خاص

نجم لـ الجريدة.: «الصبية» تنتج 5440 ميغاواط كهرباء

«إضافة العديد من المشاريع الإنتاجية للمحطة وفقاً لخطط الوزارة التنموية»

نشر في 08-07-2016
آخر تحديث 08-07-2016 | 00:03
أكدت وزارة الكهرباء والماء حرصها على مواكبة الزيادة السكانية في البلاد، بإنشاء العديد من المشاريع الخاصة بتوليد الطاقة الكهربائية، وفقاً لخطط التنمية التي تنفذها، بالتنسيق مع مختلف جهات الدولة.
قال مدير محطة الصبية م.محيي الدين نجم، إن إنتاج محطة الصبية الحالي من الطاقة الكهربائية يبلغ قرابة 5440 ميغاواط، خلافا للمشاريع الجديدة في شتى مراحلها، التي تعمل عليها وزارة الكهرباء والماء حاليا، والتي تحرص على إنشائها وفقا لخططها التنموية المختلفة.

وقال نجم لـ«الجريدة» إن محطة الصبية إحدى المحطات الكبيرة، التي تحرص الوزارة على تطويرها باستمرار، من خلال أحدث وسائل إنتاج الطاقة الكهربائية على مستوى العالم، ولا يختلف ذلك عن باقي محطات الطاقة الكهربائية في البلاد.

وأضاف: لدينا العديد من المشاريع الخاصة بتوليد الطاقة الكهربائية المستقبلية، والتي تم عرضها على لجنة المناقصات المركزية، وننتظر العروض المقدمة عليها لدراستها، منها مشروع توريد وتركيب وتشغيل وصيانة وتحويل المرحلة الأولى من التوربينات الغازية إلى نظام الدورة المشتركة.

وأوضح أن هذا المشروع يهدف إلى زيادة الطاقة الكهربائية المصدرة إلى الشبكة الكهربائية من المحطة، لمواكبة الزيادة المتوقعة في الطلب على الطاقة، بسبب النمو السكاني المتزايد في البلاد.

وأشار إلى أن المشروع قيد الطرح عبارة عن توريد وتركيب غلايتين بالاسترجاع الحراري، وتوربينة بخارية.

ولفت نجم إلى أن المشروع سينتج 750 ميغاواط من خلال الدورة المشتركة، مبينا أن المحطة لديها مشروع جارٍ تنفيذه حاليا لإنتاج 500 ميغاواط بالدورة المفتوحة للمرحلة الثانية، وتم تسلّم العروض الفنية والمالية للمرحلة الثالثة وجارٍ دراستها.

حالة طوارئ

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الكهرباء والماء، عبر تعميم إداري، استمرار دوام العاملين بنظام النوبة خلال أيام عبد الفطر المبارك، ممن يعملون في وظائف فنية أو أعمال إدارية ملحقة على محطات القوى الكهربائية وتقطير المياه، ومحطات تعبئة المياه والشبكات الكهربائية، ومراكز المراقبة والتحكم، وقطاع الخدمات الفنية، والطوارئ والمشاغل الرئيسة والأمن والسلامة بإدارة المخازن ومراقبة الأمن والسلامة وإدارة الحركة كما هو عليه.

وقالت الوزارة إن جميع العاملين في محطات القوى الكهربائية وتقطير المياه وإداراتها ومحطات تعبئة المياه والشبكات الكهربائية ومراكز المراقبة والتحكم وقطاع الخدمات الفنية وإدارة الطوارئ والمشاغل الرئيسة والأمن والسلامة بإدارة المخازن وإدارة الخدمات الإدارية وإدارة الحركة يعتبرون في حالة طارئة خلال أيام العيد تحت الطلب على مدار الساعة.

انخفاض معدل أحمال الكهرباء
انخفض معدل أحمال الكهرباء خلال اليومين الماضيين، ليصل المعدل ظهر أمس إلى 11983 ميغاواط، بعد أن وصل منذ أيام إلى 13050.

وأرجعت مصادر مطلعة في الوزارة أسباب انخفاض المعدل إلى بدء موسم السفر خارج البلاد، داعية جميع المستهلكين إلى توفير الطاقة، بإغلاق الإضاءة في الأماكن التي لا تستخدم، مشاركة في حملة ترشيد الاستهلاك.

back to top