استقالة وزير الداخلية العراقي على خلفية تفجير الكرادة

نشر في 05-07-2016 | 17:06
آخر تحديث 05-07-2016 | 17:06
وزير الداخلية العراقي محمد الغبان
وزير الداخلية العراقي محمد الغبان
اعلن وزير الداخلية العراقي محمد الغبان اليوم الثلاثاء استقالته من منصبه احتجاجا على ما وصفه بتداخل الصلاحيات وسوء ادارة الملف الامني وذلك بعد يومين من تفجير منطقة الكرادة بالعاصمة بغداد.

وقال الغبان في مؤتمر صحفي انه تقدم باستقالته الى رئيس الحكومة العراقية ونقل جميع صلاحياته الى وكيل الوزارة الاداري عازيا سبب الاستقالة الى "غياب التنسيق بين مختلف الاجهزة الامنية المشرفة على ضبط الامن في بغداد" والذي تسبب برأيه "في خروقات امنية متكررة".

وانتقد تكليف الحكومة قيادة العمليات ووزارة الدفاع بالملف الامني في بغداد "في حين ان هذا الامر يجب ان يكون لوزارته حصرا".

واضاف الغبان انه كان يتوقع بعد حادث تفجير الكرادة عقد اجتماع لمجلس الامن في البلاد لكنه فوجئ بالغاء هذا الاجتماع مبينا انه "امام الناس سيتحمل مسؤولية اي شيء".

يشار الى ان جهات امنية عديدة تتولى ضبط الملف الامني في بغداد ابرزها واهمها قيادة عمليات بغداد المرتبطة بشكل مباشر بالقائد العام للقوات المسلحة فضلا عن جهات اخرى منها وزارة الداخلية وافواج الحمايات الخاصة.

وجاءت استقالة الغبان بعد يومين من انفجار سيارة مفخخة ضرب منطقة الكرادة بوسط بغداد واسفر عن مصرع واصابة اكثر من 350 شخصا.

وتبنى ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) الانفجار الذي نفذه مهاجم انتحاري يقود سيارة مفخخة في حي (الكرادة) الذي يعد مركزا تجاريا حيويا وسط بغداد.

back to top