افتتح المجلس البلدي أمس جلسته الاعتيادية من دور الانعقاد الحادي عشر من الفصل التشريعي الثالث برئاسة رئيس المجلس البلدي مهلهل الخالد، الذي أكد في كلمة له ضرورة التعاون المثمر، حيث قال "حرصت من منطلق الأخوة والاحترام خاصة في هذه الظروف الإقليمية التي تمر بها المنطقة بأسرها على أن أنبهكم إخواني الإعضاء إلى ضرورة التعاون، متمنيا منكم جميعا الابتعاد عن كل ما يعكر صفو العمل البلدي وتجاوز أي خلافات إن وجدت".

Ad

ومن ثم انتقل المجلس لمناقشة جدول الأعمال الذي كان بنده الأول برقية صاحب السمو أمير البلاد بمناسبة عيد الأضحى المبارك، ومن ثم انتقل المجلس للمصادقة على اعتراضات الوزير بشأن محاضر اجتماعات المجلس السابقة أرقام (١٢-١٣-١٤-١٥).

المادة 14

ومن أهم الأمور التي اعترض عليها الوزير عيسى الكندري، التوصية الخاصة بالاقتراح الذي تقدم به العضو أسامة الكندري بشأن ظاهرة الشقق التمليك لدى المواطنين، سواء كانت للسكن أو الاستثمار، حيث اعترض الوزير على استملاك تلك الشقق إلا بعد اشهار اتحاد ملاك الشقق التمليك، حيث طلب العضو فهد الصانع باستخدام المادة ١٤ وإحالة التوصية لمجلس الوزراء لبتها.

وانتقل المجلس لمناقشة الكتاب الموجه الى المجلس البلدي من المدير العام لبلدية الكويت، والخاص بأمر صاحب السمو أمير البلاد بتكليف بلدية الكويت إطلاق اسم صباح الأول على الدائري الأول، حيث وافق المجلس على إطلاق الاسم وإحالة الموضوع الى البلدية.

وانتقل المجلس لمناقشة رد البلدية على المقترح الذي تقدم به العضو مشاري المطوطح بشأن تعديل عدد الأعضاء الذين تتألف منهم اللجنة الفنية من ١٤ عضوا الى ٩ أعضاء، بسبب كثرة فقدان نصابها في الفصل التشريعي السابق، لكن العضو أحمد الفضالة رد بأن القانون واضح، ونحن لا نستطيع أن نشرع قانونا بسبب أن المشرع أعطى الحق لجميع الأعضاء بأن يكونوا أعضاء باللجنة، لما لها من أهمية عن بقية اللجان، والقانون كان واضحا بشأن فقدان النصاب، حيث إن المعاملات ترجع لمكتب المجلس أو تناقش بالجلسة الرئيسة.

تقليص «الفنية»

من جانبه، قال مقدم المقترح العضو مشاري المطوطح إن المقترح أتى بعد معاناة لنا في اللجنه الفنية، ومن حقي كعضو أن أقترح، ومن حق الوزير أن يبت فيها بالموافقة أو عدم الموافقة.

كما قال نائب رئيس المجلس البلدي مشعل الجويسري إن المجلس البلدي هو سيد قراره، والفيصل بين المجلس وبين الوزير هي المادة ١٤، والوزير ليس وصيا على المجلس.

ورد العضو أحمد الفضالة بأن الفيصل الذي ينظم العمل بين المجلس والبلدية هو قانون ٥/ ٢٠٠٥ وتغيير اللوائح للضرورة القصوى فقط، وهذه طامة كبرى "لأن العضو يغير اللي يبي، لأنه ما له خلق يشتغل"!

وأوضح الممثل القانوني أنه إذا وافق المجلس اليوم على مقترح تقليص عدد أعضاء اللجنة الفنية، فإنه يجب أن يأخذ مجراه الطبيعي ويذهب الى الإدارة والوزير للموافقة على المقترح أو عدمها، واليوم اثناء انتخابات اللجان يجب أن ينتخب الرئيس وأمين السر، لحين بت الاقتراح، ولا يجوز تعطيل أمر قائم وفق القانون.

