في خطوة نحو استعادة زخم العلاقات ونقلها إلى مرحلة جديدة، اقترحت تركيا التعاون مع روسيا في قتال تنظيم «داعش» بسورية، غير مستبعدة فتح قاعدة إنجيرليك الجوية أمام مقاتلاتها، الأمر الذي تلقفه «الكرملين» ووصفه بـ«التطور المهم».

ووفق قناة «TRT» التركية الرسمية، فإن وزير الخارجية مولود أوغلو أكد، أمس، عدم وجود مانع في فتح قاعدة إنجيرليك أمام الروس للمشاركة في المعركة ضد «داعش»، معتبراً أن التنظيم «عدو مشترك، وعلى الجميع محاربته»، وأن التعاون المفترض مع موسكو مهم جداً للحيلولة دون وقوع «حوادث غير مرغوب فيها»، في إشارة إلى إسقاط القاذفة الروسية «سو-24» فوق ريف اللاذقية الشمالي، الذي تسبب في أكبر أزمة بين موسكو وأنقرة.

Ad

ولاحقاً، أوضح أوغلو أنه لم يتطرق إلى فتح القاعدة الموجودة في أضنة أمام المقاتلات الروسية، مبيناً أنه اتفق مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، خلال لقائهما في مدينة سوتشي الجمعة الماضي، «على التعاون في مجال محاربة الإرهاب».

وإذ أشار المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إلى عدم إجراء أي اتصالات مع تركيا بشأن «القاعدة» حتى الآن، اعتبر أن تصريح أوغلو «خطير، ويجب أن يتم تحليله أولاً من وجهة نظر عسكرية وسياسية»، مشدداً على أن هجمات الأسبوع الماضي على مطار إسطنبول أظهرت أنه من «الحتمي» أن تتبادل روسيا وتركيا المعلومات، فضلاً عن التعاون في مكافحة التهديدات الإرهابية.

إلى ذلك، هاجم الجيش الإسرائيلي موقعين عسكريين في هضبة الجولان بعدما أدى إطلاق نار مصدره جيش الرئيس السوري بشار الأسد إلى إلحاق أضرار بالسياج الأمني على طول الخط الفاصل، وفق المتحدثة باسم الجيش.