيئة اسواق المال، وذلك بدأ من أمس، ولكن حتى الآن لم تتضح صورة تطبيق الحوكمة، وما هي الاجراءات التي ستتخذ ضد من يخالف القواعد أو يتخلف عن التطبيق.

ويعود الفتور كذلك الى وقوع الجلستين أمس وامس الأول في فترة حرجة قبل عطلة عيد الفطر السعيد التي ستستمر حتى الاحد المقبل، حيث القلق من اداء الاسواق العالمية واسعار النفط خلال فترة غياب الاسواق الخليجية والتي بدأ بعضها مبكرا مثل «السعودي» منذ الخميس الماضي، بينما مالت البقية الى التباين دون توجه واضح وظلت في حيرة وقلق رغم ارباح بعضها أمس.

إجمالا كان الهدوء والفتور متوقعا إذا ما كانت العوامل الضاغطة طبيعية كحال اي فترة تسبق عطلة طويلة ومما زاد في سلبيته حالة عدم اليقين خلال الفترة وميل متداولي السوق الى التريث في اتخاذ مراكز مالية قبل ان يتبينوا بيانات الربع الثاني واجراءات تطبيق الحوكمة، فسارت تعاملات السوق حمراء قبل نهاية الجلسة، حيث تحول «السعري» للاخضر، بينما بقيت المؤشرات الوزنية حمراء بضغط من بعض الاسهم القيادية.

أداء القطاعات

مالت مؤشرات القطاعات نحو اللون الاخضر حيث ربحت 6 مؤشرات وتراجعت واستقرت 4 مؤشرات، وكان الافضل اداء بينها مؤشر استهلاكية بنمو بلغ 8 نقاط وتعادلت 3 قطاعات بنمو محدود بلغ 2.5 نقطة وهي صناعية وعقار وخدمات مالية، بينما خسر قطاع تكنولوجيا 24 نقطة، وكان الاكثر خسارة، وكذلك تراجع مواد اساسية 14.6 نقطة، وخسر خدمات استهلاكية 8.5 نقاط، وكان البنوك الاقل خسارة بينها وكانت 1.2 نقطة فقط، في حين استقرت قطاعات نفط وغاز ورعاية صحية ولم يتم إدراج اي سهم تحت قطاعي منافع واداوت مالية.

وتصدر النشاط سهم زيما بتداول 7.8 ملايين سهم مسجلا ارتفاعا بنسبة 3.2 في المئة، تلاه سهم المال بتداول 4.3 ملايين سهم وبمكاسب كذلك بنسبة اكبر كانت 5.5 في المئة، وربح الساحل نسبة 3.7 في المئة متداولا 3.5 ملايين سهم، فيما استقر الرابع والخامس دون تغير وهما بتروغلف وبيتك بتداولات بلغت 2.8 و2.4 مليون سهم على التوالي.

وتصدر الرابحين سهم امتيازات بنمو جيد بنسبة 6.4 في المئة تلاه المال رابحا 5.5 في المئة والثالث مواشي بنسبة 5.3 في المئة واستثمارات محققا 5.2 في المئة، كما ربح اجوان نسبة 5.1 في المئة.

وخسر سهم فلكس نسبة قاربت 10 في المئة، وكان الاكثر خسارة، تلاه الغذائية بنسبة 7.1 في المئة وخسر الانظمة الثالث بين الخاسرين نسبة 6.9 في المئة وبنسبة قريبة تلاه سهم اموال ثم منتزهات بفقده نسبة 5.5 في المئة.