الجميع مشاركون

أما العضو عبدالله الكندري فقال إن المشرع رأى أن من حق جميع الأعضاء المشاركة برأيهم الفني، واليوم تأتي مجموعة من الأغلبية يريدون أن يحتكروا اللجنة لهم، كما أنه إذا تم تغيير عدد اعضاء اللجنة فسيكون هناك عبث بالقانون، ويجب أن نرتقي في تعاملنا.

أما العضو مانع العجمي فأكد أن المجلس البلدي هو سيد قراره، ومن حقه أن يغير مثل ما يريد بتعديل اللائحة الداخلية للمجلس، كما أنه لا يحق للمجلس أن يرفض أي تعديل على اللائحة الداخلية للمجلس البلدي.

ومن ثم وافق 8 أعضاء على المقترح، واعترض عليه 7، وامتنع عضو واحد فقط، ورجحت كفة الأعضاء الموافقين، لأن رئيس المجلس البلدي صوت بالموافقة، ويعد صوته مرجحا.

لكن الممثل القانوني أكد أن الموافقة على هذا المقترح لا تعني أن يتم انتخاب ٩ أعضاء اليوم، لأن المقترح يظل معلقا لحين موافقة الوزير عليه، ويجب اختيار ١٤ عضوا وانتخاب الرئيس ونائبه من الـ ١٤ عضوا.

ومن ثم ثارت حفيظة المجلس، وقال العضو أسامة العتيبي إن الممثل القانوني بات يلقن ويتلو علينا ما يتلى عليه، والمقترح يعد نافذا بمجرد موافقة المجلس عليه، واليوم يجب أن ينتخب ٩ أعضاء للجنة الفنية فقط لا غير.

وانتقل المجلس الى مناقشة محاضر اجتماع اللجان، وتمت الموافقة عليها، وجميعها معاملات تخص مواطنين ووزارات الدولة.

انتخابات اللجان

وانتقل المجلس لانتخاب اللجان، حيث تم انتخاب ١٤ عضوا للجنة الفنية باستثناء الرئيس ونائبه.

وانتخب بعد ذلك ٥ أعضاء للجنة القانونية والمالية، وهم مانع العجمي، نايف السور، مشعل الجويسري، أسامة العتيبي، محمد المعجل.

ومن ثم انتخب المجلس أعضاء لجنة الإصلاح والتطوير، وعدد أعضائها ٥ أعضاء هم مشاري المطوطح، محمد المعجل، أسامة العتيبي، مانع العجمي، علي الموسى.

وتم اختيار أعضاء لجنة المخطط الهيكلي وعددهم ٥، وهم أحمد الفضالة، علي الموسى، حسن كمال، منصور الخرينج، عبدالله الكندري.

وتم اختيار ٣ أعضاء للجنة البيئة هم مانع العجمي، أسامة العتيبي، حسن كمال.

وانتقل المجلس لاختيار لجنة مزاولة المهن الهندسية، وعددها ٣ هم محمد المعجل، أحمد الفضالة، حسن كمال.

كما أجرى المجلس انتخابات لاختيار٣ أعضاء للجنة نزع الملكية، والمرشحون هم أسامة العتيبي، محمد المعجل، أحمد الفضالة، فهد الصانع، علي الموسى، حيث تساوى ٣ أعضاء، وتمت إعادة الانتخابات بين الأعضاء الثلاثة المتساوين، وهم علي الموسى وفهد الصانع وأحمد الفضالة، وتم اختيار العضو فهد الصانع ثالثا في اللجنة.

واختار المجلس أعضاء اللجنة الأخيرة، وهي لجنة المختارين، وعددها ٣ وهم محمد المعجل، حسن كمال، أحمد الفضالة.

أمانة المجلس... «مكانك راوح»

مازالت الأمانة العامة التابعة للمجلس البلدي في سبات عميق، حيث لم تقم بإبلاغ الصحافة بموعد انعقاد الجلسة ولا حتى بموعد عقد اللجان، واقتصر دور الأمانة على الاتصال على رجال الصحافة لإبراز صور الأمين العام فقط لا غير!