تبدو الكرات الهشة المحشوة مميزة ومنتفخة، حتى إنك تخالين أن إعدادها يتطلب الكثير من الوقت والخبرات، وهي تعرف ذلك. لذلك تقف لماعة ومليئة بالخفة، محتوية خلطات مذهلة، مثل الكريما المخفوقة، وتلك الغنية، مثل كريما اللوز.

Ad

تحمل عجينتها اسماً فرنسياً أحياناً: Pate à choux.

لكن مظهر هذه الكرات الهشة واللذيذة بحشوتها المميزة يخفي حقيقتها. فهي في الواقع سهلة الإعداد مع خمسة مكونات أساسية فحسب. فمن المخجل كيف يتحول البيض، الحليب، الطحين، الزبدة، والملح إلى حلوى لا تُقاوم. حتى اسمها الفرنسي الأنيق له دلالة متواضعة. فقد حصلت على الاسم choux، أي الملفوف بالفرنسية لأنها تشبه هذه الخضر بعد خبزها.

بالإضافة إلى ذلك، تكوّن هذه الكرات الهشة طبقاتها بنفسها فيما تُخبز. لذلك لا داعي حتى لاستعمال الشوبك أو حتى مادة مخمرة لأن الرطوبة في هذه الكرات تولد البخار داخلها. اتركيها جانباً لتبرد ومن ثم احشيها.

هذه الوصفة مستوحاة مما تقترح جمعية مخابر ويسكنسون في مجلة Taste of Home، علماً أن الجمعية تقدّم هذه الحلوى في مهرجان الولاية السنوي منذ عام 1924.

سنقدم لك أيضاً بضع أفكار للحشوة، فضلاً عن طريقة صنع الكعك الهش. تلائم حشوة الكاسترد هذه صينية سعتها 22 سنتم * 33 سنتم، وهي تشكل هدية مميزة، إن دعيت إلى تناول الطعام مع بعض الأصدقاء. وكي لا تضطري إلى الشرح طويلاً، أعدي نسخاً عدة من هذه الوصفة وضعيها قرب الصينية على الطاولة. ولا شك في أنها ستختفي شأنها شأن هذه الحلوى قبل انتهاء الحفلة.

أما إذا كنت مبتدئة في عالم الطهو وتحتاجين مساعدة إضافية لتحضير هذه الكرات الهشة، فيمكنك مشاهدة الفيديو على الموقع الإلكتروني joyofbaking.com/CreamPuffs.html.

الكرات الهشة المميزة (10)

المقادير

- كوب من الماء.

- نصف كوب من الزبدة.

- ربع ملعقة صغيرة من الملح.

- كوب من الطحين العادي.

4- بيضات.

- ملعقتان كبيرتان من الحليب.

- صفار بيضة مخفوق قليلاً.

الحشوة:

- كوبان من الكريما الكثيفة المخفوقة.

- ربع كوب من السكر الناعم.

- نصف ملعقة صغيرة من خلاصة الفانيلا.

- كمية إضافية من السكر الناعم.

الطريقة:

- حمي الفرن على حرارة 204 درجات مئوية، واطلي صواني الخبز بالزبدة.

- في قدر كبيرة اخلطي الماء مع الزبدة والملح واتركيها على نار متوسطة لتغلي. أضيفي بعد ذلك كل الطحين دفعة واحدة وحركيه إلى أن تحصلي على كرة متجانسة. ارفعي العجينة عندئذٍ عن النار واتركيها جانباً مدة 5 دقائق. أضيفي بعد ذلك البيض الواحدة تلو الأخرى مع الخفق جيداً باليد بعد كل إضافة. وتابعي الخفق إلى أن يصبح الخليط متجانساً ولماعاً.

- وزعي الخليط على شكل كرات في الصواني بمقدار ربع كوب لكل كرة واحرصي على أن تفصل بين الكرة والأخرى نحو سبعة سنتمترات.

- اخلطي الحليب وصفار البيض واطلي بهما الكرات. اتركيها في الفرن مدة 30 إلى 35 دقيقة، أو إلى أن تكتسب لوناً ذهبياً. أخرجي الصواني بعد ذلك وضعيها على مشبك. احدثي في الحال شقاً في كل منها ليتسرب منه البخار، ثم اتركيها لتبرد.

