آلاف المصلين تهجّدوا ليلة الـ 29 بالمسجد الكبير

المطيرات: قراءة القرآن وأداء الطاعات ليسا مقتصرين على رمضان فقط

نشر في 05-07-2016
آخر تحديث 05-07-2016 | 00:00
صلاة القيام في المسجد الكبير
صلاة القيام في المسجد الكبير
واصلت جموع المصلين أداء صلاة القيام لليلة التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك في المسجد الكبير والمساجد والمراكز الرمضانية المنتشرة في مختلف مناطق البلاد، ففي المسجد الكبير أم المصلين كل من الشيخ بدر العلي في الركعات الأربع الأولى، والشيخ فهد المطيري في الركعات الأربع الأخيرة، وسط حضور لافت من المصلين الذين توافدوا على المسجد في وقت مبكر.

من جانبه، قال د. عادل المطيرات إن "الدين الإسلامي هو دين الطاعة إلى الله، فكل عمل أو فعل هو من الطاعات التي شرعها ديننا الاسلامي تقربا إلى الله عز وجل"، موضحاً أن "الإنسان إذا سأل الله فإنه قريب، وهذا خير دليل على قرب الله تعالى من عباده الصالحين التائبين".

وأضاف المطيرات خلال استضافته في استوديو "في رحاب الليالي العشر" الذي تنظمة اللجنة الإعلامية بالتعاون مع وزارة الإعلام، أن "كل من يعمل في تنظيم هذه الليالي المباركة عليه ان يحتسب أجر هذه الليالي حتى يحصل عليه من عند الله، فرحمة الله واسعة"، مشيرا إلى أن "الإنسان يستطيع ان يداوم على الطاعات حتى وإن فاته ما فاته فإنه قادر على المداومة على الطاعات، فقراءة القرآن وأداء الطاعات ليسا مقتصرين على رمضان فقط، بل حتى بعد رمضان".

تعويض الطاعات

ولفت إلى أن "النبي صلى الله عليه وسلم كان يستدرك ما فاته من الطاعات، وهذا خير دليل لنا على استدراك التأخير وتعويضه من خلال الاستمرار على الطاعات فلا يمنعنا عنها اي شيء"، مبينا ان "اللسان أخطر عضو، فقد يقود صاحبه إلى الجنان أو إلى النار، وهذا خطر كبير فذكر الناس داء وذكر الله دواء".

بدوره، قال مدير ادارة التخطيط والتطوير في وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية عبدالله الشاهين إن "العمل في تنظيم الليالي العشر في المسجد الكبير انطلق منذ 1994، إذ كانت هذه بداية العمل بالتنظيم لهذه الليالي المباركة"، مؤكداً وجود خطة إخلاء وضعت لحالات الطوارئ، "إذ تم توزيع الأدوار وكيفية دخول فرق الإنقاذ ومن يدخل أولا وكيف يتم إخراج المصلين، فكل الاحتمالات تم التوقع لها حتى أصبحت الفرق جاهزة لكل الاحتمالات".

وأشار الشاهين إلى ان "هناك تعليمات على الجميع كنا نحرص على إيصالها إلى المصلين، وهي عدم التدافع عند الخروج من المسجد، وعدم تخطي الحواجز واتباع التعليمات، ولله الحمد الكل ملتزم ولم نشهد أي حالات خالفت التعليمات والارشادات"، مؤكداً أن "وزارة الأوقاف لديها شراكة مع مختلف الجهات في خطة التنمية، وهذا ما جعل العمل أكثر تنظيما وتنسيقا، ولهذا نرى أن الأمور سارت على خير ما يرام في هذه الليالي المباركة".

back to top