تحديث | دول مجلس التعاون الخليجي تدين التفجير في مسجد الامام الصادق

نشر في 26-06-2015 | 18:22
آخر تحديث 26-06-2015 | 18:22
No Image Caption
تحديث 

دانت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اليوم حادث التفجير الانتحاري الذي استهدف مسجد (الامام الصادق) بحي الصوابر في مدينة الكويت وأسفر عن استشهاد وجرح عدد من المواطنين الأبرياء الذين كانوا يؤدون صلاة الجمعة في أمن وأمان.

ووصف الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبداللطيف الزياني في بيان صدر بالرياض اليوم الحادث الارهابي بأنه "جريمة مروعة تتنافى مع كافة القيم والمبادئ الإسلامية والأخلاقية" مؤكدا وقوف دول مجلس التعاون ومساندتها لكل ما تتخذه دولة الكويت من إجراءات لحماية أمنها واستقرارها.

وأشاد الزياني بتواجد صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت في موقع الحادث فور وقوعه في لفتة إنسانية سامية تعبر عن حرص القيادة الكويتية على الوحدة الوطنية وتماسك الجبهة الداخلية.

واعرب عن أسفه بأن أيادي الغدر والارهاب التي تخلت عن القيم والمبادئ الانسانية قد امتدت الى بلد الانسانية مستهدفة المساس بنسيجها الاجتماعي وزرع الفتنة الطائفية تحقيقا لأهداف قوى الشر والارهاب والتطرف مؤكدا ثقته في كفاءة وقدرة الأجهزة الأمنية المختصة في دولة الكويت على كشف ملابسات هذه الجريمة الارهابية البشعة.

-----------------------------

تحديث

قال امام مسجد الامام الصادق الشيخ عبدالله المزيدي ان التفجير الارهابي الذي شهده المسجد اليوم استهدف الصفوف الخلفية من المصلين اثناء صلاة الجمعة مخلفا عددا من الشهداء والمصابين من المصلين.

واضاف الشيخ المزيدي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الانفجار استهدف الصفوف الخلفية من المصلين الذي كان يقارب عددهم الفي شخص في الصالة الرئيسية للجامع اثناء سجودهم في الركعة الاخيرة من الصلاة بعد الانتهاء من خطبة الجمعة.

وذكر ان المصلين واجهوا صعوبة في الخروج من المسجد بعد وقوع الانفجار نتيجة لسقوط ديكور المسجد وعدد من ثريات الاضاءة داعيا المولى القدير ان يرحم الشهداء ويلهم ذويهم الصبر والسلوان ويشفي المصابين والجرحى.

وكان الانفجار الذي اسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى قد حدث اثناء صلاة الجمعة في مسجد الامام الصادق الواقع في منطقة الصوابر وسط مدينة الكويت العاصمة.

تحديث

أكد سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء اليوم أن حادث التفجير الارهابي الذي استهدف مسجد الإمام الصادق في منطقة الصوابر بمدينة الكويت أثناء صلاة الجمعة "لن ينال من وحدتنا الوطنية".

وأوضح سمو الشيخ جابر المبارك خلال تفقده موقع الحادث الذي أسفر عن سقوط قتلى وجرحى أن "هذا الحادث الأثم يستهدف جبهتنا الداخلية ووحدتنا الوطنية التي هي خط أحمر لكنه يستعصى عليهم تجاوزه وسنبقى أقوى من ذلك بكثير".

وشدد سمو الشيخ جابر المبارك على الثقة الكاملة في الشعب الكويتي ووعيه وحسه الوطني لتفويت الفرصة على كل من يحاول شق صفوفه أو اشعال الفتنة فضلا عن كامل الثقة في رجال الأمن ودورهم في التصدي لمثل هذه الأحداث.

وقد قام سمو الشيخ جابر المبارك بزيارة الى المستشفى الاميري للاطمئنان على صحة الجرحى الذين اصيبوا بالانفجار داعيا الباري عز وجل لهم بالشفاء العاجل. 