- الحشوة: في وعاء كبير اخفقي الكريما إلى أن تبدأ تشتد. أضيفي السكر والفانيلا وتابعي الخفق إلى أن يشتد الخليط بالكامل. افتحي الكرات الهشة وتخلصي من العجينة الطرية داخلها، ثم املأيها بالكريما قبيل تقديمها. رشي فوقها القليل من السكر الناعم. احفظي الفضلات في البراد.

- لكل من الحصص العشر: 340 سعرة حرارية، 29 غراماً من الدهون، 196 مليغراماً من الكولسترول، 197 مليغراماً من الصوديوم، 14 غراماً من النشويات، و5 غرامات من البروتين.

- أفكار لحشوات أخرى: المثلجات، العصائر المثلجة، العنبية، أو الكريما المخفوقة. رشي فوقها السكر الناعم أو صبي صلصة الشوكولاتة الجاهزة.

كعكة الكريما المنتفخة (15)

المقادير:

- كوب من الماء.

- نصف كوب من الزبدة المقطعة إلى مكعبات.

- كوب من الطحين العادي.

4- بيضات.

الحشوة:

226- غراماً من الكريما الطرية تعادل حرارتها حرارة الغرفة.

- كوبان ونصف الكوب من الحليب القليل الدسم.

3- علب (وزن كل منها 95 غراماً) من الشوكولاتة البيضاء السريعة التحضير أو خليط بودينغ الفانيلا.

- علبة (226 غراماً) من طبقة التغليف السطحية المجلدة، بعد إذابتها.

الطريقة:

- حمي الفرن على حرارة 204 درجات مئوية. واطلي صينية سعتها 22 سنتم * 33 سنتم بالزبدة.

- في قدر كبيرة ضعي الماء والزبدة واتركيهما ليغليا. أضيفي بعد ذلك الطحين دفعة واحدة وحركي الخليط إلى أن يتحول إلى كرة متجانسة. ارفعيه عن النار واتركيه جانباً مدة 5 دقائق. أضيفي بعد ذلك البيض الواحدة تلو الأخرى واخفقي الخليط جيداً بيدك بعد كل إضافة. تابعي الخلط إلى أن تحصلي على مزيح متجانس ولماع.

- انقلي الخليط إلى الصينية ووزعيه فيها بحيث يغطي كامل قعرها. ضعي الصينية في الفرن مدة 22 إلى 26 دقيقة أو إلى أن ينتفخ الخليط ويكتسب لوناً ذهبياً داكناً. انقلي الصينية إلى مشبك واتركيها لتبرد بالكامل.

- لإعداد الحشوة، اخفقي في وعاء كبير الجبنة الطرية مع الحليب وخليط البودينغ إلى أن تحصلي على خليط متجانس. وزعيه فوق الحلوى واتركيها في البراد مدة 20 دقيقة. زيني هذه الحلوى بطبقة التغليف واتركيها في البراد إلى أن يحين موعد تقديمها.

ملاحظة: لا تترددي في رش عصير الشوكولاتة فوق هذه الحلوى وتقديمها مع شرائح الفراولة.

حشوة الكريما والليمون الحامض (15)

المقادير:

نصف كوب من السكر.

بيضة كبيرة.

ربع كوب من عصير الليمون الحامض الطازج.

ملعقة صغيرة ونصف الملعقة من برش قشرة الليمون الحامض.

رشة من الملح.

3 ملاعق كبيرة من الزبدة غير المملحة المقطعة إلى مكعبات.

كوب من الكريما المخفوقة الكثيفة الباردة.

الطريقة:

اخلطي السكّر مع البيض، عصير الليمون الحامض، برش الليمون الحامض، ورشة ملح في قدر صغيرة غليظة القعر. تابعي الخلط إلى أن تمتزج كل المكونات.

أضيفي الزبدة وتابعي التحريك باستمرار على نار متوسطة إلى أن يسخن الخليط ويشتد بما فيه الكفاية ليغطي الملعقة (لا تدعيه يغلي)، أي نحو 4 إلى 5 دقائق.

انقلي كريما الليمون الحامض إلى وعاء متوسط الحجم. استخدمي بعد ذلك خلاطاً كهربائياً لخفق الكريما في وعاء آخر متوسط الحجم إلى أن تظهر فيها قمم صغيرة. أضيفي الكريما إلى خليط الليمون الحامض على ثلاث دفعات. غطي هذه الحشوة واتركيها في البراد مدة ساعة.

ملاحظة: يمكنك إعداد هذه الحشوة مسبقاً قبل نحو ساعتين وحفظها في البراد.

حشوة كريما اللوز

المقادير:

- كوبان ونصف الكوب من خليط الحليب والكريما.

