خامنئي: لا مفاوضات مع الأميركيين خارج إطار الملف النووي.. و"النظام الصهيوني" سينتهي خلال 25 عاماً

نشر في 09-09-2015 | 14:05
آخر تحديث 09-09-2015 | 14:05
No Image Caption
أعلن المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي الأربعاء إنه لن تجري مفاوضات خارج إطار الملف النووي مع الأميركيين الذين "لا يخفون عداءهم لإيران"، واصفاً مرة جديدة الولايات المتحدة بأنها "الشيطان الأكبر".

وقال خامنئي في خطاب ألقاه أمام آلاف الأشخاص الذين تجمعوا في منزله في طهران بحسب موقعه الالكتروني "لقد قبلنا التفاوض مع الولايات المتحدة حول المسألة النووية لأسباب محددة ومفاوضونا اثبتوا أنهم على مستوى المسؤولية، لم نعط أذناً للتفاوض حول مواضيع أخرى ولن نقوم بذلك".

وذكر خامنئي بأن الإمام الخميني مؤسس الجمهورية الإسلامية أعلن أن "الولايات المتحدة هي الشيطان الأكبر"، وقال أن "الشعب الايراني طرد هذا الشيطان ولا ينبغي أن نسمح بعد طرده من الباب أن يعود من النافذة ويتغلغل من جديد".

ويأتي هذا التصريح فيما ينظر مجلس النواب والكونغرس الأميركي في الأيام المقبلة بالاتفاق النووي الذي أبرم في 14 يوليو بين ايران والقوى الكبرى من مجموعة 5+1 ويجري تصويت عليه.

ويهدف الاتفاق إلى ضمان الطابع السلمي للبرنامج النووي الايراني مع قيود على عشر سنوات على الأقل مقابل رفع تدريجي للعقوبات الاقتصادية الدولية واحتمال إعادة فرضها في حال لم تلتزم ايران بالاتفاق.

من جهة أخرى، أعرب خامنئي مجدداً عن عدائه لاسرائيل.

وقال "إن شاء الله لن يبقى هناك ما يسمى بـ النظام الصهيوني خلال 25 عاماً في المنطقة"، مؤكداً على أنه "في هذه الأثناء فإن روح النضال والجهاد لن تترك الصهاينة بسلام للحظة".

وايران لا تعترف باسرائيل وتدعم حزب الله اللبناني والمجموعات الفلسطينية الإسلامية مثل حركتي حماس والجهاد الإسلامي التي تقاتل اسرائيل.

back to top