---------------------------------

تحديث

اكد وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون قوات الأمن الخاصة اللواء محمود الدوسري أن الاحصائية الرسمية الاولى لعدد ضحايا الانفجار الاثم في مسجد الامام الصادق بلغت 25 شهيداً، منهم 16 شهيدا لقوا حتفهم داخل المسجد و 9 شهداء لقوا حتفهم بعد نقلهم الى المستشفيات، لافتا الى ان عدد الجرحى بلغ 175 جريح، منهم حالات حرجة ما زالت تتلقى العلاج في المستشفيات.

 --------------------------------------------

تحديث

قال رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم ان الارهاب الأسود ومشروع الفتنة الذي أريد له ان يتحقق في الكويت سيتم وأده وقبره بسواعد الكويتيين جميعا .

واضاف الغانم في بيان صحافي اليوم عقب حادث التفجير الارهابي الذي استهدف مسجد الامام الصادق بمنطقة الصوابر في مدينة الكويت واسفر عن سقوط عدد من الشهداء والمصابين "اليوم وكما في محطات تاريخية سابقة سيعطي الكويتيون للعالم بأسره درسا في الثبات والوحدة والتلاحم".

وقال "نحن أمام خيارين لا ثالث لهما اما ان تنجح الفتنة ومخططات الارهاب في تفريق الكويتيين وشق صفهم او ينتصر الكويتيون في تلك المواجهة الحاسمة" مضيفا اننا "نرى منذ الدقيقة الاولى النتيجة الحتمية لهذه المعركة بتلاحم وتعاضد ووحدة الكويتيين".

واوضح الغانم انه "عندما اشير الى الكويتيين لن اقول الكويتيون من كافة اطيافهم فاليوم ليس هناك الا طيف واحد ولون واحد وعنوان واحد هو الكويت " .

وذكر ان تداعي الكويتيين وعلى رأسهم صاحب السمو امير البلاد الى موقع التفجير والتدفق الهائل لجميع الكويتيين على بنك الدم للتبرع وغيرها من مظاهر التضامن والتلاحم العفوية "هي رسائل فورية من الشعب الكويتي لهؤلاء الارهابيين".

ودعا المولى جلت قدرته الى ان يتغمد الشهداء الابرار بواسع رحمته وان يحشرهم مع الصديقين والاطهار وان يعجل بشفاء المصابين.

وكان سمو أمير البلاد والغانم وسمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء اضافة الى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ محمد الخالد الحمد الصباح وعدد من كبار المسؤولين قد تفقدوا مكان التفجير الارهابي للوقوف على المشهد على قرب ومتابعة تطوراته.

----------------------------------------------

تحديث

اعلن وزير العدل ووزير الاوقاف والشؤون الاسلامية يعقوب الصانع ان تلقي التعازي في شهداء انفجار مسجد الامام الصادق سيكون في المسجد الكبير بالتنسيق مع ذوي الشهداء.

وقال الصانع في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان المصاب الجلل الذي تعرضت له الكويت من جراء هذا "العمل الارهابي" لا يمت الى الاسلام بصلة ولم يراع حرمة المسجد والشهر الفضيل ولا حرمة دماء المسلمين.

واعرب عن استنكاره لهذا العمل المروع الذي يتنافى مع القيم الانسانية مبينا انه نتيجة "عقيدة فاسدة متجذرة في عقول أولئك الارهابيين" كان نتيجته "ازهاق ارواح الابرياء الذين نحسبهم شهداء عند الله وعدد آخر من الإصابات".

واضاف "ان علينا أن ندرك جميعا أن الأعداء يغيظهم ما يرونه متحققا في الكويت من تماسك ووحدة في الصف جعلها تشهد بفضل الله أمانا ورخاء واستقرارا يقل نظيره لكن أعداء الأمة يتحينون الفرصة لمناسبة لبث السموم والأحقاد واثارة النعرات الطائفية محاولين بذلك تشتيت الصف وتفريق الكلمة".

وذكر الصانع ان تلك الجريمة النكراء هي جريمة بشعة لما فيها من هتك لحرمة الأنفس المعصومة وهتك لحرمة الأموال المحترمة وهتك لحرمات الأمن والاستقرار مضيفا ان هذا "يؤكد لنا أن الإرهاب لا دين له".

