ذكر رئيس مجلس إدارة شركة أملاك كابيتال محمود الجمعة أن مواد البناء لا تزال تحافظ على اسعارها المرتفعة، متوقعا استمرارها على مستواها الحالي خلال الفترة المقبلة لأسباب عديدة، منها ارتفاع الطلب على المواد وكثرة المشاريع المطروحة.

Ad

وقال الجمعة، في تصريح لـ"الجريدة"، إن هناك ارتفاعا ملحوظا للطلب على الخرسانة الجاهزة، تبعها ارتفاع الطلب على المواد الأخرى مثل الحديد والأسمنت والصلبوخ، إذ ان زيادة الطلبات جاءت بسبب المشاريع الحكومية والتوزيعات الإسكانية الأخيرة، لافتا إلى أن سوق مواد البناء يشهد حاليا انتعاشا ونموا، ومن المتوقع أن يستمر فترات طويلة.

وأضاف ان السوق المحلي قادر على استيعاب دخول أسواق جديدة إليه، فقطاع المقاولات والإنشاءات يعتبر نشطا خلال الفترة الحالية، مشيرا إلى أن هناك عددا من المشاريع المطروحة مثل جامعة الشدادية وجسر الصبية وطريق الجهراء وغيرها، وتعتبر ضخمة وتحتاج إلى المزيد من المواد.

وتابع ان هناك مواد جديدة متطورة "كاللوائح الاسمنتية" يتم الاخذ بها في الاسواق الاخرى، وهي اقل تكلفة واسرع في التنفيذ، موضحا انه يجب اعتمادها وإدخالها إلى السوق المحلي للاستفادة منها كبديل عن المواد التقليدية.

وحول العقبات التي تواجه الشركات الصناعية، بين أن "الروتين والبيروقراطية الحكومية مازالا ابرز المعوقات التي تواجهنا، حيث ان استخراج التراخيص والموافقات يحتاج إلى وقت طويل، وهذا ليس من مصلحة الشركات أو الدولة، فيجب أن تنهي الحكومة هذا الروتين وتعمل على خلق بيئة مناسبة، إذ إن هناك العديد من الشركات هاجرت إلى الأسواق الأخرى التي لديها بيئة استثمارية صحية".