السيسي يؤكد أهمية التوصل الى تسوية سياسية للأزمة السورية

نشر في 25-10-2015 | 21:02
آخر تحديث 25-10-2015 | 21:02
No Image Caption
أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أهمية التوصل الى تسوية سياسية للأزمة السورية بالتنسيق مع القوى الدولية والاقليمية بما يحفظ وحدة الأراضي السورية ويصون كيان الدولة ومؤسساتها ويدعم ارادة وخيارات الشعب السوري من أجل بناء مستقبل البلاد.

وذكر المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية السفير علاء يوسف في بيان له اليوم أن ذلك جاء خلال لقاء الرئيس السيسي مع وزير خارجية المملكة العربية السعودية عادل الجبير وذلك بحضور وزير الخارجية سامح شكري ووزير الدولة بالمملكة العربية السعودية عصام بن سعيد والسفير السعودي بالقاهرة أحمد القطان.

وأضاف أن الرئيس السيسي شدد على مواصلة جهود مكافحة الارهاب والبدء في جهود اعادة الاعمار فور التوصل الى تسوية سياسية بما يسمح بعودة اللاجئين السوريين الى وطنهم ويشجعهم على الاستقرار فيه.

وقال المتحدث ان الرئيس السيسي دعا الى ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين في مواجهة التحديات المختلفة وفي مقدمتها مكافحة الارهاب وارساء الأمن والاستقرار مؤكدا حرص مصر على أمن المملكة العربية السعودية وعدم قبولها أي مساس به.

وأشار الى أن الرئيس السيسي أكد أنه يتعين تعزيز التكاتف العربي في المرحلة الراهنة وذلك للبناء والتعمير وتحقيق المصلحة العربية المشتركة.

ونوه الى أن دعم التضامن العربي من شأنه حماية الدول العربية من الأخطار التي تهددها والتصدي لأية محاولات للتدخل في شؤونها الداخلية بالاضافة الى العمل على استعادة الدول التي تعاني من ويلات الارهاب والمواجهات المسلحة.

وذكر المتحدث الرئاسي أن وزير الخارجية السعودي أكد علاقات الشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين البلدين مشددا على قوتها ومتانتها وأهمية تعزيز التعاون بينهما في مختلف المجالات والذي يكتسب أهمية مضاعفة في المرحلة الراهنة بالنظر الى التحديات المختلفة.

وأشار الى أن الرئيس السيسي تسلم من الوزير السعودي رسالتين من خادم الحرمين الشريفين تتضمن احداهما الدعوة الموجهة للسيسي لحضور القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا اللاتينية التي تستضيفها الرياض خلال شهر نوفمبر المقبل.

أما الرسالة الأخرى فتتضمن انشاء مجلس تنسيق مصري - سعودي للتعاون المشترك والارتقاء بمختلف أوجه التعاون والتنسيق بين البلدين في كافة المجالات.

ولفت المتحدث المصري الى أن الجانين اتفقا على تكثيف المشاورات السياسية بين البلدين لتنعقد بشكل ربع سنوي بدلا من عقدها كل عام فضلا عن امكانية تكثيف وتيرة انعقادها كلما دعت الحاجة الى ذلك.

وأضاف أن اللقاء تناول الأوضاع الاقليمية في المنطقة حيث توافقت الرؤى بين الجانبين بشأن مختلف القضايا الاقليمية التي تمت مناقشتها مشيرا الى أنهما أكدا أهمية التوصل الى حلول سياسية للأزمات في تلك الدول توقف نزيف الدماء وتحافظ على كيانات تلك الدول ومؤسساتها الوطنية وتصون سلامتها الاقليمية ووحدة أراضيها.

back to top