كليات الطب الأميركية... شوارب

نشر في 19-12-2015 | 00:01
آخر تحديث 19-12-2015 | 00:01
قال باحثون إن الرجال من ذوي الشوارب أكثر احتمالاً من النساء لرئاسة الأقسام الطبية في 50 من كليات الطب المرموقة بالولايات المتحدة، ما يبرز ضرورة علاج عدم التوازن بين أعداد الجنسين في تولي المهام القيادية في هذا المضمار.

وقال الفريق البحثي الأميركي في الدراسة، التي أوردتها الدورية الطبية البريطانية، إن النساء يمثلنْ 13 في المئة من المناصب القيادية لرئاسة الأقسام بأهم كليات الطب الأميركية التي تمولها المعاهد القومية للصحة، بينما مثل الرجال من ذوي الشوارب 19 في المئة منها.

وقال الفريق البحثي "نريد زيادة تمثيل المرأة في المواقع القيادية الطبية الأكاديمية من خلال لفت الأنظار إلى عدم التكافؤ العددي بين النوعين. حبذنا إدخال الشوارب في الدراسة... لأنها نادرة كما أننا نريد معرفة سبب ندرة النساء في هذه المناصب".

وتضمنت الدراسة جميع أنواع الشوارب الرفيعة والسميكة والكثة والخفيفة، فضلاً عن إدخال مختلف أنواع تسريحات الشعر في الاعتبار، بينما لم تتضمن الدراسة الرجال الملتحين لكن بلا شوارب.

وتوصلت الدراسة إلى أن ذوي الشوارب الكثة يرأسون أقسام الطب النفسي وعلم الأمراض (باثولوجي) والتخدير.

ووجدت أن النساء يمثلنْ أكثر من 20 في المئة من رؤساء أقسام خمسة تخصصات هي أمراض النساء والتوليد، وطب الأطفال، والجلد، وطب الأسرة، وطب الطوارئ.

back to top