أكثر من ألف سنة سجناً لـ 13 قيادياً إخوانياً

البلتاجي صاحب النصيب الأكبر بـ 205 سنوات والمرشد بـ 185

نشر في 07-07-2016
آخر تحديث 07-07-2016 | 00:04
No Image Caption
أعقبت أحداث 30 يونيو 2013 موجة عاتية من أعمال الإرهاب والعنف والقتل والتخريب اتهمت جماعة "الإخوان" بقيادتها، وهو ما قوبل من السلطات المصرية بتقديم أعداد كبيرة من قادة الجماعة للمحاكمات أمام القضاء، لاتهامهم بالتحريض على ارتكاب تلك الجرائم، ونظرت المحاكم المختلفة وقائع متعددة تتعلق بجرائم جنائية للعديد من قادة الجماعة، مما أسفر عن أحكام عديدة بالسجن والإعدام ضدهم وصلت في مجموعها إلى أكثر من ألف سنة.

وعلى الرغم من صدور أحكام مشددة بالإدانة من محاكم الجنايات في القضايا المتهم فيها قيادات الإخوان، تراوحت بين الإعدام والسجن المؤبد مدة 25 عاماً، والسجن المشدد فترات متفاوتة، فإن محكمة النقض لم تفصل حتى الآن في طعون المحكوم عليهم في هذه القضايا بأحكام باتة، وهو الأمر الذي ينتظر أن يستغرق شهوراً إضافية لحين صدور أحكام نهائية غير قابلة للطعن عليها.

ودانت المحاكم الرئيس الإخواني المعزول محمد مرسي بأحكام بالسجن بلغ مجموعها 85 عاماً، إضافة إلى حكم بالإعدام، في 4 قضايا تتعلق بالتخابر مع دولة قطر وتنظيمات إرهابية والاشتراك والتحريض على ارتكاب جرائم قتل والشروع في القتل واقتحام السجون المصرية إبان ثورة 25 يناير 2011، وقضية إهانة السلطة القضائية.

وعوقب المرشد العام لجماعة "الإخوان"، محمد بديع، بـ7 أحكام بالسجن المؤبد 25 عاماً يبلغ مجموعها 175 عاما، إضافة إلى 3 أحكام بالإعدام، إلى جانب حكم أصدرته محكمة عسكرية بالسجن المشدد مدة 10 سنوات، ليصل مجموع الأحكام إلى 185 سنة عن جميع التهم، من بينها وقائع تتعلق بالاشتراك في جرائم قتل بطريق التحريض، والحض على العنف والإرهاب في محافظات القاهرة والجيزة والمنيا والإسماعيلية وبورسعيد والقليوبية والسويس.

وكان من نصيب القيادي والنائب الأول للمرشد خيرت الشاطر، حكم بالإعدام، وآخر بالسجن المؤبد مدة 25 عاماً في قضيتين تتعلقان بالتخابر مع تنظيمات إرهابية، والتحريض على قتل المتظاهرين المناهضين للإخوان أمام مقر مكتب إرشاد الجماعة بمنطقة المقطم.

وأدين القيادي محمد البلتاجي وعوقب بالإعدام و6 أحكام بالسجن المؤبد يبلغ مجموعها 150 عاما، إضافة إلى أحكام أخرى بالسجن المشدد يبلغ مجموعها 55 عاماً عن ذات الاتهامات المذكورة، ليكون مجموعها 205 سنوات، كما عوقب القيادي الإخواني صلاح عبدالمقصود وزير الإعلام الأسبق بحكمين بالإعدام عن وقائع التخابر واقتحام السجون، وحكم ثالث بالسجن المشدد 10 سنوات في قضية إضرار بالمال العام بالتلفزيون المصري.

أما عصام العريان فعوقب بـ4 أحكام بالسجن المؤبد، إضافة إلى حكم بالإعدام، وآخر بالسجن المشدد مدة 20 عاماً ليكون مجموع الأحكام 120 سنة، في حين عوقب القيادي الإخواني ورئيس البرلمان السابق سعد الكتاتني بحكمين بالسجن المؤبد (50 عاماً) وحكم ثالث بالإعدام، في حين عوقب صفوت حجازي بـ6 أحكام بالسجن المؤبد، بما يعني السجن مدة 150 عاماً، وحكمين بالسجن المشدد الأول 15 عاماً والثاني 10 أعوام، وحكم من إحدى المحاكم العسكرية بالسجن المشدد مدة 10 أعوام ليصل عدد السنوات المطلوب قضائها في السجن 185 سنة.

وعوقب القيادي سعد الحسيني بحكمين بالسجن المؤبد (50 عاما) وحكم بالإعدام، في حين أدين عصام الحداد مساعد الرئيس الأسبق محمد مرسي للشؤون الخارجية بحكم بالسجن المؤبد لإدانته بارتكاب وقائع تخابر، كما عوقب وزير التموين في عهد الإخوان باسم عودة بثلاثة أحكام بالسجن المؤبد مجموعها 75 عاما.

أما وزير الشباب والرياضة في عهد الإخوان أسامة ياسين فعوقب بحكم بالسجن المؤبد 25 عاماً، وآخر بالسجن المشدد مدة 3 سنوات ليصبح المجموع 28 سنة، في حين عوقب نائب المرشد العام للجماعة "الهارب" محمود عزت بحكم غيابي بالإعدام في قضية تخابر، كما عوقب النائب الثاني للمرشد رشاد البيومي، بحكم بالإعدام في قضية اقتحام السجون المصرية وحكم آخر بالسجن المؤبد مدة 25 عاماً.

back to top