«مكتب المجلس»: تلاوة أسماء الغائبين عن اجتماعات اللجان البرلمانية في الجلسات بعذر أو بدون عذر

نشر في 11-12-2015
آخر تحديث 11-12-2015 | 00:04
No Image Caption
اعتباراً من جلسة الثلاثاء المقبل ستتم تلاوة أسماء الأعضاء الغائبين عن اجتماعات اللجان البرلمانية.
في خطوة تهدف إلى وضع كل نائب أمام مسؤولياته، وتضع حداً لفقدان النصاب في اجتماعات اللجان البرلمانية، قرر مكتب المجلس تلاوة أسماء الأعضاء الغائبين عن اجتماعات اللجان البرلمانية الدائمة والمؤقتة، بعذر أو بدون عذر، في كل جلسة عادية لمجلس الأمة، بعد تلاوة أسماء الحاضرين والغائبين عن الجلسة.

وأبلغ رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، بحسب ما أفادت مصادر نيابية، رؤساء اللجان الدائمة والمؤقتة بقرار المكتب الذي تم اتخاذه في اجتماعه المنعقد الأحد الماضي بأن تُتلى بعد افتتاح كل جلسة أسماء الأعضاء الذين تغيبوا بعذر سابق أو بدونه عن عدم حضور اجتماع أو أكثر من الاجتماعات التي عقدتها اللجان البرلمانية منذ الجلسة الماضية، مشيراً إلى أن ذلك سيبدأ اعتباراً من الجلسة المزمع عقدها يوم الثلاثاء المقبل.

وقالت مصادر لـ"الجريدة": إن هذا القرار، الذي يعد الأول من نوعه، سيضع حداً لظاهرة تطيير اجتماعات بعض اللجان البرلمانية سواء الدائمة أو المؤقتة، والتي ليست وليدة المجلس الحالي، بل هي ظاهرة ممتدة على مدار الفصول التشريعية السابقة.

وأشارت المصادر إلى أن قرار مكتب المجلس جاء بعد الاجتماع الذي دعا إليه الرئيس الغانم، والذي حالت الوعكة الصحية دون حضوره، وكلف رئيس لجنة الأولويات البرلمانية النائب يوسف الزلزلة بترؤسه، حيث أرجع عدد من رؤساء اللجان سبب تأخر إنجاز الموضوعات  المدرجة على جدول أعمال لجانهم خلاله إلى عدم تمكن اللجان من الاجتماع بسبب فقدان النصاب.

وأوضحت المصادر أنه اعتباراً من جلسة الثلاثاء المقبل، سيتبين للشعب الكويتي النواب الذين يلتزمون بحضور اجتماعات اللجان البرلمانية والآخرين الذين يتغيبون عنها خصوصاً بدون عذر، وسيضع المجلس بهذا القرار كل نائب أمام مسؤولياته.

وتوقع المصدر النيابي أن يكون هذا القرار الجريء بداية حقيقية لانطلاق عجلة الإنجاز للجان الدائمة والمؤقتة، التي لم تجتمع منذ فترة طويلة، ولن يغيب أي نائب عن اجتماع لجنة اعتباراً من الأسبوع المقبل إلا لأحلك الظروف.

من جهة ثانية، أقامت لجنة متابعة تقييم الأداء، التابعة لقطاع الموارد البشرية في الأمانة العامة لمجلس الأمة، ورشة عمل بعنوان "تقييم الأداء السنوي ووضع مؤشرات الإدراك"، بحضور الأمين العام علام الكندري، والأمناء المساعدين.

وتهدف الورشة، المخصصة للأمناء المساعدين ومديري الادارات في الامانة العامة، الى التذكير بنظام إدارة الاداء ومراحله المختلفة، والتمرين على طريقة تقييم الاداء لعام 2015، ومعالجات الحالات الخاصة المرتبطة بالتقاعد وإعادة الهيكلة ومبادئ وضع خطط الاداء لعام 2016.

back to top