وشدد على ضرورة تضافر جهود العلماء والدعاة ومؤسسات الاعلام الحكومية والأهلية والنخب الفكرية لمحاربة فكر التكفير والتفجير بمختلف الوسائل والسبل حماية مجتمعاتنا الإسلامية من خطر هذا الفكر الدخيل.

ودعا المولى ان يلهم اهالي القتلى والمصابين الصبر والسلوان وان يحفظ الله وسائر بلاد المسلمين من كيد الكائدين وشر الحاسدين ويديم علينا نعمتي الأمن والاستقرار تحت ظل قيادة سمو انمير البلاد وسمو ولي العهد.

------------------------------------

تحديث

وصف وكيل وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية الدكتور عادل الفلاح الانفجار الذي حدث في مسجد الامام الصادق اليوم بانه "جريمة بشعة لاتقبلها الانسانية ولاالاديان ولا الاخلاق" تستهدف الفت من عضد المجتمع الكويتي.

وقال الفلاح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان المجمتع الكويتي بحكمته وحنكة قيادته يستطيع ان يتجاوز كل هذه المؤامرات التي تستهدف ضرب اسفين الطائفية والفرقة بين ابناء المجتمع الكويتي.

وذكر ان آمال الغزو العراقي وآمال الذين يتطلعون لتحقيق اهداف من مثل هذه الأهداف الخبيثة تحطمت وستتحطم على صخرة اللحمة الوطنية الكويتية داعيا الله عز وجل أن يرحم شهداء الوطن ويلهم ذويهم الصبر والسلوان ويعجل في شفاء الجرحى والمصابين.

واضاف أن هذه المحنة لن تزيد المجتمع الكويتي الا صلابة وقوة داعيا المولى عز وجل الى أن يحفظ الكويت وشعبها من كل سوء مكروه.

------------------------------------

تحديث

عقد مجلس الوزراء اجتماعا طارئا لبحث تداعيات الانفجار بمسجد الامام الصادق، ودعا رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم مكتب المجلس الى اجتماع طارئ اليوم لبحث تداعيات الانفجار الذي حدث في مسجد الامام الصادق بمنطقة الصوابر وسط مدينة الكويت اثناء اداء صلاة الجمعة.

وبدوره، قال وزير العدل ووزير الاوقاف والشؤون الاسلامية يعقوب الصانع ان الانفجار الذي وقع بمسجد الامام الصادق اثناء صلاة الجمعة اليوم واسفر عن وقوع قتلى وجرحى "عمل ارهابي واجرامي يهدد امننا ويعمل على تمزيق الوحدة الوطنية".

واضاف الصانع لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الكويت كانت وستظل واحة امن وامان لجميع مكونات المجتمع الكويتي وجميع الطوائف مؤكدا اتخاذ الحكومة العديد من الاجراءات لحماية دور العبادة والمساجد.

وذكر ان الحكومة ستتخذ بعد هذا الحادث الاثم المزيد من الاجراءات الاحترازية التي تستهدف حماية دور العبادة وامنها.

---------------------------------------------

اعلنت وزارة الداخلية وقوع عدد من القتلى والجرحى في الانفجار الذي حدث اليوم في مسجد الامام الصادق بمنطقة الصوابر وسط مدينة الكويت اثناء اداء صلاة الجمعة.

وقالت الوزارة في بيان صحفي ان الاجهزة الامنية التابعة لها تتابع مجريات الحادث لكشف الملابسات المحيطة به ومعرفة عدد المصابين والضحايا.

واهابت الوزارة بالمواطنين عدم التجمهر امام مكان وقوع الحادث ليتسنى لها اتخاذ الاجراءات الضرورية المعهودة في مثل هذه الحوادث.

وفور وقوع الحادث توجه سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد إلى موقع الانفجار.

وبدوره، قال محافظ العاصمة ثابت المهنا ان "انتحاري فجر نفسه داخل المسجد اثناء الصلاة وعدد الشهداء خمسة بالاضافة الى اعداد من الجرحى تم نقلهم للمستشفى".

back to top