«خبز» الفراعنة أصبح «كحك» العيد

نشر في 06-07-2016
آخر تحديث 06-07-2016 | 00:05
No Image Caption
تتشابه كثير من طقوس الأعياد في مصر القديمة، مع كثير من مشاهد احتفالات المصريين اليوم، في تتابع وتوارث لعادات وتقاليد مضى عليها آلاف السنين.

ويُرجِعُ عالم المصريات د. محمد عويضة، ذلك التشابه إلى ما توارثه المصريون، جيلاً إثر جيل، من عادات وتقاليد شعبية وتاريخية، منذ عصور الفراعنة إلى اليوم.

ويقول عويضة إن المصريين نقلوا الكثير من طقوس العيد، لدى الفراعنة، من الجداريات التي تسجل مراسم وطقوس الأعياد في مصر الفرعونية، بمعابد كوم أمبو في أسوان، وهابو والكرنك في الأقصر، ودندرة في قنا، حيث تروي تلك الجداريات واللوحات الفرعونية، الكثير من مظاهر احتفالات قدماء المصريين بالأعياد.

وأشار إلى أن النقوش الفرعونية سجلت على جدران معبد هابو فى غرب مدينة الأقصر، تفاصيل العيد الأشهر في مصر القديمة، والأكثر زخماً وحضوراً، وهو عيد الوادي، بجانب تسجيل لعدد وصل إلى 282 عيداً عرفتها مصر القديمة، عبر عصورها المختلفة. وأضاف أن ملايين المصريين الذين يذهبون للجلوس فوق مقابر موتاهم، في عيدي الفطر والأضحى، حاملين معهم "الكحك " للتصدق به على موتاهم، قد أخذوا تلك العادة من الفراعنة الذين احتفلوا منذ آلاف السنين بما يسمى بأعياد الموتى، التي كانت تذهب فيها عائلات قدماء المصريين إلى الجبانات، حاملة معها الخبز، وهي أعياد كانت شائعة في جميع الأقاليم المصرية.

back to top