حكم على مستشار مقرب من الرئيس الصيني السابق هو جينتاو كان اقصي من الحزب الشيوعي، بالسجن مدى الحياة بعدما ادين بالفساد وحيازة اسرار دولة بطريقة غير مشروعة واستغلال السلطة، كما اعلن الاثنين التلفزيون الحكومي.

Ad

وكان لينغ جيهوا اقصي من الحزب بعد الاعلان عن مصرع ابنه في حادث سير بينما كان يقود سيارة من نوع فيراري ومعه شابتان عاريتان.

واعترف لينغ خلال محاكمته بالتهم الموجهة اليه وقرر الا يستأنف الحكم الذي صدر في جلسة مغلقة عن المحكمة الشعبية الوسيطة في تيانجين (شمال)، كما ذكرت وكالة الانباء الصينية شينخوا.

وكان لينغ وزوجته ادينا خصوصا بتلقي رشاوى بقيمة اجمالية تبلغ 77 مليون يوان (10,4 ملايين يورو)، كما ذكرت وكالة الصين الجديدة.

وقالت المحكمة ان لينغ جيهوا الذي عين في 2007 مدير مكتب الشؤون العامة للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني الذي يتمتع بنفوذ كبير، "استغل سلطته" عندما كان يشغل هذا المنصب واستغل مسؤولياته "ليحصل بطريقة غير مشروعة على اسرار دولة".

وكان لينغ عمل في ظل هو جينتاو واصبح من اقرب مستشاريه خلال رئاسته. وكانا يقودان خصوصا رابطة الشباب الشيوعي لتأهيل كوادر الحزب، التي يعمل شي جينبينغ على الحد من سلطاتها حاليا.

وهو جينتاو يعيش بتحفظ حاليا منذ ان تولى شي رئاسة الحزب الشيوعي في 2012 ثم رئاسة الدولة خلفا له في العام التالي.

وعبر الرأي العام الصيني عن استيائه عند مصرع نجل لينغ وخصوصا بسبب السيارة الفاخرة التي كان يقودها ويتجاز ثمنها 700 الف يورو. وقد اصيبت الشابتان اللتان كانتا برفقته بجروح خطرة ويبدو ان احداهما توفيت.