- ملعقتان كبيرتان من عجينة اللوز.

- كوب من السكر.

- ربع ملعقة صغيرة من الملح.

- ربع كوب من نشا الذرة، فضلاً عن ملعقتين كبيرتين منه.

- صفار 4 بيضات كبيرة.

- ثمن ملعقة صغيرة من خلاصة اللوز.

- ملعقتان كبيرتان من زبدة غير مملحة، طرية، ومقطعة إلى مكعبات صغيرة.

- كوب من الكريما الكثيفة.

الطريقة:

- ضعي كوبين من خليط الحليب والكريما، عجينة اللوز، السكر، الملح، ونشا الذرة في قدر متوسطة الحجم على نار متوسطة لتغلي.

- أعدي وعاء فيه ماء وقطع ثلج وضعيه جانباً.

- في وعاء متوسط الحجم اخلطي صفار البيض مع خلاصة اللوز ونصف الكوب المتبقي من خليط الحليب والكريما. أضيفي تدريجاً وبشكل مستمر  ثلث كمية الخليط الساخن من دون التوقف عن التحريك. صبي بعد ذلك الخليط في القدر.

- ضعي القدر على نار متوسطة لتغلي مجدداً من دون التوقف عن التحريك. اتركي الخليط على النار إلى أن تلاحظي أنه يكوّن طبقة سميكة على الملعقة، أي نحو 3 إلى 4 دقائق.

- ارفعي الخليط عن النار ومرريه في مصفاة ثم ضعيه في وعاء موضوع في الماء البارد والثلج. أضيفي إليه الزبدة تدريجاً من دون توقف عن التحريك. ثم اتركيه ليبرد بالكامل مع التحريك من حين إلى آخر.

- ضعي الكريما في الخلاط الكهربائي واخفقيها على سرعة متوسطة إلى أن تظهر فيها قمم صغيرة. أضيفيها إلى الكاسترد.

هريسة مفتتة بالخضراوات

مدة التحضير: 10 دقائق. مدة الطبخ: 10 دقائق.

المقادير

400- غرام من القرع.

- حبتا أنديف.

3- أفصاص ثوم.

60- غراماً من اللوز الكامل.

- كتلة رز مستديرة.

- مكعب من الزنجبيل الطازج.

- ملعقة كبيرة من صلصة تماري.

3- ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.

5- ملاعق كبيرة من زيت الجوز.

- ملح بالأعشاب.

- بعض أغصان الثوم المعمر.

الطريقة:

- قطعي القرع إلى أربع قطع بالطول ثم قسمي كل قطعة من هذه القطع الأربع إلى 3 قطع مستطيلة أيضاً. قشري كل قطعة ثم افرميها إلى شرائح رفيعة. قشري الثوم والزنجبيل. ضعي شرائح القرع في مقلاة فيها زيت زيتون. اهرسي الثوم والزنجبيل واسكبيهما في المقلاة. اطبخي الخليط طوال 10 دقائق على نار خفيفة إلى أن تذوب قطع القرع.

- في غضون ذلك، ضعي اللوز في الخلاط لفرمه بخشونة. احتفظي به في وعاء. قطعي كتلة الأرز إلى قطع كبيرة ثم ضعيها في الخلاط للحصول على بودرة رملية. اسكبيها في وعاء اللوز المفروم. اغسلي الأنديف وقطعيه إلى شرائح رفيعة. ثم اسكبي الشرائح في المقلاة ودعيها تتعرق، بين دقيقتين و3 دقائق، تزامناً مع تحريك الخليط. يجب أن تبقى مقرمشة. رشّي بعض الملح بحسب ذوقك.

- اسكبي صلصة تماري وزيت الجوز في وعاء اللوز وبودرة الأرز. حركي الخليط إلى أن تمتزج المقادير جيداً: هكذا ستحصلين على الهريسة المفتتة! ضعي قالباً مستديراً للحلويات في طبق. ثم ضعي في وسطه خليط القرع والأنديف حتى يمتلئ ثلاثة أرباعه، ثم اسكبي الهريسة المفتتة فوقه. استعملي قعر كوب لضغط الخليط بقوة. انزعي القالب المستدير ووزعي بعض الفتات والثوم المعمر المفروم حول الطبق. يمكن تناول هذه الهريسة كمقبلات أو كطبق جانبي. هي سريعة التحضير ويمكن أن تشمل جميع أنواع الخضراوات الموسمية.